الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 15:02

بينوكيو... دمية خشب الصنوبر


نُشر: 19/10/06 09:13

بينوكيو : دمية مصنوعة من خشب الصنوبر.
الأصدقاء :  جدجد الليل، شقاوة ، شعلة.
الخصوم :  دويهي ، الثعلب المحتال , و  جدعون ، القط , و طمبولي صاحب استعراض الدمى.
قصة الفيلم : كان الفنان جبارة  يعيش وحيدا في بيت خشبي صغير حيث كان يصنع دمى رائعة من الخشب للأطفال . صنع ذات يوم دمية من خشب الصنوبر وزودها بخيطيين ليتمكن من تحريكها , كانت الدمية رائعة الجمال فسماها  بينوكيو  ورفض أن يبيعها , وتمنى أن يتحول بينوكيو إلى صبي حقيقي , لأنه ليس عنده أولاد .





امتلأت غرفة بينوكيو بضوء ساطع , وظهرت الحورية  شعلة التي جعلت  بينوكيو يتحرك بدون خيوط , اخذ  بينوكيو يقفز بفرح شديد , فقالت له الحورية : لكي تصبح ولدا حقيقيا عليك أن تكون ولدا صادقا شجاعا و غير أناني , و أوصته أن يستمع لنصائح جدجد الليل  الصرصور الصغير الذي يعيش في منزل جبارة .


ذات صباح .. بينما كان بينوكيو ذاهبا إلى المدرسة , رآه الثعلب المحتال  دويهي ورفيقه القط جدعون , وقررا أن يبيعاه لطمبولي صاحب استعراض الدمى الراقصة , وأقنعاه انه سيصبح نجما مسرحيا غنيا و شهيرا ونصحه صديقه جدجد الليل أن يذهب للمدرسة وان لا يستمع لهذا الكلام . 



بينوكيو ذهب و رقص في عرض الدمى , وفرح جدا لسماع التصفيق , وبعض العرض أعطوه قطعة نقود ذهبية , وعندما كان بينوكيو  يستعد للعودة للمنزل , منعه طمبولي وحبسه داخل قفص , و لكن الحورية  شعله  أنقذته , وعندما سألته لماذا لم يذهب للمدرسة ؟ كذب عليها .
ما إن نطق بينوكيو  بالكذبة , حتى اخذ انفه يطول أكثر فأكثر ولما اندهش  بينوكيو , أخبرته الحورية  شعله أن هذا ما سيحدث لأنفه كلما كذب , فوعدها انه لن يفعل هذا أبدا , وقال انه سيذهب للمنزل فورا .

في المساء اتفق سائق العربة الشرير مع دويهي و جدعون ان يعطيهما مالا كثيرا إذا نجحا في خطف عدد من الأولاد , واقنعا بينوكيو  انه سيقضي وقتا سعيدا إذا انضم لباقي الأولاد الذاهبين إلى جزيرة المرح , وهي مدينة للملاهي ..كل الألعاب فيها مجانية , وهناك تعرف بينوكيوعلى صديق جديد اسمه شقاوة , ونصح جدجد الليل صديقه بينوكيو أن يعود إلى البيت , لكن بينوكيو رفض فقرر جدجد الليل أن يعود وحيدا .
وعندما كان جدجد الليل يغادر الجزيرة , شاهد قاربا عليه أقفاص بها حمير , وكان واحد من الحمير يبكي و يتوسل لصاحب العربة أن يتركه يذهب للبيت , رفض صاحب العربة واخبرهم أن هذا ثمن الألعاب التي لعبوها في جزيرة المرح , فأسرع جدجد الليل ليحذر بينوكيو.
و لما بدا  شقاوة يتحول إلى حمار اعتقد بينوكيو  أنها مجرد مزحة , فاخذ يضحك وبسرعة بدا يظهر له ذيل حمار , وأصبحت إذناه طويلتين يكسوهما الشعر , فهرب بينوكيو و جدجد الليل من الجزيرة , ولكنهما لم يجدا والد بينوكيو في البيت , وعرفا انه ذهب للإبحار بقاربه للجزيرة فابتلعه حوتا ضخما اسمه قنطار.



بسرعة قفز بينوكيو و جدجد الليل في المحيط , وأخذا يمشيان في قاعه العميق حتى وصلا إلى قنطار. كان قنطار نائما طوال الوقت , ولما شعر بجوع شديد ابتلع سربا من الأسماك , فاصطاد جبارة واحد منها ليطهوها , وفوجئ ببيونكيو ممسكا بذيل السمكة.

فكر بينوكيو في طريقة للهروب , فأشعل نارا تصاعد منه دخان كثيف .. جعل قنطار يعطس , فأسرع بينوكيو و جبارة وخرجا من فم الحوت , ولم يكن جبارة يعرف السباحة.
اخذ  بينوكيو يسبح وهو يمسك  جبارة  , حتى وصلا إلى الشاطئ . كان الجهد الذي بذله  بينوكيو  الشجاع لإنقاذ والده كبيرا جدا , فسقط على الأرض من شده التعب.
عندما أفاق  جبارة وجد  بينوكيو ملقى على الشاطئ , فاخذ  جبارة بينوكيو  إلى البيت , و انامه على السرير فظهرت الحورية  شعلة , وأيقظت بينوكيو وهناته لأنه استطاع أن يثبت انه شجاع و صادق و غير أناني , و وفت بوعده و وجد  بينوكيو نفسه ولدا حقيقيا .
أقام الجميع احتفالا كبيرا , و شكروا الحورية شعلة  وعاش بينوكيو مع أبيه  جبارة  في سعادة.

مقالات متعلقة