الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 04:02

عتاب بين مؤلفي كتاب يوثق تاريخ كوكب

من أمين بشير
نُشر: 17/09/08 16:12

* شطب اسماء عدد من العاملين على اخراج الكتاب الى النور لاسباب لا يعرفها احد!

* الحاج وجه رسالة شديدة اللهجة للد. شكري عراف لموافقته توقيع اسمه على الكتاب بالرغم من تنفيذ خروقات على يد السلطة العليا..

* عبد الفتاح للد. عراف: بتوقيعك على الكتاب أسهمت ووافقت على المشاركة في طمس الحقيقة..


نظم المجلس المحلي في كوكب ابو الهيجاء أمسية ثقافية تحت عنوان "كوكب ابو الهيجاء –جذرها في الارض وفرعها في السماء" وذلك احتفاءً باصدار الكتاب الذي يحمل اسم الامسية.




 شارك في الامسية السيد نواف حجوج رئيس المجلس المحلي والكاتب المؤرخ شكري عراف والشيخ سلامة بشير امام وخطيب مسجد السلام في سخنين، وخبير علم الآثار السيد رافع ابو ريا والدكتور حمزة حمزة المحاضر في كلية سخنين قسم اللغة العربية وامام مسجد كوكب وبحضور السيد احمد الحاج رئيس المجلس المحلي السابق والسيد حسين ابو الهيجاء رئيس مجلس كوكب الاسبق ايضا، واعضاء المجلس المحلي الحاليين والسابقين والسيد مصطفى عبد الفتاح مدير المكتبة العامة واعضاء اللجنة التي عملت على صياغة الكتاب وحشد من ابناء القرية.



هذا وقدم المشاركون على المنصة مداخلاتهم بكل ما يتعلق بدور هذا الكتاب في المحافظة على تاريخ القرية واهمية صيانة كل ما يتعلق بالآثار التاريخية فيها واهمية المساجد والمآذن عبر التاريخ الاسلامي.



وقد تطرق السيد حجوج الى الاصدار الجديد فشكر واثنى على كل من ساهم في اخراج الكتاب الى النور مؤكداً ان صعوبات جمة رافقت العمل على إعداد وانجاز مشروع الكتاب منوهاً ان القارئ قد يتعثر بأخطاء ما وهذه صفة العاملين بانهم يصيبوا ويخطئوا. وتمت مراجعة الكتاب عدة مرات على امل ان يلقى ترحاب الجمهور الواسع.



اما السيد احمد الحاج رئيس المجلس المحلي السابق فقد اثنى على العمل الجماعي الذي قامت به لجنة الكتاب غير انه وجه رسالة شديدة اللهجة للسيد شكري عراف على موافقته بتوقيع اسمه على الكتاب بالرغم من معرفته ان هناك خروقات قد نفذت على يد السلطة المحلية منوهاً ان  اللجنة التي جمعت مواد الكتاب واسهمت اسهاما حقيقيا في كتابته وفي مقدمتهم مصطفى عبد الفتاح قد تم شطب اسمائهم بشكل مبرمج ومدروس ,كما نوه الى المقدمة التي كتبها رئيس المجلس بانها اقتطعت من الكتاب من مواد كان تم جمعها وتدوينها وهي ليست له ولا حق له بادعاء ملكيتها ,وهو يستغرب ومندهش لموقف الدكتور شكري رغم علمة بمن اسهم في كتابة الكتاب.



وخلال الامسية لم يرد السيد نواف حجوج والمؤلف شكري عراف على الملاحظات التي وجهها الحاج.
السيد مصطفى عبد الفتاح وهو احد الاشخاص المركزيين في اعداد الكتاب والذي تم شطب اسمه وتجاهل دوره بعث لنا بهمسة عتاب على تنظيم الامسية وما سبقها من عمل في اعداد الكتاب جاء فيها:



صرخة عتاب لصاحب همسة وفاء
لا ادري كيف وافق الدكتور شكري عراف على توقيع اسمه على كتاب كوكب ابو الهيجاء دون ان يذكر أسماء من أسهموا وتعبوا وسهروا وكتبوا مواد الكتاب الفعليين واستبدلهم بأشخاص ليس لهم "لا في العير ولا في النفير" وقد شكرهم نيابة عنه رئيس المجلس السيد نواف حجوج. ولا ادري على ماذا او لماذا , فقد جاؤوا كما يعلم الدكتور بعد ان تم بحمد الله جمع وطباعة مسودة الكتاب. بالنسبة لي ليشكر الرئيس والدكتور من يشاؤون ولكن ان يتجاهلوا ويطمسوا الغير فلا.



وهنا أقول لك يا دكتور ان همسة الوفاء التي ذكرتها في مقدمة كتابك كانت صماء خرساء, حرفت بمعرفتك وبتوقيعك على الكتاب أسهمت ووافقت على المشاركة في طمس الحقيقة التي لا ينتطح فيها عنزان, وكأنك تقول ان من يأكل من خبز السلطان عليه ان يضرب بسيفه, وسأريك المسودة الحقيقية لهمستك التي خرجت صماء لتذكر أسماء أعضاء اللجنة الحقيقيين الذين اعدو وجمعوا وكتبوا الكتاب ان كان في الماضي كما تقول وان كان في الحاضر.



لست بصدد تعريف الدكتور شكري عراف على معني تجاهل الأخر ومحاولة طمس معالمه وإسهاماته بصورة مبرمجة ومدروسة بعناية فائقة, وهو أدرى مني بمعنى نقل الحقيقة التاريخية والمعلومة كما ترد دون لف او دوران.



بكتابك الجميل بغلافه الثقيل وورقة الصقيل وألوانه الباهرة وهو بلا شك كتاب اعتز به بقدر اسهامي في صنعه لن تستطيع ان تخفي او تزيف الحقيقة بقلب الحقائق والتجني المتعمد على من جمعوا الكتاب وافنوا من وقتهم وعمرهم وجهدهم بكل أمانة وإخلاص من اجل إصداره وكتابة تاريخ قريتنا بكل الأمانة التاريخية والحس الإنساني تجاه قريتنا ومستقبلها.



ولا بد لي في هذا المجال الا ان اطرح عليك بعض الأسئلة والتساؤلات وأقول لك بعض الملاحظات من خلال استعراض الكتاب لتوضح لك ولجميع القراء والمواطنين.
1. في كلمة رئيس المجلس وفي الصفحة السادسة,يذكر ان (اللجنة تمثل جميع قطاعات أهلنا "ويقصد عائلاتها") اولست من أهلكم يا سيادة الرئيس وسيادة الدكتور الم يشفع لي انني من الذين كتبوا واعدوا اجزاء كبيرة من الكتاب, ام لأنني من عائلة صغيرة تجاهلت عائلة عبد الفتاح وأقول لكم ما قاله الشاعر, وما ضرنا انا قليل عديدنا..



2. في همسة الوفاء لآخوكم الدكتور شكري عراف في الصفحة السابعة, جاء في المسودة التي كتبها بالاتفاق معي لكتابة أعضاء اللجنة السابقة وهم, مصطفى عبد الفتاح, احمد صالح طه, قاسم حجوج, احمد الحاج, حسين خليل محمود مصطفى حجوج واحمد محمود ابو الهيجاء. لماذا اخفي اسماء اعضاء اللجنة هؤلاء وكتب بدلهم جمع وحضر بصيغة المبني للمجهول ,نحن لسنا مجاهيل يا دكتور, وسؤالي لماذا غيبنا, والصفحة كما ارى تتسع للكثير من الاسماء؟؟ والجواب طبعا ليس خطا مطبعي او انساني بل تزييف مع سبق الاصرار والترصد (انظر المسودة للمقارنة) بالتواطؤ معك يا دكتور.



3. في صفحة 34 ,35, من حقق وثيقة وقفية أولاد أبي الهيجاء ان لم يكن انا مصطفى عبد الفتاح، لماذا تجاهلت ولم تذكر ذلك وادعيتها لنفسك يادكتور؟؟
4. كوكب في فترة الانتداب, صفحة 133 – 144 من كتب المادة غير مصطفى عبد الفتاح, وكتب عن الجريق وعن محاربة العملاء عن تمجيد الثورة وغيرها, ما زالت المادة موجودة وبخط يدي يا دكتور فلماذا التجني واخفاء الاسم والحقيقة ,لماذا.. لماذا..؟؟
5. من ترجم المادة من الصحافة العبرية غير مصطفى عبد الفتاح.. من؟؟ 


 
6. من كتب مادة مناضلون استشهدوا.. صفحة 156 – 159 والتي لم تكتمل وقد نقلت كما هي دون ان تكتمل يادكتور, اتذكر عندما حدثتك عن الشهيد محمود الخلف, ووعدتك بالبحث عن تاريخة وبقيت الصفحة كما تركتها فاين الأمانة, ولماذا لم يذكر اسم الكاتب وجامع المادة.
7.  ص 168 – 177 من صاغ المادة وكتبها عن كوكب في حرب 1948 وعن معركة الصنيبعة وفعلا استعنت بما كتبه عوض عبد الفتاح في مجلة وادي العين, من يا دكتور غير مصطفى عبد الفتاح.. من؟
8. من كتب المادة عن حياة الشيخ حامد رحمه الله صفحة 178 – 179 غيري؟



9. من كتب المادة كوكب ما بعد النكبة عام 1948 وعن انتفاضة الارض (صفحة 196 -  203) الست انا  اول من اطلق عليها هذا الاسم بدل طوشة السهل يا دكتور؟
10. من ترجم واعد المادة في وثيقة سلخ الاراضي من اهلها صفحة 242 – 245 المنقولة عن كتاب يوسف فايس "يومياتي". غير مصطفى عبد الفتاح, هناك لم تجرا على عدم ذكر المصدر ولكنكم لم تستطيعوا ذكر من اعد وترجم اليس كذلك يا دكتور شكري؟



لم أتطرق الى ما قدمه أعضاء أللحنة الآخرين وفي مقدمتهم احمد الحاج, وبعد كل هذا ماذا ستقول يا دكتور لنفسك ولأهالي كوكب مذا سيقول رئيس المجلس ولجنته الموقرة عما جاء.
انني أطالبكم الاعتذار للجنه ودعوتها الى تصحيح المسار بوقف هذه المهزلة والاسائة الأدبية والأخلاقية والقانونية. وإعادة الأمور الى نصابها الصحيح. حتى يبقى الكتاب كتاب تاريخ كوكب ولجميع أهالي كوكب دون أهداف شخصية وذاتية. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
216142.66
BTC
0.52
CNY