الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 03:01

الصفقة الاخطر في تاريخ الناصرة


نُشر: 16/12/06 10:40

نشرت صحيفة "كل العرب" الاسبوعية في عددها الذي صدر امس الجمعة، تفاصيل الاتفاقية التي تم توقيعها بين بلدية الناصرة وبين شركة ابسلون دلتا (احمد عفيفي وشركاه) والتي تحوي في طياتها الكثير من البنود والتفاصيل الغامضة والمثيرة للشكوك والتساؤلات، والتي عبر عنها ثلاثة من قيادات الحركة الاسلامية اعضاء بلدية الناصرة .. اسامة طه، وحسن ابو احمد واسماعيل قويدر واهمها:
٭لماذا اصرت البلدية ورئيسها رامز جرايسي على اتمام الصفقة التي وقعت منذ العام 1998 وحتى اليوم.
٭هل يحتاج رئيس البلدية الى ورقة وقلم لكي يجري حسابات بسيطة وليكتشف بان الصفقة غير معقولة من جهة البلدية؟!
٭لماذا لم يتم اعلان مناقصة رسمية وافساح المجال لكل من يرغب بالمشاركة فيها والاستفادة باكبر قدر ممكن طالما ان نوايا البلدية هي مصلحة البلدية والسكان؟!
اما بعض التفاصيل والبنود التي وردت في الاتفاقية الموقعة بتاريخ 7 /12/98 فهي - البلدية تعلن انها تمتلك قطعة ارض المعروفة كقسيمة 17 بلوك 16524 في اراضي الناصرة بمساحة 1643م2 يحدها من الشمال شارع بولس السادس ومن الشرق شارع 701 ومن الغرب شارع 703 ومن الجنوب قسيمة 14 والتي مساحتها 2048م2 والتي يملك صاحب شركة ابسلون (احمد عفيفي) حق تسجيلها.



وبما ان البلدية معنية بمناسبة العام 2000 باقامة مشروع مواصلات وسياحة في شارع بولس السادس يشمل موقفا كبيرا للسيارات يتسع لحوالي 400 موقف لحل ضائقة المواقف ، وتشجيع اقامة فندق ومجمع تجاري وبما انها توجهت لمستثمر له قطعة مجاورة(المقصود احمد العفيفي صاحب قسيمة 14).
وبما ان المستثمر وافق على توجه البلدية وعبر عن استعداده للتعاون معها لهذا الهدف، تم الموافقة بين الطرفين على الشروط التالية:
البلدية تصادق وتلتزم على ما يلي:
1- بانها المالك المسجل والقانوني والوحيد لقسيمة البلدية.
2- بان هناك مستأجرين على قطعة الارض وانها تلتزم بان تعمل على اجلائهم وتسليم التصرف فيها لمستثمر بينما الارض خالية من كل غرض او انسان.
3- تلتزم وتعمل للتصديق على المشروع باقرب وقت ممكن حتى التمكن من افتتاحه عام 2000.
4- كما تتعهد بدعم ومشاركة المستثمر باصدار جميع التراخيص المطلوبة بأسرع وقت ممكن
5- كما تعمل البلدية على رفع نسبة البناء دون الزام المستثمر بدفع اي مبلغ.
6- المجلس البلدي صادق على مبادىء الصفقة وأوكل رئيس البلدية والمحاسب للتوقيع على الاتفاقية باسم البلدية.
7- حاكم اللواء في وزارة الداخلية صادق على المبادىء والاتصالات وان توقيعه على الاتفاقية يشكل شرطا اساسيا.
تصريح المستثمر السيد احمد العفيفي صاحب شركة ابسلون دلتا- شركة الناصرة للسياحة والسفر
المستثمر يصرح ويصادق ويلتزم بما يلي:
1- انه هو صاحب الحق في تسجيل الاراضي المجاورة (قسيمة 14)
2- الارض خالية من اي عوائق قانونية كالحجز ، او دين او غير ذلك
3- انه يملك الوسائل المادية المطلوبة لاقامة المشروع وكذلك المعلومات والوسائل والايدي العاملة.
4- انه معني بالاتصال مع البلدية لتنفيذ المشروع المذكور.

البيع ، الاتصال والمقابل..
1- البلدية تلتزم بذلك ببيع او نقل جميع حقوقها في القسيمة المذكورة (17) للمستثمر بعد ان يتم دفع رسوم التحسين او اي التزام مالي آخر، وبالمقابل يلتزم المستثمر ببناء واقامة المشروع على القسائم المذكورة والتي تشمل مواقف السيارات وتسليمها للبلدية، حسب شروط الاتفاقية.
2- يكون من حق البلدية شراء باقي اماكن الوقوف.
3- مقابل شراء باقي اماكن الوقوف تدفع البلدية ضعف كلفة بناء كل موقف بعد مصادقة مهندس ومحاسب عليها، مضروبا بعدد المواقف مضافا اليه ضريبة القيمة المضافة.
4- من حق المستثمر ان يخصم المبالغ التي تصله من البلدية ثمن اماكن الوقوف المتبقية من دفعات عليه دفعها للبلدية مثل رسوم بناء ورسوم اخرى.
رد البلدية على بيان ثلاثة من اعضاء الموحدة حول مشروع اقتصادي في مركز المدينة.
المشروع المقصود هو احد اهم المشاريع التطويرية للمدينة واقتصادها، ونأمل ان يتم الشروع بتنفيذه قريبا، بعد ان تأخر ذلك كثيرا، بسبب اشكالات وقضايا رفعتها البلدية امام محاكم، لاخلاء المستأجرين المحميين في جزء من الارض الذي سيقام عليه المشروع، والذي هو ملك البلدية.
سيقام المشروع على قسيمتين، احداهما ملك البلدية، والثانية وهي الاكبر، ملك الشركة التي تم التعاقد معها.
جزء الارض الذي سيقام عليه المشروع والذي هو ملك البلدية اصلا لم يكن مستغلا اقتصاديا بما يتلاءم مع قيمته الحقيقية، وكان دخل البلدية منه بضعة آلاف الشواقل في السنة فقط، وذلك لوجود مستأجرين محميين، لم يكن بالامكان اخراجهم من الملك الا على اساس وجود مشروع تطوير اقتصادي تبادر اليه البلدية، وهذا ما قامت به فعلا.


المشروع يشمل موقف سيارات تحت الارض على مساحة اجمالية حوالي 4 دونمات، اكثر من نصفها ملك الشركة المتعاقدة مع البلدية، يتسع لـ400 سيارة، الامر الذي سيعطي حلا كاملا لاحتياجات مواقف السيارات في مركز المدينة، وازالة المسبب الرئيس لازمة السير في الشارع الرئيسي. كذلك يشمل مركزا تجاريا وفندقا، وبالتالي يوفر اماكن العمل لعشرات العائلات.
بالاضافة لمواقف السيارات، فان للبلدية حصة ايضا في الجزء التجاري من المشروع، وهذا ما اخفاه مصدرو البيان، وبحيث ان مجمل حصة البلدية في المشروع تزيد عن قيمة استثمارها فيه (ثمن الارض) وهذا بموجب تخمين رسمي، وفحص اقتصادي مهني، تم تحويله مع كل الحيثيات القانونية لوزارة الداخلية، ولم يتم التعاقد الا بعد فحص ومصادقة وزارة الداخلية.
المشروع كله، وعلى القسمين، سيسجل بموجب التعاقد وقرار المجلس البلدي، "كبيت مشترك"اي بملكية مشتركة للبلدية والمستثمر.
تجدر الاشارة الى ان قرار المجلس البلدي بالمصادقة على التعاقد اتخذ بأغلبية 15 عضو مجلس وامتناع عضوين فقط، ودون معارضة، وبمشاركة كل كتل المجلس بما في ذلك كتلتا الحركة الاسلامية.
وحيث ان البلدية تعمل بشفافية مطلقة، فقد قامت بتزويد عضو البلدية اسامة طه بنسخة من اتفاقية التعاقد بناء على طلبه. جيد ان اعضاء البلدية توجهوا لوزارة الداخلية ونحن نبارك ذلك، حيث ان وزارة الداخلية صادقت على التعاقد بعد فحصه من جميع جوانبه الاقتصادية والقانونية ومدى جدواه للبلدية والمدينة.
اثارة هذا الموضوع، الآن بالذات مع اقتراب المباشرة بالتنفيذ، اثار حفيظة المعارضة كما يظهر، لان في تحقيقه مصلحة كبرى للمدينة وللبلدية، عمرانيا واقتصاديا، وهذا ما لا تريده المعارضة "البناءة"!!
البلدية ستواصل مستقبلا المبادرة الى استغلال املاك لاقامة مشاريع اقتصادية لمنفعة البلدة والبلدية، وهذا يشكل احد اركان بناء استقلالية اقتصادية للبلدية في المستقبل.
- بلدية الناصرة
حضرة رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي المحترم
الرجاء الرد والتعقيب على هذه الاسئلة:

- ما الفائدة من تنفيذ اتفاق وقع قبل حوالي 8 سنوات لهدف محدد هو مشروع الناصرة 2000 ولم يعد واقعيا اليوم؟
2- لماذا لم تطرح مناقصة لاقامة المشروع، ربما وفرت على البلدية ملايين الشواقل؟
3- ما هو الثمن الذي دفعته البلدية لبعض اعضاء البلدية مقابل عدم معارضتهم للمشروع؟ وكيف استرضتهم
4- لماذا يتم الاتصال بين شركة السياحة والسفر- الناصرة بدل الشركة الاصلية ابسلون- دلتا؟
5- هل من المعقول ان يتم تبديل قطعة ارض في غاية الاهمية والحساسية واقعة في مركز الناصرة المكتظ بـ400 مكان وقوف سيارات فقط؟
6- لماذا اصرت البلدية ورئيسها رامز جرايسي على اتمام الصفقة التي وقعت في العام 1998 بعد مرور 8 سنوات على توقيعها؟ وحاولت تنفيذها بكل وسيلة ممكنة؟؟
7- لماذا لم يتم اعلان مناقصة رسمية وافساح المجال لكل من يرغب بالمشاركة فيها والاستفادة بأكبر قدر ممكن طالما ان نوايا البلدية هي مصلحة البلدية والسكان؟
8- كم سعر الارض الحقيقي- هل هناك تخمين رسمي
9- هل تنوي البلدية المضي قدما في هذا المشروع وتنفيذ الصفقة؟
01- هل حصلت الصفقة على مصادقة جميع الجهات الرسمية والقانونية؟
11- ما هو تعقيبك على توجه ثلاثة اعضاء بلدية الى حاكم اللواء بطلب الغاء الاتفاقية؟
21- ما مصير المستآجرين للارض- اصحاب المصالح في حالة تنفيذ الاتفاقية؟ هل ستدفع لهم تعويضات بقيمة مليون دولار تقريبا؟
31-لماذا سارعت لتوقيع الاتفاقية عام 98 بعد تسلمك الرئاسة باسابيع معدودة بينما كانت المعارضة تملك اكثر من النصف وعلى اي اساس تدعي ان 51 عضوا صادقوا على الاتفاق؟
41- هل بحوزتكم تخمين رسمي، او من جهة مؤهلة تؤكد ان الصفقة مربحة للبلدية.
هذا وقد فضل رئيس البلدية المهندس رامز جرايسي التريث في اعطاء رده وتعقيبه معبراً في نفس الوقت عن استعداده للرد على كل الاسئلة التي وردت في الوقت المناسب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
215852.00
BTC
0.52
CNY