الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 16:02

ميقاتي يسلم الرئيس سليمان الإستقالة: اشكر لله أنني خرجت كما دخلت صادقاً

كل العرب- تصوير:
نُشر: 23/03/13 12:01,  حُتلن: 14:55

مصادر:

الفوضى السياسية سوف تطول والانتخابات في حكم المؤجلة

خطوة استقالة الحكومة تعني اقحام لبنان مباشرة في الازمة ما يعني توقع توترات امنية ليس فقط على الحدود مع سوريا بل ربما داخل الاراضي اللبنانية

ميقاتي ارسل رسالة الى الامين العام لحزب الله حسن نصرالله يقول له فيها انه سيستقيل اذا لم يتم التمديد لريفي وأن نصرالله اجابه "افعل ما يريحك"

المعارضة اللبنانية:

الاستقالة فتحت الباب امام مرحلة جديدة يتحمل فيها كل طرف مسؤولية عدم تعاونه لصياغة تفاهم وطني ينتج حكومة تشكل شبكة امان للبنان واللبنانيين

اهم ما في استقالة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي انها كسرت الجمود الذي كان يخيم على الحياة السياسية ويدفع البلد رويدا رويدا نحو الفوضى واللااستقرار

عبرت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت عن تخوفها من اقحام لبنان في ازمة سياسية طويلة وتوترات امنية مرتبطة بالازمة السورية، بعد استقالة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بسبب خلاف على الانتخابات النيابية المقبلة وتعيينات امنية. وكان ميقاتي اعلن في بيان استقالته أن رفض الاكثرة الحكومية تشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات الذي من شأنه التمهيد لحصول الانتخابات في موعدها في حزيران/يونيو المقبل، ورفضها التمديد لمدير عام قوى الامن الداخلي اشرف ريفي الذي يحال الى التقاعد قريبا، هما وراء الاستقالة.


نجيب ميقاتي

ونقلت صحيفة "النهار" القريبة من المعارضة اللبنانية عن اوساط معارضة توقعها "ازمة طويلة في ما يتعلق بتشكيل حكومة جديدة". وتوقفت صحيفة "الاخبار" القريبة من حزب الله عند تأثير الاستقالة على سياسة "الناي بالنفس" التي ارساها ميقاتي بالنسبة الى الازمة السورية التي ينقسم حولها اللبنانيون. واعتبرت أن "خطوة استقالة الحكومة تعني اقحام لبنان مباشرة (في هذه الازمة) ما يعني توقع توترات امنية ليس فقط على الحدود مع سوريا بل ربما داخل الاراضي اللبنانية".

الفوضى السياسية
ورات ان "الفوضى السياسية سوف تطول والانتخابات في حكم المؤجلة". واشارت كل من "الاخبار" و"السفير" القريبة ايضا من الحزب الشيعي الى أن ميقاتي ارسل رسالة الى الامين العام لحزب الله حسن نصرالله يقول له فيها انه سيستقيل اذا لم يتم التمديد لريفي وأن نصرالله اجابه "افعل ما يريحك". وانطلاقا من ذلك، تساءلت صحيفة "المستقبل" التي تملكها عائلة سعد الحريري، رئيس الحكومة السابق وابرز اركان المعارضة، "لماذا آثر حزب الله اسقاط حكومته (ميقاتي) على التمديد" لريفي، مضيفة "هل هناك اجندة امنية عند هذا الحزب يريد تنفيذها؟".

النزاع السوري
وتتهم المعارضة اللبنانية حزب الله بالتورط عسكريا في النزاع السوري. واعتبرت المستقبل في الوقت ذاته ان سقوط الحكومة "يفتح باب الامل امام اللبنانيين" لاجراء حوار. وكتبت "الجمهورية" القريبة من المعارضة في الاطار نفسه "أن اهم ما في استقالة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي انها كسرت الجمود الذي كان يخيم على الحياة السياسية ويدفع البلد رويدا رويدا نحو الفوضى واللااستقرار وفتحت الباب امام مرحلة جديدة يتحمل فيها كل طرف مسؤولية عدم تعاونه لصياغة تفاهم وطني ينتج حكومة تشكل شبكة امان للبنان واللبنانيين".

سليمان يقبل إستقالة ميقاتي ويكلفه تصريف الأعمال
أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي على ضرورة "أن يبدأ الحوار الوطني، وأن تنشأ حكومة انقاذية في هذه المرحلة الصعبة بالذات". كلام ميقاتي أتى على خلفية تقديم استقالته الخطية إلى رئيس الجمهورية ميشال سليمان، بعد إعلان الإستقالة أمس في مؤتمر صحفي، شاكراً الله أنه "خرجت كما دخلت صادقاً. عندما اعلنت استقالتي البعض قال ربما هي ايحاءات خارجية انما اؤكد انها نابعة من قرار شخص". واضاف: "الحقيقة ان سبب استقالتي يعود الى ان المواضيع متراكمة، فلا نية لاجراء الانتخابات، الاجهزة الامنية الى فراغ، لذلك قلت كفى ان نسمح بتجاهل القانون واعاقة القيام بموجباتنا، فالموضوع لا يحتمل تاخيراً". وبدوره شكر رئيس الجمهورية الحكومة وطلب منها تصريف الأعمال الى حين تشكيل حكومة جديدة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.22
EUR
5.04
GBP
239180.49
BTC
0.54
CNY