الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 22:02

حواء: 7 أسباب نفسية وعضوية تسبب تأخر الدورة الشهرية

كل العرب
نُشر: 03/10/15 21:21,  حُتلن: 12:47

الجهد والتعب أحد أكثر الاسباب التي تؤخر موعد الدورة الشهرية فالتوتر والقلق الذي تصاب به المرأة يعمل على إفراز كميات كبيرة من الهرمونات الذي ستسبب في عدم حدوث التبويض وتأخر الدورة الشهرية لأيام قليلة

تشكو العديد من النساء والفتيات عن تأخر الدورة الشهرية وعدم إنتظام مواعيدها، وهذا يحدث بشكل طبيعي جدًا وله عدة أسباب، بعضها عضوية والآخر نفسية. وهنا عبّر موقع العرب نقدم لك عزيزتي 7 أسباب نفسية وعصوية تسبب تأخر الدورة الشهرية وعدم إنتظامها، تعرفي عليهم معنا....


صورة توضيحية 

- الجهد والتعب 
من أحد أكثر الاسباب التي تؤخر موعد الدورة الشهرية، فالتوتر والقلق الذي تصاب به المرأة يعمل على إفراز كميات كبيرة من الهرمونات الذي ستسبب في عدم حدوث التبويض وتأخر الدورة الشهرية لأيام قليلة.

- الأدوية 
إذا كنت ملتزمة بتعاطي بعض أنواع الأدوية، فهذا قد يتسبب في تأخر أو عدم حدوث الدورة الشهرية، حيث تعتبر هذه الحالة إحدى الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وهنا عليك بإستشارة طبيبك.

- المرأة الحامل
عملية التبويض عند المرأة الحامل تتوقف تمامًا وذلك بسبب توقف الجسم عن إنتاج هرمون الإستروجين وهذا الهرمون يتوقف الجسم أيضا عن إفرازه بسبب عدم الحصول على غذاء جيد أو بسبب النحافة وغيرها من أسباب.

- مرض تكيس المبايض
يسبب هذا المرض خللاً يحدث في هرمونات الجسم ومن أعراضه نمو الشعر بشكل زائد وفي أماكن غير مستحبة وإنتشار الحبوب والبثور في عدة أجزاء من الجسم منها الوجه والصدر كما إن هذا يؤدي إلى إرتفاع نمو هرمونات الذكورة في الدم عند المرأة مما يتسبب في عدم حدوث التبويض وتأخر الدورة الشهرية أو عدم إنتظامها.

- أمراض الغدة الدرقية 
وهي إحدى الأعراض الهامة التي تحدث معها تاخر التبويض وعدم إنتظام مواعيد الدورة الشهرية ولذلك فإن الأطباء المتخصصين دوما يقومون بالربط بين المشكلات التي تحدث في الغدة الدرقية ومشكلات الدورة الشهرية والتبويض ولذلك فإن النساء والفتيات اللاتي يعانين من اضطرابات الغدة الدرقية يصبن بمشكلات في التبويض وفي الدورة الشهرية.

- الأنيميا والنحافة
الدورة الشهرية تحتاج إلى أن يكون الجسم به مخزون من الدهون كاف وإن كان عكس ذلك فإن الدورة الشهرية ستضطرب وتتأخر أو تتوقف ولذلك فإن صاحبات الوزن الزائد لا يعانين من هذه المشكلة.

- إضطرابات النوم 
إذا قمت بالانتقال إلى بلد آخر وكانت مواعيده مختلفة عن بلدك الأصلي فإن هذا سيؤدي إلى تغير عادات النوم لديك مما سيجعل الجسم في حاجة لأن ينتظم ويتكيف مع التغييرات التي تحدث و هذا يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية

مقالات متعلقة