الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 06:02

مصطفى كبها: التّغريبة الفلسطينيّة كشفتِ المسكوتَ عنه في تاريخ شعبنا وأنصفتنا

كل العرب
نُشر: 20/05/14 16:06,  حُتلن: 19:41

عزيز قعدان عضو حركة سُكَيْنَة:

هذا هو الحدث الثالث لحركة سُكَيْنَة – باقة التّقدّميّة والذي يأتي إحياءً لذكرى نكبة شعبنا العربي الفلسطيني الـ 66 وتشريده في أرجاء العالم وتدمير مشروعه النهضوي

مصطفى كبها:

مسلسل التغريبة الفلسطينية العمل الدّرامي الأكثر حرفيّةً في تناول القضيّة الفلسطينيّة

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن حركة "سُكَيْنَة – باقة التّقدّميّة في باقة الغربية جاء فيه: "إحياءً لذكرى نكبة الشعب العربي الفلسطيني الـ 66، نظمت حركة "سُكَيْنَة – باقة التّقدّميّة" السبت الماضي، 17 أيار 2014، محاضرة علمية لرئيس قسم التاريخ والفلسفة في الجامعة المفتوحة، بروفسور مصطفى كبها، حول "دور الدراما في صياغة وإستحضار الرواية التاريخية – التغريبة الفلسطينية نموذجًا"، في قاعة المركز الجماهيري بباقة الغربية. إفتُتحَ الحدث بالوقوف إجلالاً للنشيد الوطني الفلسطيني، موطني، ثم بكلمة إفتتاحية قدمها عضو حركة سُكَيْنَة، عريف الحدث، عزيز قعدان، رحب خلالها بالجمهور، وببروفسور مصطفى كبها، معرفًا به وبإنجازاته العلمية، وكذلك بحركة سُكَيْنَة ومبادئها وأهدافها".

وتابع البيان: "وقد جاء في كلمة عريف الحدث عزيز قعدان: "هذا هو الحدث الثالث لحركة سُكَيْنَة – باقة التّقدّميّة، والذي يأتي إحياءً لذكرى نكبة شعبنا العربي الفلسطيني الـ 66، وتشريده في أرجاء العالم، وتدمير مشروعه النهضوي، والإتيان على ريفه ومدنه، هدمًا ومحوًا، وسرقة ومحق كنوزه المعرفية والعلمية والإقتصادية، من مسارحَ، دور سينما، مكتباتٍ خاصةٍ وعامة، مؤسسات، مدارسَ وكليات، صحفٍ وإذاعاتٍ، شركاتٍ، مصانعَ، وأراضٍ، نكبةٌ ما زالت مستمرةً حتى اليوم، نشهدُها في كل تفاصيل حياتنا، من برافر وحتى مخيم اليرموك، مرورًا بكل تفاصيل القمع والإضطهاد، والتمييز والعنصرية، والتهميش". وحول سكينة قال: "سُكَيْنَة حركة جامعة لنفرٍ من أبناء وبنات باقة الغربية، الطامحين لأن تكون بلدتهم مساحةً للفعل الثقافي، الإجتماعي والسياسي التقدمي، الحر، المنفتح، والتعددي.. المتسامح، العميق، الغني، والمحرك للعقل والروح.. فعلٌ يعتز بقيم وروح الحضارة العربية الإسلامية، وبالوطنية الفلسطينية والعروبة، وبمبادئ الديمقراطية، العدالة، الإخاء، والمساواة. قيمٌ نؤمن بها حقًّا وعمقًا، ولا نرددُها شعاراتٍ براقةً زائفة". وأضاف البيان: "إفتتح بروفسور مصطفى كبها محاضرته بالحديث عن تناول القضية الفلسطينية في الدراما العربية، مشيرًا إلى أن أعمالًا عديدة شهدتها الدراما حول هذه القضية، إلّا أنّ أحدًا منها لم يرتق إلى مستوى فني متقن، وتاريخي بحثي موضوعي، إذ غلبت الرومانسية والبكائيات واللادقة عليها، حتى جاء مسلسل التغريبة الفلسطينية عام 2004، والذي كتب نص السيناريو الخاص به أستاذ اللسانيات الفلسطيني، د. وليد سيف، وأخرجه السوري حاتم علي، بدعمٍ وتمويلٍ من الحكومة السورية، وقد مثلت فيه نخبة من الفنانين الفلسطينيين والأردنيين والسوريين، الذين أدوا أدوراهم بحرفية عالية، وخصوصًا إتقانهم للهجة الفلسطينية، خصوصًا الفلاحية، وأبدى كبها أسفه من أن صناعة الأفلام والدراما العربية لم تُنتِجَ أي عملٍ شبيه يتناول جوانب أخرى من القضية الفلسطينية بعد مسلسل التغريبة".

نضال الفلّاحين في ظلّ الطّبقيّة والإقطاع
وأكمل البيان: "وأشار كبها إلى أن المسلسل يتناول من تاريخ القضية الفلسطينية الحقبة الواقعة ما بين 1933 و 1968، مبينًا أن إختيار هذين العامين نقطة إنطلاق وإقفال أمرٌ له دلالة، ففي عام 1933 كان إكتشاف الخلايا السرية المسلحة، وفي عام 1968 كانت بداية مرحلة جديدة من مراحل الكفاح المسلح. ومن خلال عرض مقاطع مختارة من مسلسل التغريبة، بتدرج تاريخي، تحدث كبها عن البعد الطبقي الذي كان يسود المجتمع الفلسطيني قبل نكبة عام 1948، ونظرة أهل المدن الإستعلائية تجاه الريف، والتي تغيرت مع إنطلاق الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936، حيث كان أبناء الريف مركزها وعمادها وقادتها ورؤساء محاكمها الثورية، ثم لتظهر هذه النزعة الإستعلائية في العلاقات بين اللاجئين في المخيمات ومَنْ لم يُهجّروا من أبناء المدن. ووجه كبها نقده لمنظمة التحرير الفلسطينية التي اعتبر أنه ليس صدفةً أن تكون غالبية قيادتها من أبناء المدن، معتبرًا أن لهذا أصوله في تاريخنا الإجتماعي". وتطرق كبها أيضًا إلى قضية الإقطاع في تاريخ الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أنه كان عبئًا على كاهل أبناء الشعب الفلسطيني من الفلاحين، إضافة إلى عبء الإستعمار البريطاني لفلسطين، ومتطرقًا إلى دور الإقطاع السلبي تجاه كفاح الفلسطينيين. ما يجب أن يُسأل: لماذا لم يُسْمَحْ للفلسطينيّينَ بالعودة؟ وليسَ لماذا هجروا وتركوا بيوتهم وقراهم؟ وأوضح كبها أن الشعب الفلسطيني لم يُسلّم مدنه وقراه بسهولة، ولم يستغنِ عنها عام 1948، وهو ما يظهره المسلسل أيضًا، إذ شهدت المدن والقرى الفلسطينية مقاومةً لهجمات القوات اليهودية التي كانت تتفوق على الفلسطينيين عدةً وعددًا، وكبدتهم هذه المقاومة أحيانًا خسائر كبيرة. وبين كبها السياسة التي اعتمدتها القوات اليهودية لتهجير الفلسطينيين، وهي محاصرة القرية من ثلاث جهات وترك جهة مفتوحة، ثم قصفها بالمدافع وأحيانًا بالطائرات، لدفع سكانها الفلسطينيين للهرب تحت النار، نحو حدود الدول العربية المحيطة. وشدد كبها على أن السؤال الذي يجب أن يُسْأَلَ حول لجوء الفلسطينيين، هو ليس لماذا تركوا بلادهم وهجروا ولم يتمسكوا بها حتى آخر قطرة دم؟ فهذا سؤالٌ لا يسأل لمدنيين عُزّل في مواجهة قوات مسلحة، إنما السؤال الذي يجب أن يُسْألَ هو: لماذا لم يُسْمَح لهم بالعودة بعد انتهاء العمليات العسكرية، ثم تدمير قراهم ومدنهم الـ 532، خشيةَ أن يضغط المجتمع الدولي على الدولة العبرية القائمة حديثًا في حينه كي يعودَ اللاجئون الـ 730 ألفًا إلى مدنهم وقراهم".

إنصاف فلسطينيي الداخل
وزاد البيان: "وقال كبها إن مسلسل التغريبة الفلسطينية هو أكثر، وربما أول، من أنصف فلسطينيي الداخل، الذين ألصقت بهم تهم التأسرل والتنازل عن الهوية والتفريط، عكس الواقع تمامًا، وبرز هذا الأمر أكثر ما برز في مشهد مساعدة أحد شباب قرية الطيبة في المثلث لرشدي، وهو شخصية مركزية في المسلسل، عندما دخل إلى الأراضي الفلسطينية عام 1948 بعد نكسة حُزيران عام 1967، بحثًا عن أمه خضرة، والتي كانت تقيمُ منذ النكبة في أم الفحم، بعد أن إفترقت عن إبنها رشدي خلال التشريد، وهو من زوجها الأول الذي استشهد قبل النكبة، ومن ثم لجوئها إلى أم الفحم مع زوجها الثاني. ويظهر الشاب من الطيبة خلال مشاهد مساعدة رشدي، وأيضًا من خلال حواره معه في طريق ذهابهما إلى أم الفحم، وتعامله مع جنود الإحتلال على الحاجز، يظهر وطنيًّا، وصاحب وعي قومي، ومتمسكًّا بأرضه وتاريخه وإقدامه على الفعل النضالي، معبرًا بذلك عن الصورة التي أراد نقلها د. وليد سيف لفلسطينيي الداخل، غير المشوهة ولا المحرفة".

شخصيات وأحداث واقعية
وإختتم البيان: "وأشار كبها في معرض حديثه إلى أن إستدلالاته وتقديراته الاستقرائية، تقوده إلى التأكيد على أن القرية النموذجية في مسلسل التغريبة، والتي تعتبر مسرح الأحداث قبل النكبة، ولم تُمْنَحْ اسمًا فيه، تقع في بلاد الروحة في جنوب حيفا، مبينًا أن حكاية العائلة بطلة المسلسل، وهي من آل يونس، أو السبعاوي، حقيقية، وأن الكثير من شخصيات المسلسل واقعية وكانت موجودة، مع تحويرٍ على الأسماء وبعض الأحداث، مثل شخصية القائد أبو صالح، وشخصية الطبيب أكرم. وبين كبها أن خضرة، إبنة عائلة آل يونس وأم رشدي، والتي سكنت أم الفحم بعد النكبة، هي شخصية واقعية على الأغلب. وفي ختام المحاضرة، شكر بروفيسور كبها حركة "سُكَيْنَة – باقة التّقدّميّة" على إستضافتها له، وأجرى حوارًا مع الجمهور حول عدة أمورٍ قيلت خلال المحاضرة" إلى هنا نص البيان.


مصطفى كبها

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
236315.11
BTC
0.52
CNY