الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

ما هي فطريات الفم لدى الأطفال الكبار؟

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 11/02/14 21:48,  حُتلن: 22:15

يزداد خطر الإصابة بالقلاع عند الأطفال والكبار على حد سواء عند استخدام المضادات الحيوية أو المنشطات وخاصةً المبنية على الكورتيزون مثل أدوية علاج الربو

الفطريات التي تسبب العدوى هي في الأصل فطريات موجودة بشكل طبيعي في أماكن متفرقة من الجسم مثلها مثل البكتيريا، وفي العادة لا تتسبب في أي أعراض. عرضنا فيما قبل فطريات الفم عند الرضع في مقال سابق، ونقدم لكِ في هذا المقال فطريات الفم لدى الأطفال الأكبر سناً .


صورة توضيحية 

لماذا تسبب الفطريات العدوى في بعض الأحيان ؟
بعض الظروف مثل استخدام المضادات الحيوية قد تتسبب في اختلال توازن بين البكتيريا والفطريات في الجسم ، مما يسبب ظهور القلاع. فالفطريات عادةً ما تنمو وتزدهر في الأماكن الرطبة وفي ثنايات الجسم. فالعدوى الناتجة عن الفطريات في العادة ما تظهر ثم تنحسر عند معظم الناس ، ولكنها قد تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة لدى الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة .

كيفية إصابة الأطفال بعدوى القلاع

يزداد خطر الإصابة بالقلاع عند الأطفال والكبار على حد سواء عند استخدام المضادات الحيوية أو المنشطات وخاصةً المبنية على الكورتيزون مثل أدوية علاج الربو . وتعاطى مثل هذه الأدوية يسبب خلل التوازن بين البكتيريا الجيدة والفطريات ، مما يظهر فطريات القلاع على السطح . وقد يصاب أيضاً الأطفال بالقلاع حول أظافرهم والتي من أعراضه احمرار الجلد عند الأظافر إذا ما كانوا يمصون أصابعهم .

هل من الضروري إبعاد الطفل المصاب بالقلاع من الحضانة أو المدرسة ؟
لا توجد هناك ضرورة لإبعاد الطفل المصاب عن الأطفال الآخرين وخاصةً في الحضانة ، وذلك لأن جميع الأشخاص لديهم ذات الفطريات ، ومناعتهم الصحية هى الحصن الأساسي ضد الإصابة بالعدوى . ولكن على القائمين على رعاية الأطفال داخل الحضانة أو في المنزل ، اتباع عادات النظافة وغسيل اليدين جيداً خاصةً بعد التعامل مع الطفل المصاب لتجنب نقل العدوى للآخرين .

مقالات متعلقة