الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 11:01

حماس وفتح تتبادلان الاتهامات في غزة

العرب
نُشر: 26/07/08 13:48

* المتحدث باسم حماس: نحن نحمل مسؤولية هذه الجريمة إلى المجموعات الإجرامية

* ارتفاع عدد ضحاياه إلى ستة قتلى فلسطينيين بينهم خمسة من ناشطي الذراع المسلح للحركة الإسلامية وطفلة

* الانفجار نجم عن عبوة زرعت خلف الخيمة التي يجلس بها مجموعة من الشباب الإسلامي ومجاهدي كتائب القسام


تبادلت حركتا حماس وفتح الاتهامات وتحميل المسؤولية عن الانفجار الذي وقع على شاطئ غزة، وارتفع عدد ضحاياه إلى ستة قتلى فلسطينيين بينهم خمسة من ناشطي الذراع المسلح للحركة الإسلامية وطفلة إضافة لعدد من الجرحى. وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم ليونايتد برس انترناشونال "نحن نحمل مسؤولية هذه الجريمة إلى المجموعات الإجرامية والفلول المرتبطة بقيادات من فريق الهاربين من غزة والمتواجدة في رام الله".



واعتبر هذه العملية "جاءت عن تخطيط مسبق لاستهداف قادة المقاومة وتنفيذاً لخطط الاحتلال الذي عجز عن استهداف المقاومين". وذكر أنه تم "استهداف رحلة مسجدية على شاطئ البحر من قبل المجرمين في إطار تكامل وتبادل الأدوار مع الاحتلال في ظل التهدئة". وفي بيان رسمي لها صدر فجر يوم السبت طالبت حركة حماس حركة فتح أن تحدد موقفها "ممن ارتكبوا هذه التفجيرات وبشكل واضح لا لبس فيه"، مشددة على أن "أي شخص متورط في العملية سيتم ملاحقته ومن يقف خلفه بكل الوسائل مهما كان انتماؤه السياسي".
وقالت " على الجميع أن يفهم أن حرية العمل السياسي مكفولة في القطاع، لكن العمل الإجرامي ممنوع وأي جهة توفر غطاء بأي شكل من الأشكال لهؤلاء المجرمين ستكون في دائرة الملاحقة القانونية والوطنية". وردت حركة فتح والرئاسة الفلسطينية بتوجيه اتهامات مضادة لحركة حماس.
واعتبر ناطق باسم الرئاسة الفلسطينية أن حركة حماس "تغطي على صراعاتها الداخلية بكيل الاتهامات لحركة فتح". وأضاف "هذا الأمر تؤكده حالة الاستنفار الذي يشهدها قطاع غزة بين مجموعات مسلحة متناحرة داخل حماس، قائلا "هذا يدل على السلوك اللامسؤول، يضاف إلى مسلسل التحريض، الذي كانت نتيجته حياة الأبرياء، وهو ما تكرر في أكثر من حادثة". واعتبرت فتح ما جرى جزءا من الصراعات الداخلية في حماس التي وصلت حد التصفية الجسدية.
وقال مصدر رسمي في الحركة "حركة فتح تحذر من تضليل الشارع الفلسطيني بإلصاق التهم بأبنائها، حيث لا علاقة لحركة فتح لا من قريب ولا من بعيد بهذه الخلافات الداخلية في حركة حماس. واتهمت من أسمتها "مليشيات حماس" بشن عملية اعتقالات واسعة لأبناء حركة فتح في قطاع غزة. غير أن حركة حماس نفت ذلك واعتبرته دليلاً على ضلوع فتح في التخطيط للانفجار والتغطية على منفذيه. وقال النائب والقيادي في حماس يحيى العبادسة في تصريح له" إن التلفيق والاتهام الرخيص الذي رددته الرئاسة الفلسطينية وحركة فتح بان صراعات حماس الداخلية وراء الانفجار والمجزرة يدلل على أن هذا الأمر يحاك من مكتب رئيس السلطة مباشرة وأنه المسئول عن كل هذه الجرائم".
وارتفع عدد ضحايا الانفجار إلى ستة بعد وفاة اثنين من الجرحى. وأعلنت "كتائب القسام" أن خمسة من قادتها وناشطيها قتلوا في الانفجار إلى جانب طفلة صغيرة و20 جريحاً في الانفجار الذي اتهمت من أسمتهم "أعوان الاحتلال من التيار الخياني الهارب"، بتنفيذه من خلال تفجير عبوة ناسفة في استراحة بحرية مستهدفين "رحلة صيفية مسجدية" لمسجد السلام بحي الشجاعية على الشاطئ المكتظ بالمصطافين.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية إيهاب الغصين في تصريح له إن الانفجار "نجم عن عبوة زرعت خلف الخيمة التي يجلس بها مجموعة من الشباب الإسلامي الذين كانوا يخرجون في رحلة مسجدية وبينهم مجموعة من مجاهدي كتائب القسام وأمام سيارتهم، موجهة غربا باتجاههم وهم جلوس على البحر". واعتبر أن هذه المعطيات "تؤكد أن هذه المجزرة البشعة اقترفت عن سبق إصرار وترصد بهدف إيقاع أكبر قدر من الشهداء والجرحى في مكان عام ومفتوح الأمر الذي يعكس مستوى السلوك الإجرامي الذي وصل إليه هؤلاء

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.21
EUR
5.01
GBP
239273.20
BTC
0.53
CNY