الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 12:02

قائمة موحدة لانتخابات نتسيريت عيليت

تقرير وتصوير: مرفت
نُشر: 11/09/08 12:19

- السيد سليم خوري عضو بلدية نتسيرت عيليت سابقا للعرب:

* ليس منا كل من يعمل لتفريق هذه القائمة او لعدم وحدتها

* لا يوجد مرشح جيد لرئاسة البلدية ومرشح افضل وانما مرشح سيء ومرشح اقل سوءا

* ليعلم كل اليهود ان نتسيرت عيليت بلدة يهودية- عربية مشتركة وليست يهودية كما يعتقدون

* بوحدتنا سنكسر شوكة العنصرية اليهودية لكي يشعر المواطن العربي انه ابن هذه المدينة وليس دخيلا

* د. شكري عواودة: حقننا انجازا تاريخيا بتوحيدنا في قائمة مشتركة

* المرشح السابق فرح صايغ: اسباب صحية تمنعني لذلك اتنازل ليعقوب بولس

* د. رائد غطاس: من الآن لن نعطِ مجالا للاكثرية اليهودية ان تتعامل معنا كأفراد او كجامعات متشرذمة


"وحدتنا في تكتلنا" هذا هو شعار وحدة القائمة العربية المرشحة لعضوية بلدية نتسيرت عيليت. فبعد خمس سنوات مضت دون تمثيل جماهيري عربي، استيقظ الذهن وصار العقل اكثر صفاء ونضوجا لتتوحد الاحزاب العربية الثلاث التي ترشحت في الانتخابات الاخيرة ويعلن مكانها عن قائمة عربية مشتركة. جاء ذلك خلال اجتماع عقد مساء الاربعاء للقائمة في فندق بلازا في البلدة.



وعن هذا الموضوع اكد العضو العربي في بلدية نتسيرت عيليت سابقا ولمدة 15 عاما متتاليا، السيد سليم خوري في حديث لموقع العرب: "هدفنا كسر شوكة العنصرية اليهودية لكي يشعر المواطن العربي انه ابن هذه المدينة وليس دخيلا عليها، وليعلم كل اليهود ان نتسيرت عيليت بلدة يهودية- عربية مشتركة وليست يهودية كما يعتقدون". وتابع قائلا: "خمس سنوات مضت لكنها كانت مرة وحان الوقت لنستعيد حلاوتها ونستفيد من اخطاء الماضي. كلنا اخطأ وعلى رأسهم انا والنتيجة كانت ان ازدات العنصرية. اما تشكيل قائمة واحدة فمعناه انتصار اول مبدئي سيجر وراءه انتصارات اخرى بالتأكيد، واقول بصوت عالٍ: ليس منا كل من يعمل لتفريق هذه القائمة او لعدم وحدتها".


سليم خوري العضو السابق في بلدية نتسيرت عيليت

من يستطيع ان يقرر من سيكون رئيس البلدية هم العرب
وحول توقعات سليم خوري من سيكون رئيس البلدية الجديد، قال لموقع العرب: "صعب جدا التكهن الآن لان هناك قوتين متساويتين تقريبا، الاولى برئاسة رونين بلوط والثانية برئاسة شمعون غابسون وانا ارى ان من يستطيع ان يحدد من سيكون الرئيس هم العرب وليست الاصوات اليهودية لانها متساوية وبالتالي كفة الميزان بقبضة يدنا".

لا يوجد مرشح جيد للرئاسة بل سيء واقل سوءا
وحول المرشح الافضل للرئاسة بعيون عربية، اشار سليم خوري في حديث لموقع العرب ان الحديث لا يدور عن مرشح جيد ومرشح افضل وانما عن مرشح سيء ومرشح اقل سوءا منبها ان القائمة ستدرس الوضع جيدا لترى ان كان بامكانها ان توصي على احد.

خوري يمتنع عن ترشيح نفسه لاعطاء الفرصة للشباب النشطين
وكان سليم خوري قد اعلن في بداية الاجتماع انه يمتنع بشكل قاطع عن ترشيح نفسه في القائمة في الاماكن المضمونة او حتى في الاماكن الاخرى، وعن الموضوع علل لموقع العرب قائلا: "عدم ترشيحي يعود لاسباب عديدة منها ان الخدمة التي قدمتها مدة 15 عاما كانت كافيا ثم اني اريد افساح المجال امام الشباب النشطين ليقوموا بهذه المهمة، مع ذلك ساكون قريبا منهم وادعمهم واساندهم واقدم استشارتي وخبرتي الكاملة لاي عضو".

د. شكري عواودة: بامكاننا رفع نسبة التصويت 15%
وتحدث د. شكري عواودي خلال الاجتماع قائلا: "حقننا انجازا تاريخيا بتوحيدنا في قائمة مشتركة. هنالك نحو 4300 ناخب عربي في نتسيرت عيليت وكانت نسبة المصوتين المرة الاخيرة 62% وانا ارى ان قائمة موحدة يمكن ان ترفع نسبة التصويت ما بين 10 و 15% وهذا يعود لمصلحة المواطن العربي في البلدة".


د. شكري عواودة

د. رائد غطاس: ما يوحدنا اكثر مما يفرقنا
"هذا الاجتماع بمثابة تحقيق حلم لانها المرة الاولى التي تتحقق فيها الوحدة بهذا الشكل المعطاء على اساس اننا شعب له كيانه وبالتالي ما يوحدنا اكثر مما يفرقنا. من الآن لن نعطِ مجالا للاكثرية اليهودية ان تتعامل معنا كأفراد او كجامعات متشرذمة" هذا ما لخصه د. رائد غطاس.


د. رائد غطاس

فرح صايغ يتنازل عن الترشيح
واعلن المرشح السابق السيد فرح صايغ تنحيته عن الترشيح في القائمة هذه الدورة للسيد يعقوب بولس، بسبب ظروف صحية تمنعه من المشاركة على حد قوله.


فرح صايغ

زياد عمري: وحدتنا هي قلب ينبض للعرب في المدينة
اما السيد زياد عمري فقد اكد في مداخلته على اهمية مبدأ التسامح لا سيما في هذا الشهر الفضيل، لان الاهمية الكبرى تكمن في الوحدة التي هي بمثابة قلب ينبض للعرب في مدينة نتسيرت عيليت.
يذكر ان من بين الحضور برز السيد عبد الرازق شتيوي ونشطاء سياسيين واجتماعيين واعلن في نهاية الاجتماع عن تشكيل مجلس للقائمة مكون من 25 شخص.


زياد عمري


عبد الرازق شتيوي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
248117.35
BTC
0.51
CNY