الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

مشروع الوحدات السكنية في بسمة يتحول إلى معركة انتخابية بين بدران والمرشح محاميد

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 29/09/13 20:54,  حُتلن: 00:19

رئيس المجلس المحلي بسمة زيدان بدران:

تحويل ملكية أكثر من 80 دونما غربي قرية برطعة من ملكية خاصة "هيمانوتا" لملكية دائرة أراضي اسرائيل

قرى بسمة شهدت ثورة عمرانية وتطويرية بارزة من خلال المشاريع المتعددة التي حرص المجلس المحلي بسمة على تقديمها خلال الأربع سنوات الأخيرة والتي تخدم السكان بشتى المجالات

مرشح الرئاسة لمجلس بسمة عارة المحامي محمد محاميد:

هذه الجلسة لم تكن سوى تقديم طلب عاجل من الرئيس أجل تسويق خمسة قسائم للبناء في معاوية فقط ولا حقيقة لما تم نشره عن توزيع وتحصيل 10 دونمات للبناء في معاوية

لن تكون هناك أي أفضلية أو الأولوية لأبناء القرى بشراء هذه القسائم الأمر الذي سيمكن أناس وأصحاب رؤوس أموال من خارج قرى بسمة التنافس على هذه القسائم وطرح أسعار باهظة لا يقوى عليها غالبية الناس

أكد رئيس المجلس المحلي بسمة زيدان بدران ومرشح قرى بسمة للرئاسة على أن "المجلس المحلي في خطوة مباركة قد توصل الى اتفاقية جديدة، والتي تضمن وتوفر للأزواج الشابة في قرية برطعة ومعاوية وحدات سكنية جديدة كحل جديد في ظل الأزمة الخانقة التي يعاني منها الوسط العربي ككل". وأضاف البيان الذي عممه المجلس المحلي بسمة أن "رئيس المجلس المحلي بسمة زيدان بدران، وبالتعاون مع العديد من الأقسام المهنية في المجلس قد عقدوا جلسة خاصة وعلى ضوئها تم التوصل الى تحويل ملكية أكثر من 80 دونما غربي قرية برطعة من ملكية خاصة "هيمانوتا" لملكية دائرة أراضي اسرائيل، والتي سيتم تخصيص هذه المساحة المذكورة بهدف البناء من خلال تقديم المجلس المحلي تخطيطا مفصلا لوحدات سكنية مع ضمان المرافق المختلفة والخدمات التي ستخدم سكان المنطقة المذكورة مستقبلا".


زيدان بدران

كما وتطرق البيان أيضا الى "قيام المجلس المحلي بسمة بنفس الخطوة في قرية معاوية ونقل 10 دنومات من أجل تخصيصها لوحدات بنائية للأزواج الشابة، وذلك في الحي الشرقي من القرية، مع ضمان المجلس المحلي تخطيط المنطقة لتوفير الخدمات والمرافق التي ستخدم الأزواج الشابة في هذه المساحة المذكورة، مع تأكيد رئيس المجلس المحلي على أن المجلس المحلي بسمة قد استكمل العمل في مشروع المجاري بالقرية، وأن قسم التخطيط والبناء في المجلس المحلي قد قام بإيداع المخطط التفصيلي للقرية التعليمية في قرية برطعة للجنة اللوائية والمصادقة عليها، وذلك لبناء مدرسة اعدادية وثانوية، بالإضافة الى مرافق لأهداف تعليمية، مع العلم أن قرى بسمة قد شهدت ثورة عمرانية وتطويرية بارزة من خلال المشاريع المتعددة التي حرص المجلس المحلي بسمة على تقديمها خلال الأربع سنوات الأخيرة والتي تخدم السكان بشتى المجالات".

بيان المحامي محمد محاميد
هذا وقد أصدر مرشح الرئاسة لمجلس بسمة عارة المحامي محمد محاميد بخصوص بيان زيدان بدران رئيس مجلس بسمه عارة والمرشح لدورة جديدة، وجاء في بيان محاميد: "الأهل الأعزاء في معاوية، برطعة وعين السهلة: بخصوص موضوع قسائم البناء التي أعلن السيد زيدان بدران قبل ثلاثة أيام عن توزيعها وتحصيلها في معاوية وبرطعة، وبعد أن دعوناه عبر ردنا الموضوعي والمهني من يوم 27.9.2013 لكشف أوراقه الداعمة لإدعاءه المذكور، قام رئيس مجلسنا اليوم عبر صفحته الفيسبوكية بعرض صور بروتوكول "الجلسة العاجلة" التي أقيمت بتاريخ 9.9.2013 مع ممثلي دائرة أراضي اسرائيل في حيفا، بناء على "طلبه العاجل" البدء في تسويق قسائم للبناء في قرى برطعة، عين السهلة ومعاوية".

مناقضة ومخالفة
وأضاف البيان: "وبعد الإطلاع على تفاصيل هذه الجلسة، تم التأكد من النقاط الاتية، والتي مع بالغ الأسف تناقض وتخالف ما تم نشره من قبل السيد بدران:
1. هذه الجلسة لم تكن سوى تقديم طلب عاجل من الرئيس أجل تسويق خمسة قسائم للبناء في معاوية، فقط، ولا حقيقة لما تم نشره عن توزيع وتحصيل 10 دونمات للبناء في معاوية.
2. لا يوجد أي ذكر في بروتوكول الجلسة عن تحصيل أو حتى تسويق قسيمة واحدة في برطعة أو عين السهلة رغم أن الرئيس ادعى في نشره السابق تحصيل 80 دونم (!!) لقرية برطعة.
3. لم يتمكن المجلس من تغيير آلية تسويق هذه القسائم البسيطة حسب مناقصات بدلا من طريقة القرعة مع سعر محدد لكل قسيمة، كما كان الأمر في السابق، الأمر الذي سيؤدي الى ارتفاع باهظ في سعر القسيمة الواحدة، تماما كما نشرنا في ردنا حول هذا الأمر أول أمس.
4. بكل الأحوال، لن يقل سعر القسيمة الواحدة عن 50% من التسعيرة التي سيضعها المخمن الرسمي في صندوق المناقصة، أي أنه في حال كان السعر المقترح أقل من تسعيرة المخمن الرسمي فلن يتم قبول الإقتراح حتى لو كان هذا الإقتراح هو الأعلى !
5. لن تكون هناك أي أفضلية أو الأولوية لأبناء القرى بشراء هذه القسائم، الأمر الذي سيمكن أناس وأصحاب رؤوس أموال من خارج قرى بسمة التنافس على هذه القسائم وطرح أسعار باهظة لا يقوى عليها غالبية الناس.
6. وأما بخصوص التبديل ما بين السلطة المحلية وهيمنوتا في القسيمة 4 في بلوك 20372 فهذا الأمر أيضاً ما زال في بدايته، حيث لم يقم المجلس حتى الان بتقديم تقرير حول تكلفة التطوير، ولم يتم الحصول أيضاً على موافقة دائرة أراضي اسرائيل في هذا الشأن بالاضافة الى تحديد شروط أخرى كثيرة قبل اتمام هذه المبادلة". إلى هنا بيان المحامي محمد محاميد مرشح الرئاسة لمجلس بسمة عارة.


المحامي محمد محاميد

مقالات متعلقة