الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 02:02

جوليا.. خليفة فيروز/ بقلم: زياد شليوط

كل العرب
نُشر: 21/01/16 18:12,  حُتلن: 20:47

زياد شليوط في مقاله:

أسلوب حفلة جوليا ذكّرني بأسلوب حفلات فيروز حيث تعتمد على وصلات ترتاح خلالها المطربة

الفن بخير ما دامت جوليا وأمثالها موجودين على الساحة الفنية ويبقى عليهم أن يفرضوا وجودهم وبقوة في مواجهة الفن الهابط

عرضت مساء السبت الماضي حفلة المطربة العربية جوليا بطرس، التي قدمتها على مسرح بلاتيا في لبنان في أيلول عام 2014، على شاشة LBCI و LDC اللبنانيتين، ويبدو أنها لأول مرة تعرض على شاشة التلفزيون.

ومع اطلالتها في بداية الحفلة إلى نهايتها، ومع كل إطلالة وتحية رأيت فيروز أمامي بمشيتها بلباسها بايماءاتها بتلويحة يدها، والأهم بنوعية أغانيها وبتفاعل الجمهور اللامحدود معها.

وهذا ما يجعلني أجزم بأنّ جوليا هي خليفة فيروز، كيف لا وهي تسير على نفس النهج والدرب، كيف لا وهي تغني للوطن والمقاومة والعاطفة والذاكرة، كيف لا وشقيقها الملحن زياد بطرس يرافقها كما رافق الملحن والموسيقار زياد الرحباني والدته فيروز في مرحلتها الثانية مع الرحابنة، كيف لا وجوليا تعتبر فيروز مثالها في الفن والغناء والرقي الانساني؟!

تدخل جوليا بفستانها الأحمر الطويل وهي تتهادى في مشيتها وكأنها تسير على وجه المياه بخفة ونشاط، لكن بثقة وكبرياء.. والجمهور يحييها ويلاقيها بأجمل ترحاب.

تقدم لنا جوليا في الوصلة الأولى باقة من أغانيها منها الجديد مثل "انزع وجه الكذب" وأغانيها المعهودة المحبوبة، ومنها مع توزيع موسيقي جديد أو اضافي، مثل: لا بأحلامك، يا قصص، شي غريب، بمرافقة آلات موسيقية لم تظهر في السابق، حيث رافقت جوليا في حفلتها هذه فرقة موسيقية كبيرة ضمت 120 عازفا على مختلف الآلات الموسيقية ومنهم عدد لا بأس به من العازفين الأجانب. هذا إضافة إلى مرافقة حسية لبعض الأغاني من خلال لوحات راقصة بديعة، أضفت جمالًا ورونقًا على جمال الأغنية.

وكما ذكرت سابقًا، فإنّ أسلوب حفلة جوليا ذكّرني بأسلوب حفلات فيروز، حيث تعتمد على وصلات ترتاح خلالها المطربة، ويؤدي الكورال إحدى أغانيها المعروفة، هكذا فعلت بالأمس فيروز وهكذا فعلت اليوم جوليا، وسمعنا الكورال يقدم لنا "بنحبك ايه" في الاستراحة الأولى واغنية "ما عم افهم عربي" في الاستراحة الثانية.

وكانت قمّة الحفلة في الوصلة الأخيرة، التي طغت عليها الأغاني الوطنية المعروفة لجوليا، والتي تفاعل معها الجمهور إلى حد لا يوصف، ولم يتمالك أنفاسه فهب واقفا على أقدامه وملوّحا بقبضاته ومصفقا بحرارة، ولم تبخل جوليا على جمهورها في القاعة وعلى الجمهور المتشوق أمام شاشات التلفاز بأغنية: أطلق نيرانك، عاب مجدك إلى جانب أغنية جديدة ومعبرة "قديش مهضوم"، وتنهي الوصلة الأخيرة بأغنية "أحبائي" والتي تحمل الوفاء لجنود المقاومة الذين حقّقوا نصرًا كبيرًا على 2006 في صد العدوان الاسرائيلي على الجنوب اللبناني.

وتقف جوليا مع الفرقة الموسيقيّة لترد على تحية الجمهور ولتغادر المسرح كما تغادره فيروز، لكن أمام هتاف الجمهور المتواصل ورفضه مغادرة أماكنه وقوفا، تعود جوليا ثانية ملبية نداءات الجمهور وتقدم أغنية وطنية أخرى "الحق سلاحي" فيثور الجمهور ويلتهب مجددا، وتغيب ثانية جوليا وراء الستار بعدما تودع الجمهور، لكن هيهات كيف يرضى الجمهور أن يغادر القاعة وهو في عز التفاعل ولم يشف غليله من أغاني جوليا التي تجعلك ثابتا على الأرض وحائما في الفضاء، وأمام هتافات الجمهور وتصميمه وعناده تعود جوليا لتوفي هذا الجمهور الرائع حقه، وتقدم باقة مشكلة "كوكتيل" من المقاطع من أغانيها الوطنية وهنا تضج القاعة ويكاد الجمهور يخرج عن طوره، فاذا شكلت "الحق سلاحي" أغنية ما بعد الختام، جاءت هذه الباقة المميزة التي شكلت ما بعد بعد الختام، الحافلة بالمقاطع الوطنية الملتزمة والثورية التي جعلت الجمهور يضج مهلّلًا ومتفاعلا ومنشدًا.

أثبتت جوليا أنّها مطربة من الدرجة الأولى، وأثبتت أنّها تستحق أن تكون خليفة فيروز وأثبتت لنا أن الفن بخير ما دامت جوليا وأمثالها موجودين على الساحة الفنية، ويبقى عليهم أن يفرضوا وجودهم وبقوة في مواجهة الفن الهابط.
 
(شفاعمرو- الجليل)

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة