الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 26 / يونيو 07:02

نازحون في بلدة عرسال اللبنانيّة يرفعون علم داعش

كل العرب
نُشر: 26/09/14 15:11,  حُتلن: 17:13

بلدة عرسال البقاعية المتاخمة للحدود اللبنانية السورية على فوهة بركان لا يعرف تاريخ انفجاره

اختطاف عشرات العسكريين من الجيش اللبناني على أيدي عناصر من النصرة وداعش في بلدة عرسال

المجتجون في عرسال رفعوا أعلام داعش، هاتفين: "الشعب يريد الدولة الإسلامية" و"يا الله ما إلنا غيرك يا الله"

يعيش لبنان منذ حوالي الشهرين، تاريخ اختطاف عشرات العسكريين من الجيش على أيدي عناصر من النصرة وداعش في بلدة عرسال البقاعية المتاخمة للحدود اللبنانية السورية، على فوهة بركان، لا يعرف تاريخ انفجاره. وقد عمد أهالي العسكريّين أمس الخميس إلى قطع بعض الطرقات الدولية الهامة في البلاد، وسط تحذيرات من تصعيد الاحتجاجات، وإقفال المزيد من الطرقات الدولية، التي تربط أوصال البلاد. كما وردت معلومات عن نية أهالي العسكريين إقفال المزيد من الطرقات الهامة في لبنان.



وحتى اليوم الجمعة يبدو الطريق الدولي، بين بيروت والبقاع اللبناني بلا حياة، مقطوع حتى إشعار آخر، من قبل المئات من أهالي العسكريين المحتجزين لدى المتطرفين. وقد جاء هذا التصعيد من قبل أهالي العسكريين للضغط على الحكومة اللبنانية للإسراع في إنهاء ملف أبنائهم المحتجزين في جرود عرسال، وسط اتهامات بالتقصير طالت المسؤولين في الدولة.

ولم يقتصر تحرك أهالي العسكريين المحتجزين على الطريق الدولية في منطقة ضهر البيدر، بل شمل الطريق الدولية في الشمال وطرقات أخرى قد يلجأون إلى إقفالها في الأيام المقبلة. طرقات لبنان إذاً "مخطوفة" مع العسكريين، والجيش اللبناني يحاول جاهداً، محاصرة المتطرفين في البلدة البقاعية.

في المقابل، خرجت أمس الخميس مجموعة من النازحين السوريين من مخيمات اللاجئين في عرسال مع بعض اللبنانيين، في تظاهرة احتجاجا على مداهمات الجيش للمخيمات وإلقاء القبض على ما يقارب 450 شخصاً، أخلي سبيل بعضهم لاحقاً. ورفع المحتجون أعلام داعش، هاتفين: "الشعب يريد الدولة الإسلامية"، و"يا الله ما إلنا غيرك يا الله".

يذكر أن العديد من الناشطين السوريين دانوا طريقة المداهمات العشوائية والانتهاكات الحاصلة من قبل الجيش. كما دان الائتلاف السوري تلك الانتهاكات المرتكبة من قبل الجيش، التي لم توفر الأبرياء.

إلى ذلك أصدرت فعاليات عرسال وأبنائها بياناً أكد وقوف البلدة إلى جانب الجيش والمؤسسة العسكرية. ولفت البيان إلى أن "منذ بداية احداث عرسال وأهالي عرسال يقفون خلف المؤسسة العسكرية التي قدمت التضحيات والشهداء لردع الارهاب ودفاعا عن كرامة عرسال والوطن برمته، فالجيش اللبناني هو جيش كل لبنان بكل طوائفه وعرسال بلدة لبنانية مخطوفة من المسلحين الذين خرجوا من مخيماتها وساندوا الارهاب، فمتى كان حفظ امن البلدة هو حصار لعرسال فالجيش يقوم بواجبه الوطني لحماية عرسال، لا لحصارها. فأهالي البلدة يعيشون حياتهم الطبيعية ونقل كافة مستلزمات البلدة من مواد غذائية وخضار ومحروقات وغيرها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.00
EUR
4.74
GBP
230571.05
BTC
0.51
CNY