الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 19:02

ليبيا: 16 قتيلا في اشتباكات دامية بطرابلس خلال مسيرة

كل العرب
نُشر: 15/11/13 19:43,  حُتلن: 21:50

مسلحون هاجموا الجمعة مقار إحدى المليشيات في جنوب العاصمة الليبية طرابلس وأضرموا النار فيها

دخل مسلحون من أهالي طرابلس حي غرغور وأحرقوا كل الفيلات التي كانوا يحتلونها (أفراد المليشيا) لمنعهم من العودة إليها

ارتفعت حصيلة المواجهات الدامية في العاصمة الليبية اليوم الجمعة إلى 16 قتيلا على الأقل، حسب مصادر قناة "العربية، فيما أفاد التلفزيون الليبي بأن عدد قتلى المواجهات الجمعة في العاصمة الليبية وصل إلى 6 قتلى و45 مصابا. ومازالت الاشتباكات تتصاعد في منطقة "غرغور" بطرابلس عقب إطلاق النار عليهم في مسيرة للمطالبة بإخلاء العاصمة من التشكيلات المسلحة. وهاجم مسلحون الجمعة مقار إحدى المليشيات في جنوب العاصمة الليبية طرابلس وأضرموا النار فيها، بحسب ما أفاد شهود.

وقال شاهد عيان لوكالة فرانس برس "دخل مسلحون من أهالي طرابلس حي غرغور. وأحرقوا كل الفيلات التي كانوا يحتلونها (أفراد المليشيا) لمنعهم من العودة إليها. وقد تحصن أغلب أفراد المليشيا في فيلا واحدة، لكن الخناق يضيق عليهم". ومن جهة أخرى، قال أحد قادة كتائب "غرغور" إن المتظاهرين هم من بدأوا بإطلاق النار، وهو ما نفاه عدد من المتظاهرين الذين أكدوا على سلمية مظاهرتهم وشرعية مطالبهم.

انطلاق مظاهرات 
ودعا الأئمة الخطباء خلال صلاة الجمعة ساكنة طرابلس بالخروج في مظاهرات سلمية للمطالبة بإخلاء المدينة من المظاهر المسلحة، واتفق الأئمة على التوجه اليوم الجمعة إلى منطقة "غرغور" باعتبارها في وسط العاصمة، على أن تنطلق مظاهرات أخرى في الأيام القادمة لتتوجه إلى بقية التشكيلات المسلحة الموجودة على أطراف المدينة. وكان المجلس المحلي بطرابلس قد دعا هو الآخر لمظاهرات الجمعة بهدف إخراج كل التشكيلات المسلحة من العاصمة طرابلس. وبعد أن تجمع المتظاهرون توجهوا بالآلاف إلى "غرغور"، وقبل وصولهم المعسكر بدأ إطلاق النار عليهم فسقط عدد من الجرحى، وأصر المتظاهرون على موقفهم عازمين على إنهاء مهمتهم.

التبرع بالدم 
وبعد أن وقع استهداف منازلهم بأعيرة نارية بادر عدد من سكان المنطقة بإخلاء منازلهم هربا من النيران. وأمام سقوط جرحى واشتداد المواجهات دعا رئيس المجلس المحلي بطرابلس السادات البدري المتظاهرين إلى التراجع حقنا للدماء، وبعد وقت قليل خاطب مفتي الديار الليبية الصادق الغرباني المتظاهرين طالبا منهم التراجع حقنا للدماء. وحاول بعض المسلحين اقتحام المعسكر الذي تتمركز به كتيبة مصراتة إلا أنه وقعت مواجهتهم بشدة. ويطالب المتظاهرون الذين توجهوا إلى "غرغور" اليوم بإخراج كتيبة مصراتة الموجودة بالمكان منذ تحرير طرابلس. وتوجه المجلس المحلي بطرابلس بنداءات استغاثة للتبرع بالدم نظرا لحاجة مستشفى طرابلس لها بسبب تزايد أعداد الجرحى في أحداث الجمعة.

مواجهات شديدة
يذكر أن مواجهات شديدة وقعت قبل أسبوعين بمنطقتي سوق الجمعة وغرغور على خلفية وفاة آمر كتيبة نسور مصراتة متأثرا بجراحه في اشتباكات سابقة، ثم تدخلت المجالس المحلية ومجالس الحكماء لتطويق الأزمة، إلا أنه لم يقع تنفيذ قرار المؤتمر الوطني العام (البرلمان) القاضي بإخلاء العاصمة طرابلس من التشكيلات المسلحة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242584.79
BTC
0.53
CNY