الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 16 / يونيو 23:01

قرش البحر ونتنياهو/ بقلم: المحامي وليد أبوتايه

كل العرب
نُشر: 10/07/15 18:16,  حُتلن: 19:47

المحامي وليد أبو تايه في مقاله: 

مبادرة بيروت للسلام العربية سنة 2002 هل يعتبرها نتنياهو ادراكًا بأنّ الدول العربية المفترسة قد ادركت بعقلها الباطني بانها لا تستطيع النيل من الفريسة اسرائيل؟

من الحقوق الطبيعية لكل الشعوب في العالم مقاومة الاحتلال بجميع الطرق وحتى في القانون الدولي والذي وقعت علية اسرائيل واقيمت بموجبة دولة اسرائيل 

الرئيس أبو مازن إختار المقاومة السلمية هل لانه ادرك بعقله الباطن ان هنالك قوة خفية تحمي الفريسة (اسرائيل) كما يعتقد نتنياهو؟

في كتابة "مكان تحت الشمس" ذكر نتنياهو التجربة المشهورة التي اجراها عالم الحيوانات الالماني كارل اوغسط من اجل مراقبة العلاقة بين المفترس وفريستة (حسب كتاب ماكس نوردو 1922).

"وضع قرش بحر مفترس في حوض كبير من المياة فصّل الى قسمين بواسطة لوح زجاج ضد الكسر، في القسم الاول، وفي القسم الثاني وضعت اسماك صغيرة كفريسة، وعندما راّى القرش المفترس فريستة حاول افتراسها لكنة لم يلاحظ وجود الحاجزالزجاجي الشفاف الذي يفصل بين الحوضين وهكذا حاول عدة مرات واصطدم بقوة كبيرة بالحاجز الزجاجي واصيب خرطومة اصابات بليغة جدًا، وكلما عاد على محاولتة مرة أخرى كانت الإصابةاصعب والأذى والجرح اصعب على رأسه، وبعد عدة محاولات ادرك قرش البحر المفترس بالغريزة أن هنالك  قوة خارقة تحمي الاسماك الفريسة، وان كل محاولة إضافية لإفتراس الاسماك تؤدي الي أضرار واصابة خرطومه ورأسه بصورة قاتلة. وعندها توقف قرش البحر عن محاولة مهاجمة فريسته، عندها أخرج حاجز الزجاج من حوض المياه، وبعدها سبح قرش البحر مع الاسماك في نفس الحوض بعدما ادرك قرش البحر بغريزته الباطنية ان هنالك قوة عظمى خفية تحمي الفريسة وان مصيره سيكون الهلاك اذا اجرى محاولة افتراس الاسماك مرة اخرى".

مبادرة بيروت للسلام العربية سنة 2002، هل يعتبرها نتنياهو ادراكًا بأنّ الدول العربية المفترسة قد ادركت بعقلها الباطني بانها لا تستطيع النيل من الفريسة اسرائيل بعدما اقرت هذه الدول المفترسة الاعتراف باسرائيل ضمن حدود 1967، والتنازل عن 78 % من ارض فلسطين التاريخية؟

من الحقوق الطبيعية لكل الشعوب في العالم مقاومة الاحتلال بجميع الطرق، وحتى في القانون الدولي والذي وقعت علية اسرائيل واقيمت بموجبة دولة اسرائيل يجيز استعمال جميع الوسائل لدحر الاحتلال بما في ذلك القوة العسكرية. أما عندنا فالرئيس أبو مازن إختار المقاومة السلمية، هل لانه ادرك بعقله الباطن ان هنالك قوة خفية تحمي الفريسة (اسرائيل) كما يعتقد نتنياهو؟

اذا كان الجواب على السؤالين السابقين بالايجاب او النفي فهذا لا يهم لان نتنياهو ماض في سياستة في الاستيطان حيث سيفرض امرًا واقعا "الوضع الراهن"  في منطقة "ج" في الضفة الغربية لانه في هذة الايام وصل عدد المستوطنين 600,000 مستوطن مقابل 60,000 فلسطيني في هذه المنطقة، وايضا حسب مصطلحات الوضع الراهن Status quo، فالافضلية للاغلبية السكانية وهي التي من حقها حق تقرير المصير، هذا بالضبط ما حصل في مؤتمر واتفاقية ميونيخ سنة 1935 قبيل الحرب العالمية الثانية عندما ضمّ هتلر مقاطعة السودتيم ذات الاغلبية الالمانية من دولة تشيكوسلوفاكيا، وبالتالي ادت الى اندلاع الحرب العالمية الثانية.

وهذه السياسة الاستعمارية لنتنياهو ستؤدي الى ضمّ المنطقه "ج" من اراضي الضفة الغربية الى دولة اسرائيل كما ضمت هضبة الجولان، وتصبح السلطة الفلسطينية منحصرة في المدن الرئيسية وبعض القرى والتي لا تزيد مساحتها عن 2 % من مساحة فلسطين التاريخية.

هذه كلها امور للسياسيين ومتخذي القرار، وللقوى العظمى التي اوجدت اسرائيل، اما نحن الفلسطينيون داخل اسرائيل الذين بقينا وصمدنا بارضنا لابد لنا من انتزاع حقوقنا الجماعية كسكان اصلانيون "اصليين"، والاعتراف بنا اقلية قومية اصلانية بموجب اعلان الامم المتحدة من شهر ايلول سنة 2007، الحقوق الثقافية والتعليم، حقنا في المسكن والارض، حقنا في الوظائف الحكومية والشركات الكبيرة، حقنا في موارد الدولة وحقنا في موازاناتها في جميع المجالات بما في ذلك الميزانيات للسلطات المحلية كنسبتنا في تعداد السكان في اسرئيل، بعدما كنا نملك اغلبية هذه المجالات كما حصل للسكان غير الاصليين الالّبان في دولة ماكدونيا حيث تدخلت دول السوق الاوروبية وحلف "الناتو" وفرضت من جديد تقسيم اراضي وموارد الدولة المكدونية بنسبة عدد السكان بين الاغلبية المكدونية والاقلية الالبانية سنة 2001.

فلا بد لنا من التوجه الى المحافل الدولية بما في ذلك منتدى الشعوب الاصلانية في الامم المتحدة، (Permanent Forum on Indigenous Issues) ولا بد من مصالحة تاريخية مع الدولة التي نعيش فيها وان تعترف اسرائيل بالغّبن والظلم الذي الّحق بنا منذ نكبة 1948، ويجب على المؤسسة الاسرائيلية التوقف عن اعتبارنا طابور خامس داخل اسرائيل، او ورم ّ سرطاني يفترس اسرائيل من الداخل . من اجل الحصول على حقوقنا الجماعية الطبيعية لان العالم العربي والاسلامي اصبح شفافا غير مرئي (عالم مخصّي) حسب تجارب المختبر الافتراضي لنتنياهو كما ذكر سابقا.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة