الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

مبارك يلغي زيارته إلى ليبيا

العرب
نُشر: 10/06/08 21:47

* مصدر مصري: قمة مبارك والعاهل السعودي الملك عبد بن عبد العزيز في جدة الأسبوع الماضي، أكدت استمرار امتعاض القاهرة والرياض من الدور السوري في المنطقة وخاصة ما تريانه من استمرار عرقلة دمشق للأمور في لبنان



قال مصدر مصري رسمي ان الرئيس المصري حسني مبارك ألغى اليوم الثلاثاء زيارته التي كانت مقررة إلى العاصمة الليبية، طرابلس، حتى لا يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد. وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، ليونايتد برس إنترناشونال، إن مبارك ألغى زيارته إلى طرابلس في آخر لحظة لعدم رغبته في لقاء الأسد في الوقت الحاضر.



وكان من المقرر إن يشارك مبارك والأسد في قمة عربية مصغرة تضم أيضا الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والرئيس الموريتاني سيدي ولد الشيخ عبدالله، إضافة إلى رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي لبحث مشروع الاتحاد من أجل المتوسط الذي تقدم به الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
وقال المصدر المصري إن قمة مبارك والعاهل السعودي الملك عبد بن عبد العزيز في جدة الأسبوع الماضي، أكدت استمرار امتعاض القاهرة والرياض من الدور السوري في المنطقة وبخاصة ما تريانه استمرار عرقلة دمشق للأمور في لبنان، فيما يتعلق بتشكيل الحكومة اللبنانية وقضية سلاح حزب الله.
وأضاف أنه على الرغم من محاولات الوساطة التي قامت بها دولا عربية كالكويت وليبيا وقطر للتقريب بين دمشق والقاهرة والرياض، إلاَّ أن القيادتين السياستين المصرية والسعودية تعتقدان أن السوريين لن يساهموا في حل الأزمة اللبنانية، وأنهم قد يستغلوها لتحقيق مكاسب إقليمية.
وكان الأسد قال في تصريح صحافي الأسبوع الماضي خلال زيارته للإمارات إنه "لا توجد مشكلة بين سوريا وكل من مصر والسعودية، ولكن هناك اختلافا في الرأي، ولا توجد هناك مشكلة من الجانب السوري، وعلى الجانب الآخر أن يحدد المشكلة". وقال الرئيس السوري إن هناك "تصريحات الأسبوع الماضي ذكرت أن الخلافات مع السعودية ومصر بخصوص الأزمة اللبنانية، ونسأل هل هناك موضوع آخر للخلاف بعدما حلت الأزمة اللبنانية ونحن في انتظار الرد".
وقال المصدر إن الأسد أبدى خلال الأيام الماضية تشددا بخصوص تطبيع العلاقات مع القاهرة والرياض، وأن مصر ترى في تصريحاته "غرورا وعدم جدية". وتوترت العلاقات المصرية والسعودية مع سوريا بعدما وصف الأسد في خطاب له بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان في صيف العام 2006، القادة العرب، "الذين انتقدوا مغامرة حزب الله بخطف جنديين إسرائيليين، بـ (أنصاف الرجال)".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
217222.34
BTC
0.52
CNY