الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 16:01

دراسة: تناول الأسماك يحد من خطر الاكتئاب بنسبة 25 ٪ ولكن في السيدات فقط!

كل العرب
نُشر: 09/05/14 09:11,  حُتلن: 07:56

دراسة :

المستويات العالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تتحد مع الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هورموني الأستروجين والبروجسترون للحفاظ على الدماغ كي يعمل بشكل صحيح

تأثير تناول الأسماك على النساء في تخفيض نسبة الاكتئاب عن الرجال يرجع إلى أن الرجال أكثر استهلاكا لأحماض أوميجا 3 الدهنية من المصادر الغذائية الأخرى ولا سيما من اللحوم

هل تعلم أن سر السعادة المرأة قد أصبح يكمن في شيء بسيط مثل شطيرة تونة أو سمك القد ورقائق البطاطس. فقد اكتشف الباحثون أن وجود المأكولات البحرية في القائمة على الأقل مرتين في الأسبوع يقلل من خطر الاكتئاب بين الإناث بنسبة 25 في المائة. ومع ذلك ، فإنه بالنسبة للرجال ، لم يكن السمك له تأثير وقائي .


صورة توضيحية

وقد نشرت الدراسة في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة – والتي خمنت أن مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تتحد مع الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هورموني الأستروجين والبروجسترون للحفاظ على الدماغ كي يعمل بشكل صحيح.

وقد تتبع فريق من معهد بحوث منزيس في تسمانيا، أستراليا، أكثر من 1،400 من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 26 و36 لمدة خمس سنوات. وقامت المشاركين في الدراسة بتدوين نظامهم الغذائي اليومي-بما في ذلك أنواع مختلفة من المأكولات البحرية بما فيها الأسماك والروبيان وبلح البحر -في حين تم جمع أيضا تفاصيل حول صحتهم العقلية. وحتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل نمط الحياة مثل التدخين والوزن وممارسة التمارين الرياضية، واستهلاك الكحول والتعليم والوضع الوظيفي، تم الاتفاق على وجود علاقة قوية بين تناول الأسماك وحدوث الاكتئاب.

وتخلص الدراسة إلى أن حصة أسبوعية إضافية من الأسماك في النساء تعمل على الحد من خطر وجود الاكتئاب خلال فترة المتابعة بنسبة ستة في المائة. أما النساء اللاتي تناولن السمك أكثر من مرتين في الأسبوع فقد قل خطر الاكتئاب لديهن بنسبة 25 في المائة خلال فترة المتابعة من أولئك الذين يأكلون السمك أقل من مرتين في الأسبوع. أما بالنسبة للرجال، فلم تجد الدراسة أي علاقة بين تناول الأسماك والاكتئاب.

تأثير تناول الأسماك على النساء
وتضيف الدراسة أن تأثير تناول الأسماك على النساء في تخفيض نسبة الاكتئاب عن الرجال يرجع إلى أن الرجال أكثر استهلاكا لأحماض أوميجا 3 الدهنية من المصادر الغذائية الأخرى، ولا سيما من اللحوم. وأن التفاعلات بين الهرمونات الجنسية الأنثوية وأحماض أوميجا 3 الدهنية قد تعطي تفسيرا آخر. وخلصت الدراسة إلى أن هذه النتائج تضيف أدلة متزايدة على أن استهلاك السمك قد يكون مفيداً للصحة العقلية للمرأة. وكانت هناك دراسات أخرى سابقة تشير إلى أن تناول الأسماك الزيتية قد يكون له تأثير على الحالة المزاجية. وقد وصلت هذه الدراسة إلى نتيجة مثيرة للاهتمام وهي أن الفوائد كانت واضحة أكثر في النساء، ومع ذلك، يبقى من غير الواضح ما هي العوامل التي تلعب دوراً في ذلك، وسوف يكون من الضروري إجراء المزيد من البحوث لتأكيد هذه النتيجة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة