الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 13:01

ستارة من الدخان / بقلم: أ.محمد خليل مصلح

كل العرب
نُشر: 15/02/14 16:31,  حُتلن: 07:49

محمد خليل مصلح في مقاله:

الاستدراج والوقت عنصرين مهمين في السياسة الاسرائيلية والمهم اكثر من هذان العنصرين لإنجاحهما العنصر الفلسطيني وفريق المفاوضات

الخطأ الفادح أن فريق المفاوضات الفلسطيني يسمح اليوم لإسرائيل ان تكسب وتحقق اهدافا على طاولة المفاوضات ؛ قد فشلت بكسبه في ميدان الحرب

ستار الدخان الامريكي الاسرائيلي المتمثل باتفاق كيري من اخطر المشاريع التي تهدد الحق والشرعية ووحدة الشعب الفلسطيني والجغرافية لذلك اذا كنا غير قادرين على ممارسة المفاوضات لتحقيق النصر

يبدو أن ستارة اتفاق الاطار لجون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة بدأت تأخذ معالمها النهائية لتلبي ملاحظات واعتراضات حكومة نتنياهو اليمينية فيما يتعلق بالاعتراف بيهودية الدولة ؛ صحيفة معاريف "ان صيغة الوثيقة الامريكية بهذا الخصوص ستنطوي على التبادلية بحيث تعتبر اسرائيل كالدولة القومية للشعب اليهودي بينما تعتبر فلسطين الدولة القومية للشعب الفلسطيني .. وان الوثيقة ستؤكد ايضا ان المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ستجرى على اساس خطوط عام 1967 مع تبادل للأراضي ومراعاة التغييرات الديمغرافية التي حدثت على الارض خلال العقود الماضية.

الاستدراج والوقت عنصرين مهمين في السياسة الاسرائيلية والمهم اكثر من هذان العنصرين لإنجاحهما العنصر الفلسطيني ؛ فريق المفاوضات ؛ حيث ان الجانب الاسرائيلي يدرك نفسية المفاوض الفلسطيني والظروف بمعني البيئة الاستراتيجية المحيطة به سواء الداخلية او الاقليمية وان سياسة فريق المفاوضات الفلسطينية ؛ تقوم على تضليل الشعب الفلسطيني وهذا يساعد في تحقيق الاهداف الاسرائيلية فهي مبنية على سياسة تجميع المكاسب الهامشية الصغيرة والتي في النهاية ستجهز على المشروع والحق الفلسطيني ، والخطأ الفادح أن فريق المفاوضات الفلسطيني يسمح اليوم لإسرائيل ان تكسب وتحقق اهدافا على طاولة المفاوضات ؛ قد فشلت بكسبه في ميدان الحرب .

ممارسة الترهيب
يقال في السياسة " اذا كنت غير قادر على تحقيق النصر ؛ فإنه من الأولى أن تعمل لتحقيق حل عادل من خلال تسوية شاملة " ، وهذا للأسف لا يتحقق اليوم في اطار كيري ولا الرعاية الامريكية التي تستخدم مع السيد عباس سياسة الترويع والتهديد بالقتل وقطع المساعدات المادية عن السلطة أو بسياسة الاستبدال لمن هم أكثر خضوعا كما يصورون الامر ؛ يوسي بيلين عن دحلان قوله "إن هناك شخصيات لا يفهمها معسكر السلام الإسرائيلي ويخسرها : آرييه درعي و أفيغدور ليبرمان. فهما قادران على أن يكونا المفتاح للسلام ، وبدلا من تقريبهما فأنتم تبعدونهما".
مولخو المبعوث الخاص لنتنياهو في مصر للقاء دحلان مع أن الخبر لم يعلق عليه من الجانبين الا ان ما يجري في الساحة والخطة الامريكية الاسرائيلية واضحة جدا وتعدم هذا الظن ان اسرائيل تحاول ان تمارس ترهيبها على السيد عباس وفريق المفاوضات وحديث ليبرمان القديم عن ان "في السلطة الفلسطينية يوجد حكومة مستبدة ينخرها الفساد ، وفي ظل ضعف مكانة عباس وسياسته بعدم تجديد المفاوضات ، الأمر الذي يشكل عقبة أمام السلام ، فقد حان الوقت لدراسة حل إبداعي ، والتفكير بتعزيز القيادة الفلسطينية .. بان تجري انتخابات عامة في السلطة الفلسطينية لانتخاب قيادة فلسطينية جديدة شرعية ؛ نأمل بان تكون واقعية " .

ستار الدخان الامريكي الاسرائيلي
ومع ذلك هناك امر مريب ؛ إصرار ابو مازن على اجراء الانتخابات لتسوية الانقسام والخلاف مع حماس في غزة مع ان الاولى به أن يتوجه لخلق وحدة سياسية على قاعدة التوافق الفلسطيني وحفظ الثوابت لتقوية موقفه خاصة وانه يواجه تهديدات داخل حركة فتح يقودها دحلان ، او أن السلطة الفلسطينية والسيد الرئيس يحاول ان يمارس هذه اللعبة ايضا على فتح لإعطائه الفرصة والحق في التنازل والنول عند رغبة اتفاق كيري للسلام ؛الوزيرة تسيبي ليفني المسئولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين قد لمحت قبل أيام الى احتمال اعتراف الجانب الفلسطيني بيهودية دولة اسرائيل .
ويدعم هذا التوجه "هيرتسوغ" رئيس حزب العمل المعرض فيما يتعلق برد عباس الرفض بالاعتراف بهذا المطلب ب"أن المسألة مسألة وقت ، وأنه واثق بأن جون كيري سيكون بمقدوره التوصل لصيغة تجعل الفلسطينيين يعترفوا بالدولة اليهودية ".
ستار الدخان الامريكي الاسرائيلي المتمثل باتفاق كيري من اخطر المشاريع التي تهدد الحق والشرعية ووحدة الشعب الفلسطيني والجغرافية لذلك اذا كنا غير قادرين على ممارسة المفاوضات لتحقيق النصر ؛ من الاولى ان نعود لممارسة المقاومة وتقويتها وكسب الوقت ؛ بعد ان فقدنا البوصلة للهدف او الغرض من المفاوضات والموضوعات التي يمكن ان نتفاوض عليها اذا وجدت ، وكيف نتفاوض ، وكيف نجريها وفي أي بيئة ممكنة ؛ المفاوضات يجب ألا تتحول الى غاية بحد ذاتها ؛ بل هي وسيلة الى غاية كما ان المقاومة وسيلة الى غاية التحرير والنصر وتقرير حق المصير ؛ الدولة الفلسطينية المستقلة غير منقوصة السيادة تحت أي ظرف من الظروف.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة