الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 26 / يونيو 12:02

هل ستعود الاسلامية الى الموحدة؟

كتب: يوسف شداد
نُشر: 13/09/08 12:05

موقع العرب يكشف:

* لجنة وفاق تسعى لرأب الصدع بين الحركة الاسلامية والقائمة الموحدة في الناصرة قبل 2008-10-6 موعد تقديم سجلات القوائم التي ستخوض الانتخابات

* الحركة الاسلامية ما زالت متمسكة بموقفها المعارض للمهندس احمد الزعبي وفوجئت من تزكيته مطلع الأسبوع

* الحركة الاسلامية تطلب اسماع مأخذها على المهندس احمد الزعبي والتشاور بها وبحثها لعل الطرفين يتوصلان الى جملة من التفاهمات تعيد الحركة الاسلامية للإئتلاف

* مصدر مطلع لموقع العرب:"على الحركة الاسلامية وقائمة الناصرة الموحدة ان تقررا وتحددا وجهتهما ومصالحهما وما الذي سيجمعهما ببعضهما مجددا. هل هي المصالح السياسية ام الرؤيا الدينية؟


تشهد الساحة السياسية النصراوية تحركات نشطة تقودها مجموعة من الشيوخ والشخصيات المعدودة على الحركة الاسلامية وقائمة الناصرة الموحدة لرأب الصدع بين هذين الجسمين السياسيين (خاضا الانتخابات السابقة في قائمة واحدة) بعد انشقاق الحركة عن الموحدة في اعقاب خلافات ازدادت عمقا كلما اقترب موعد انتخابات بلدية الناصرة للرئاسة والعضوية كانت ذروتها إعلان الحركة الاسلامية التي مُثلت من قبل اعضاء البلدية اسامة طه والشيخ اسماعيل قويدر والمحامي حسن ابو احمد الانفصال عن الموحدة قبل اسبوعين.


المهندس احمد الزعبي- قائمة الناصرة الموحدة

ولم يخف ممثلو الحركة الاسلامية معارضتهم الشديدة للمهندس أحمد الزعبي رئيس قائمة الناصرة الموحدة، الذي سيتنافس على رئاسة بلدية الناصرة بعد ان تمت تزكيته من قبل مجلس الموحدة، معلنين شرطهم الاساسي للعودة والائتلاف مع قائمة الناصرة الموحدة في قائمة لا تضم المهندس احمد الزعبي.
واعلنت الحركة الاسلامية في الناصرة انها ستخوض انتخابات البلدية في قائمة تحمل اسم "قائمة الوحدة العربية" والتي قد تشكلها الحركة بالشراكة مع التجمع والحزب الديمقراطي العربي ومجموعة اخرى من الشخصيات النصراوية.


اسامة طه- الحركة الاسلامية

تركيبة لجنة الوفاق: الشيخ ضياء ابو احمد والشيخ اسماعيل سلطي وابراهيم عبد الخالق ونواف حمودي

وعلى ضؤ التطورات الدراماتيكية شُكلت لجنة وفاق والتي تسعى الى الاصلاح بين الحركة الاسلامية والموحدة في الناصرة مؤلفة من الشيخ ضياء ابو أحمد وابراهيم عبد الخالق والشيخ ايهاب شريف والشيخ ابو سميح جمعة ونواف حمودي والشيخ اسماعيل سلطي.
وعلم موقع العرب من مصادر مطلعة بداخل قائمة الناصرة الموحدة ان تشكيل لجنة الوفاق جاء في اعقاب توجه مجموعة من قياديي قائمة الناصرة الموحدة خلال اجتماع عقد مؤخرا، في محاولة لتحقيق المصالحة بين الحركة والموحدة قبل السادس من شهر اكتوبر المقبل موعد تقديم سجلات القوائم التي ستخوض انتخابات بلدية الناصرة.
وقال المصدر المطلع في حديث لموقع العرب ان الحركة الاسلامية ما زالت متمسكة بموقفها المعارض للمهندس احمد الزعبي وانها فوجئت من تزكيته مطلع الأسبوع في الوقت الذي توقعت ان يؤجل حسم هوية مرشح الموحدة الى ما بعد مرحلة مساعي الوفاق ليبقى الباب مفتوحا امام اختيار مرشح توافقي.


المحامي حسن ابو احمد- الحركة الاسلامية

اقتراحان بارزان للتسوية

وقال المصدر المطلع في رده على اسئلتنا ان الحركة الاسلامية تطلب اسماع مأخذها على المهندس احمد الزعبي والتشاور بها وبحثها لعل الطرفين يتوصلان الى جملة من التفاهمات تعيد الحركة الاسلامية للإئتلاف مع قائمة الناصرة الموحدة.
وكشف المصدر ان هنالك اقتراحين للتسوية. الاول ان تختار لجنة الوفاق مرشحا واحدا من بين اربعة مرشحين وهم سالم شرارة ووليد شحادة وتوفيق أبو أحمد واحمد الزعبي لرئاسة القائمة. اما الاقتراح الثاني فيتمثل بترشيح المهندس احمد زعبي لرئاسة بلدية الناصرة دون ان يخصص له مقعد في القائمة.

لجنة الوفاق لن تخطو خطوة واحدة بدون تفويض من الحركة الاسلامية وقائمة الناصرة الموحدة
واكد المصدر المطلع في حديث لموقع العرب ان لجنة الوفاق لن تباشر بخطواتها الجدية دون ان تفوض من الحركة الاسلامية وقائمة الناصرة الموحدة لأنها لن تسمح لنفسها أن تتخذ قرارا لا يلتزم الطرفان به في نهاية مساعي الصلح.
وقال المصدر:"على الحركة الاسلامية وقائمة الناصرة الموحدة ان تقررا وتحددا وجهتهما ومصالحهما وما الذي سيجمعهما ببعضهما مجددا. هل هي المصالح السياسية ام الرؤيا الدينية؟.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.74
GBP
230109.30
BTC
0.52
CNY