الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

واشنطن: لا نستبعد العمل العسكري في سورية وروسيا تتحمل مسؤولية هجوم الكيماوي في دوما

كل العرب
نُشر: 09/04/18 18:44,  حُتلن: 23:49


صور نشرتها رويترز من دوما بعد الهجوم الكيماوي

وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس:

أول ما يجب علينا بحثه هو لماذا ما زالت الأسلحة الكيماوية تستخدم في سورية أصلا رغم أن روسيا هي الضامن للتخلص من كل الأسلحة الكيماوية

سنتعامل مع هذه القضية بالتعاون مع حلفائنا وشركائنا من حلف شمال الأطلسي

أكد وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، الاثنين، أنه لا يستبعد استخدام القوة العسكرية ضد سورية بعد تقارير عن هجوم بالأسلحة الكيماوية في بلدة دوما بغوطة دمشق الشرقية. وألقى ماتيس باللوم على روسيا لأنها لم تف بالتزاماتها لضمان تخلي سورية عن أسلحتها الكيماوية.

وقال ماتيس: "أول ما يجب علينا بحثه هو لماذا ما زالت الأسلحة الكيماوية تستخدم في سورية أصلا رغم أن روسيا هي الضامن للتخلص من كل الأسلحة الكيماوية. لذا سنتعامل مع هذه القضية بالتعاون مع حلفائنا وشركائنا من حلف شمال الأطلسي".
وردا على سؤال عما إذا كان بوسعه استبعاد تحركات مثل شن ضربات جوية ضد حكومة الرئيس بشار الأسد قال ماتيس: "لا أستبعد شيئا في الوقت الحالي".

ويأتي ذلك بعد أن ذكرت مصادر في الإدارة الأميركية، الأحد، أن تقييم السلطات الأميركية يشير إلى أن أسلحة كيماوية استخدمت في هجوم على مدينة سورية محاصرة خاضعة لسيطرة المعارضة، لكن السلطات لا تزال تعكف على تقييم تفاصيل الهجوم.

وحسب رويترز، قالت المصادر التي لم تصل إلى حد توجيه اتهام، إن التقييم جرى بقدر من الثقة في هجوم السبت الذي قالت جماعات إغاثة طبية إنه قتل عشرات الأشخاص في مدينة دوما.

من جانبه، قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب إنه سيتم "دفع ثمن باهظ" من جراء شن هجوم كيماوي على مدينة دوما المحاصرة، حيث أبلغت جماعات إغاثة طبية عن سقوط عشرات القتلى بالغاز السام.

وفي حين يحاول مسؤولون دوليون تأكيد الهجوم الكيماوي الذي وقع في وقت متأخر السبت في مدينة دوما، اتخذ ترامب خطوة نادرة بتوجيه انتقادات مباشرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتن بشأن الواقعة.

ونفت سورية شن القوات الحكومية أي هجوم كيماوي كما وصفت روسيا أقوى حلفاء الرئيس بشار الأسد هذه التقارير بأنها زائفة.

وهدد ترامب باتخاذ إجراء رغم إنه لم يتضح ما الذي يسعى إليه، وكان قد وافق العام الماضي على توجيه ضربة بصواريخ كروز ضد قاعدة جوية سورية بعد هجوم بغاز السارين على مدنيين.

وكتب ترامب في تغريدة على "تويتر": "كثيرون ماتوا من بينهم نساء وأطفال في هجوم كيماوي طائش في سورية. المنطقة التي شهدت ذلك العمل الفظيع محاصرة ويطوقها الجيش السوري بما يجعل الوصول إليها من العالم الخارجي غير ممكن بالكامل". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258276.00
BTC
0.51
CNY