الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

الفحوصات الطبية التي تحتاجها كل امرأة/ بقلم: الدكتور جبور يوسف عوادية

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 07/08/13 14:41,  حُتلن: 07:52

الدكتور جبور يوسف عوادية:

على كل امرأة العمل على اجراء الفحوصات الطبية اللازمة للكشف عن سرطان الثدي وهنا يجب التنبيه والتذكير بضرورة القيام بذلك فعلاج سرطان الثدي يعتمد بشكل كبير على مرحلة المرض

ارتفاع مستوى الكوليسترول هو أحد العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر تصلب الشرايين ويمكن أن يرتفع مستوى الكوليسترول من دون أعراض لسنوات عديدة ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية

هشاشة العظام هي الحالة التي تصبح فيها العظام ضعيفة وهشة والتي عادة ما تصاب بها النساء بعد انقطاع الطمث وغالبًا ما تكون الأعراض الأولى عبارة عن كسور العظام المؤلمة التي يمكن أن تحدث نتيجة سقوط طفيف جدًّا أو ضربة بسيطة

إن إجراء الفحوصات الطبية المناسبة وفي الوقت المناسب، هو واحد من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحتك. فمثلاً إجراء فحص للكشف عن السرطان أو مرض السكري في وقت مبكر، قبل أن يكون هناك أعراض، فهذا قطعًا يسهل العلاج ويحفظ الحياة. تعتمد الفحوصات التي يجب على المرأة القيام بها على العمر، وعلى وجود عوامل خطر.


الدكتور جبور يوسف عوادية

فما هي الفحوصات الطبية التي يجب أن تقوم بها كل امرأة؟ يشرح عنها بتوسع الدكتور جبور يوسف عوادية، اخصائي طب عائلة ، شفاعمرو

1 - الفحص للكشف عن سرطان الثدي:
على كل امرأة العمل على اجراء الفحوصات الطبية اللازمة للكشف عن هذه الأمراض، وهنا يجب التنبيه والتذكير بضرورة القيام بذلك، فعلاج سرطان الثدي يعتمد بشكل كبير على مرحلة المرض، فعند الكشف عن سرطان الثدي بشكل مبكر، فهذا يرفع نسبة الشفاء بشكل كبير جدًّا .
أنواع الفحوصات اللازمة للكشف عن سرطان الثدي:
الماموجرام:
وهو نوع من الفحص بالأشعة السينية (أشعة إكس) للثديين، يهدف هذا الفحص للكشف عن وجود أي تغيرات غير طبيعية، بما في ذلك الأورام التي من الممكن أن تظهر في هذا الثدي.
يجب على كل امرأة أن تقوم بهذا الفحص مرة كل سنتين، من سن ال- 50 إلى 74 أو من سن ال-40، إذا تواجد مرض سرطان الثدي لدى احد أفراد العائلة المقربة. عند النساء اللواتي يمتلكن احدى الطفرات الجينية BRCA1 أو BRCA2، فينصح الخبراء بفحص ال-MRI للثدي وفحص ماموغرام مرة كل سنة.
عند تواجد سرطان الثدي عند احد أفراد العائلة في سن أصغر من ال- 40، يجب البدء بفحوصات للكشف عن المرض 5 سنوات أقل من السن الذي اكتشف لديها المرض.
الفحص السريري للثدي:
الفحص السريري للثدي لم يعد الخبراء ينصحون به، بسبب عدم قدرته على تخفيض نسبة الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي.
الفحص الذاتي للثدي:
الفحص الذاتي للثدي أيضاً، لم يعد ينصح به الخبراء بسبب عدم قدرته على تخفيض نسبة الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي. في كل الأحوال يجب استشارة الطبيب إذا تم اكتشاف ذاتي لورم أو غيره بالثدي.

2 - الفحص للكشف عن هشاشة العظام:
هشاشة العظام هي الحالة التي تصبح فيها العظام ضعيفة وهشة، والتي عادة ما تصاب بها النساء بعد انقطاع الطمث. غالبًا ما تكون الأعراض الأولى عبارة عن كسور العظام المؤلمة، التي يمكن أن تحدث نتيجة سقوط طفيف جدًّا، أو ضربة بسيطة. فمن الممكن أن نمنع ونعالج هشاشة العظام اذا تم الكشف عنها مبكرًا.
يقوم الفحص بقياس كثافة العظم المعدنية، والكشف عن هشاشة العظام قبل حدوث كسور. أيضًا يمكن أن يساعد في التنبؤ بمخاطر الاصابة بكسور العظام في المستقبل. ويوصى بإجراء فحص كثافة العظام للنساء من سن60 وما فوق. أما النساء اللواتي لديهن عوامل خطر (كسر مرضي، وزن تحت المعدل أي BMI أقل من 19أو مرض قد يسبب هشاشة العضام)، لمرض هشاشة العظام فينصح بفحص الهشاشة بسنن أصغر.

3 - الفحص للكشف عن سرطان عنق الرحم:
عنق الرحم هو جزء من الرحم يمتد إلى التجويف الداخلي. والاصابة بشكل مستمر بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ، هو عامل خطر رئيسي لسرطان عنق الرحم. ويمكن للفحص الروتيني العثور على سرطان عنق الرحم في وقت مبكر، وعندها يكون قابلاً للشفاء بدرجة كبيرة. كما يمكن إزالة الخلايا غير الطبيعية عن سطح عنق الرحم قبل أن تتحول إلى سرطان.
فحص عنق الرحم عبارة عن جمع عينة من الخلايا من عنق الرحم، للكشف عن خلايا غير طبيعية قبل تطور السرطان، الذي يمكن أن يحدث. والطبيب يجمع عينة من الخلايا ليتم فحصها في المختبر.
وينبغي أن تقوم المرأة المتزوجة بالقيام بهذا الفحص من سن 25 إلى 65، مرة كل 3 سنوات. هذه الفحوصات فعالة جدًّا في منع حدوث سرطان عنق الرحم أو العثور عليه في وقت مبكر بما يكفي لعلاجه.

4 - قياس ضغط الدم:
يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من الامراض الصامتة التي تصيب الشخص، أحيانًا دون ان تكون هناك أعراض، فخطر ارتفاع ضغط الدم يزيد مع التقدم في السن. كما ان له صلة مع وزنك ونمط الحياة. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى مضاعفات خطيرة من دون أي أعراض مسبقة. ويمكن لعلاج ارتفاع ضغط الدم أن يقلل من خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي.
ضغط الدم الطبيعي للبالغين أقل من120/80 ملم زئبق، اما ارتفاع ضغط الدم يكون عند أو فوق 140/90 ملم زئبق. وينصح بقياس ضغط الدم كل سنتين اذا كان قياس ضغط الدم عادة أقل من120/80 ملم زئبق، و كل سنة اذا كان قياس ضغط الدم (80-89)/( 120-139) ملم زئبق، وهنا يعتبر مقدمات للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويجب تعديل نمط الحياة كتقليل الملح في الطعام، ممارسة الرياضة، فقدان الوزن الزائد، ووقف التدخين.

5 - الفحص للكشف عن داء السكري:
السكري قد يؤدي إلى مجموعة واسعة من المضاعفات، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، والعمى بسبب الأضرار التي قد يسببها السكري للأوعية الدموية في شبكية العين، ولكن وخصوصًا عندما يكتشف السكري في وقت مبكر، ويتم السيطرة والتحكم به من خلال اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، فهذا يجنبنا الكثير من المضاعفات.
الفحص الشائع للكشف عن مرض السكري، وهو فحص نسبة الجلوكوز في الدم اثناء الصوم، وهو غالبًا ما يستخدم للكشف عن داء السكري ومقدمات السكري. ويجب على الفرد الصوم ما لا يقل عن ثماني ساعات. وعندما يكون مستوى السكر في الدم من100- 125 ملغ / ديسيلتر، فهذا يشير إلى مقدمات الاصابة بالسكري. وإذا كان 126 ملغ / ديسيلتر أو أعلى فهذا يشير إلى الإصابة بداء السكري. إذا كنت سليمة وليست لديك مخاطر الاصابة بمرض السكري، يجب أن يكون الفحص كل ثلاث سنوات، ابتداء من سن 45 سنة. وإذا كانت لديك عوامل تجعلك أكثر عرضة للإصابة، عليك اجراء الفحص في عمر أصغر من ذلك وبشكل مكرر أكثر.

6 - تحديد مستويات الكوليسترول:
ارتفاع مستوى الكوليسترول هو أحد العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر تصلب الشرايين، ويمكن أن يرتفع مستوى الكوليسترول من دون أعراض لسنوات عديدة. ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
يتم قياس الكوليسترول في الدم باستخدام قياس الدهون في الدم اثناء صيام الفرد. وهذا الفحص يقيس مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار "LDL"، والكوليسترول الجيد" HDL"، والدهون الثلاثية. ويجب القيام بهذا الفحص بالنسبة للبالغين، عند عمر 20 عامًا أو أكثر، يجب ان يكرر على الأقل مرة كل خمس سنوات.

   موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة