الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 03:01

حزب الله يكسب معركة البيان الوزاري

العرب
نُشر: 02/08/08 18:01

* الاتفاق على بيان يقر بحق لحزب الله في استخدام كل الوسائل الممكنة لتحرير أراض تحتلها اسرائيل.

*جدد البيان التزام لبنان بقرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 الذي أنهى حرب عام 2006 ويحيل مصير سلاح حزب الله الى صياغة "استراتيجية قومية للدفاع"


اتفقت حكومة الوحدة الوطنية الجديدة في لبنان الجمعة على بيان للسياسة العامة قالت مصادر سياسية انه يُقر بحق حزب الله في استخدام كل الوسائل الممكنة لتحرير أراض تحتلها اسرائيل.
وسيقدم البيان الذي اتفق عليه في الاجتماع الرابع عشر للجنة وزارية شُكلت لصياغته الى البرلمان الاسبوع القادم للاقتراع بالثقة عليه.
وكل الأحزاب الرئيسية مُمثلة في البرلمان بما في ذلك ائتلاف الأغلبية الذي تسانده الولايات المتحدة والمعارضة التي يقودها حزب الله وينظر الى الاقتراع بالثقة على أنه إجراء شكلي.
وقال وزير الاعلام طارق متري عقب الاجتماع ان البيان الوزاري صِيغ وقُدم الى مجلس الوزراء بموافقة كل أعضاء اللجنة.

ونقلت وكالة الانباء اللبنانية عنه قوله "أنجزت لجنة الصياغة مهمتها في إعداد مسودة للبيان الوزاري سوف ترفع غدا (السبت) الى فخامة رئيس الجمهورية والى مجلس الوزراء على أن تناقش وتقر في جلسة مقبلة قريبة لمجلس الوزراء".
واضاف "وأكدنا في هذا البيان في فقرة خاصة أن مبدأ وحدة الدولة ومرجعيتها هو الناظم لقرارات والتزامات وتوجهات الحكومة وهو المبدأ الذي يحكم كل فقرات البيان الوزاري".
ومن المتوقع أن يوافق مجلس الوزراء الذي يحتفظ حزب الله وحلفاؤه فيه بحق النقض (فيتو) على المسودة الاثنين قبل إحالتها الى البرلمان.
وتشكلت الحكومة في 11 يوليو/تموز بموجب اتفاق أبرم بوساطة قطرية في مايو/آيار أنهى أزمة سياسية استمرت 18 شهرا ودفعت لبنان الى حافة الحرب الاهلية.
وكان رئيس الوزراء فؤاد السنيورة وتحالف الاغلبية الذي يضمه يريدان عدم ذكر حق حزب الله في استرداد الارض اللبنانية بالقوة وإحالة الموضوع الى حوار وطني برئاسة الرئيس ميشال سليمان.

وأصبح سلاح حزب الله مسألة أكثر إثارة للانقسام بعدما استخدم الحزب قوته العسكرية لهزيمة خصومه السياسيين في قتال شوارع نشب في بيروت ومناطق أخرى أوائل مايو/آيار.
ويقر بيان السياسة بحق لبنان حكومة وشعبا ومقاومة في استخدام كل السبل الممكنة لاستعادة السيادة اللبنانية على مزارع شبعا ومناطق قريبة تحتلها اسرائيل من قرية الغجر.وتقول اسرائيل والامم المتحدة ان شبعا التي احتلت في حرب 1967 هي أرض سورية لكن دمشق وبيروت اللتين لم ترسما حدودهما قط يقولان انها لبنانية. وساندت الامم المتحدة في الآونة الاخيرة جهودا جديدة لتحديد هوية انتماء المنطقة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
239999.75
BTC
0.52
CNY