الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 13:02

شرب الماء بإعتدال أثناء تناول الطعام جيد لعملية الهضم

كل العرب
نُشر: 23/08/14 14:03,  حُتلن: 18:43

شرب أكثر من كوبين ماء أثناء الاكل يؤدي إلى الإحساس بالشبع المبكر

إستهلاك الماء بكميات كبيرة خلال تناول الطعام قد يؤدي إلى تشويش عملية الهضم 

 أكد خبراء التغذية أن الماء يساعد على إمتصاص المواد والعناصر الغذائية بشكل أفضل لأن هذه المواد تتحلل بشكل أفضل في الماء

يؤكد الأطباء وخبراء التغذية على أن شرب الماء، أو السوائل بشكل عام، بكميا كبيرة أثناء تناول وجبة الطعام له أضرار عديدة، وقد يؤثر على عملية الهضم وعلى عمل الامعاء. إلا ان الأمر سيختلف لو قمنا بشرب الماء بطريقة معتدلة، بعكس ما هو شائع بين الناس.


صورة توضيحية

وأشار العلماء أيضا أن إستهلاك الماء بكميات كبيرة خلال تناول الطعام قد يؤدي إلى تشويش عملية الهضم وتأخيرها، فعند شرب الماء تحتاج المعدة لإفراز المزيد من الاحماض لتوافق كمية الماء المستهلكة.

أضف إلى ذلك، فإن شرب أكثر من كوبين ماء أثناء الاكل يؤدي إلى الإحساس بالشبع المبكر، لأن المعدة تمتلئ بالماء ما يثير إحساس الشبع، وبعد ساعات قليل ستشعر بالجوع وتعود لتناول الطعام مرة أخرى، ما قد يتسبب بزيادة الوزن.

بالمقابل أكد خبراء التغذية أن الماء يساعد على إمتصاص المواد والعناصر الغذائية بشكل أفضل، لأن هذه المواد تتحلل بشكل أفضل في الماء. كما ان الماء يساعد على الوقاية من الإمساك لأنه يؤدي الى تطرية المواد والبقايا في الامعاء الغليظة ما يُسهّل عملية الإخراج. وعليه فإن شرب الماء بإعتدال وبكميات صغيرة ومحددة أثناء الطعام هو امر جيد عامة، وقد يساعد في عملية الهضم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة