الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 26 / يونيو 10:01

هل سيفترس الأسد الإسرائيلي الحمار الفلسطيني؟/بقلم: جميل أبو خلف

كل العرب
نُشر: 06/06/13 21:54,  حُتلن: 07:47

جميل ابو خلف في مقاله:

المفاوض الفلسطيني مقتنع بأنه سيستعيد أراضيه المغتصبة من أسده الإسرائيلي

راوغت الثعالب الأمريكية كثيراً من أجل تقديم الفريسة الفلسطينية للأسد الإسرائيلي لقد بدأت هذه الثعالب عملها منذ العام 1991

بقاء الأسرى في السجون وبقاء القدس والأرض الفلسطينية تحت الاحتلال هو خير مثال لمراوغة الثعلب المحتال وتآمره مع هذا الأسد

تلت اتفاقية أوسلو اتفاقيات أخرى منها اتفاقية طابا (اتفاقية أوسلو الثانية) في العام 1995 والتي تنصّ على الانسحاب الاسرائيلي من ستة مدن فلسطينية وقسمت البلاد الى مناطق (أ) و(ب) و(ج) لتحديد مناطق حكم السلطة

كان الأسد جائعاً وما كان منه إلا أن يطلب من الثعلب أن يحضر له الحمار ليأكله، وعلى الفور لم يعص هذا الثعلب أمر ملك الغابة وتوجه للحمار وأخبره بأن الأسد يبحث عن ملك للغابة مكانه، وأن الحمار أنسب ما يكون لهذا المنصب. وهكذا وعن طريق الحيلة والخديعة استطاع الثعلب المحتال إقناع الحمار بأن يحضر إلى الأسد من أجل أن يأكله، وعندما وصل الحمار مسروراً ومبتهجاً بالمنصب الجديد الذي سيفوز به، فما كان من الأسد إلا أن انقضّ عليه حتى قطع له أذنيه ففرّ الحمار هارباً وعندها شعر بأن مكيدة ومؤامرة حصلت بين ابن آوى وملك الغابة؛ لكنّ الأسد حتى الآن ما زال جائعاً فأمر الثعلب بأن يحضره له مرّة ثانية مهدّداً إيّاه بأنه إذا لم يفعل سيأكله (أي سيأكل الثعلب بدل الحمار) فما كان من الثعلب إلا أن دبّر خديعة أخرى كي يستطيع إقناع الحمار وإحضاره للأسد.

الرضوخ لمطلب الأسد
فتوجه هذا المحتال للحمار، إلا أنّ الحمار في البداية أبى لأنه علم أن هناك خدعة قام بها الثعلب ليحضره للأسد معللاً ذلك عندما قطع الأسد أذنيه، فأجابه الثعلب على الفور: لا يا حمار! عليك أن تحسن الظنّ بملك الغابة انه يحبك ويريد تنصيبك ملكاً بدله فقال له الحمار: لا بل انه يريد أكلي ، فلماذا إذن قطع أذني؟ فأجابه الثعلب المحتال على الفور: لقد قطع أذنيك كي تستطيع وضع التاج الملكيّ على رأسك! فاقتنع الحمار ووافق على الرّجوع هذه المرة طمعاً بالمنصب الموعود به وأبدى أسفه للأسد وفي هذه المرّة ضربه الأسد على مؤخرته وقطع ذيله ! إلا أن الحمار استطاع الهروب هذه المرة ايضا.وفي المرة الثالثة أمر الأسد الثعلب بأن يجلب له الحمار فأجابه الثعلب: لقد أتعبتني يا ملك الغابة فقال له الأسد أحضره فوراً وإلا أكلتك فما كان من الثعلب إلا أن رضخ لمطلب الأسد.

افتراس الحمار
وللمرة الثالثة نجح الثعلب المحتال بعد رفض وعناد الحمار بأن يقنعه بالحضور امام الأسد معللاً قطع ذيله ليستطيع الجلوس على "الكرسي الملوكي" ولا بد للأسد من قطعه لأنه يضايقه! وعندما وصلا إلى الأسد في المرة الثالثة نجح الأسد من افتراس الحمار وعندما ذهب ليستريح قليلاً طلب من الثعلب أن يسلخ الحمار ويأتي بالمخ والرئة والكلى والكبد فلما ذهب الثعلب ليلبي ما أمر به الأسد، رجع وكان قد أكل المخ وأحضر له باقي الأعضاء فسأله الأسد عن المخ فأجابه الثعلب لم أجد له مخا يا مولاي ، فلو كان له مخ لما أتى إليك ثلاث مرات لتأكله . هكذا هو حال المفاوض الفلسطيني تماماً الذي صدق الثعلب الأمريكي عندما ألح عليه هذا الثعلب بأن يأتي ليتفاوض مع الأسد الإسرائيلي ظناً منه أنه سيحصل على ما انتزع منه من حقوق كان قد سلبها منه هذا الأسد .

الأسد الاسرئيلي
ومن هنا، لقد أقتنع المفاوض الفلسطيني (أو لنقل أمل) بأنه سيستعيد أراضيه المغتصبة من أسده الإسرائيلي (على الأقل في العام 1967) وأمل كذلك باستعادة حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأس هذه الحقوق، حقّ العودة لذا توجّه في المرة الأولى إلى مدينة أوسلو النرويجية في العام 1991 ليبرم أول معاهدة سلام بينه بين الجانب الإسرائيلي، ورغم أن الاتفاق كان في أوسلو إلا أن التوقيع عليه جرى في بيت الثعلب الأمريكي في واشنطن. والذي حصده الحمار الفلسطيني من ذهابه إلى الأسد الاسرئيلي أو لنقل ما حصل عليه الأسد الإسرائيلي أنه أنهى النزاع المسلح بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل وإجراء مفاوضات للانسحاب الإسرائيلي من الضفة الغربية وغزة فيما بعد ، وبالنسبة لمفاوضات الوضع النهائي تكون بعد انقضاء ما لا يزيد عن ثلاث سنوات والتي تهدف الى بحث القضايا العالقة مثل: القدس، والمستوطنات، واللاجئين وغيرها وها هي القدس ما زالت تنتظر المفاوض الفلسطيني أن يأخذها بحضنه وكذلك المستوطنات الإسرائيلية تنتظر الأسود الإسرائيلية بتزويدها بمزيد من المستوطنين ، واللاجئون الفلسطينيون بانتظار عباس على الحدود .

الأرض مقابل الأمن
لقد تلت اتفاقية أوسلو اتفاقيات أخرى منها اتفاقية طابا (اتفاقية أوسلو الثانية) في العام 1995 والتي تنصّ على الانسحاب الاسرائيلي من ستة مدن فلسطينية وقسمت البلاد الى مناطق (أ) و(ب) و(ج) لتحديد مناطق حكم السلطة والمناطق الخاضعة لإسرائيل وغير ذلك. وفي العام 1999و 1998 وقعت اتفاقية واي ريفر وينص الاتفاق على مبدأ الأرض مقابل الأمن وأن إسرائيل ستنفذ مرحلة جديدة من إعادة الانتشار في 13% من الضفة الغربية مقابل قيام السلطة الفلسطينية بتكثيف حملتها ضد "العنف" . وفي 2002 أعدت اللجنة الرباعية (الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا) ما يسمى بخارطة الطريق والتي على أساسها يتم إقامة دولتين إسرائيلية وفلسطينية.

الثعالب الأمريكية
وفي هذه الأيام زار البلاد ثعلب أمريكي آخر المسمى "الثعلب كيرى" من أجل إحضار الحمار الفلسطيني للأسد الإسرائيلي وكانت مظاهر الثعلبة ظاهرة في كلامه وتصريحاته عندما قال انه ملتزم تجاه الشعب اليهودي وبوقوف بلاده إلى جانب إسرائيل . لقد راوغت الثعالب الأمريكية كثيراً من أجل تقديم الفريسة الفلسطينية للأسد الإسرائيلي، لقد بدأت هذه الثعالب عملها منذ العام 1991 وحتى هذه اللحظة من أجل إقناع ال .... الفلسطيني الحضور الى عرين الأسد وخير دليل على مراوغة هذه الثعالب لصالح ملك الغابة الإسرائيلي هو مرور عشرين عاماً أو أكثر تم فيها إحضار الحمار الفلسطيني إلى الأسد الإسرائيلي من أجل إيجاد الفرصة المناسبة لأكله ؛ وبناء المزيد من المستوطنات الإسرائيلية ، وبقاء الأسرى في السجون، وبقاء القدس والأرض الفلسطينية تحت الاحتلال هو خير مثال لمراوغة الثعلب المحتال وتآمره مع هذا الأسد .

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة