الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

د. ثابت أبو راس: الناخب العربي مُحبط من فضّ المشتركة وعلى الأحزاب ردّ الاعتبار والعلاقة مع الناس

أمير علي بويرات
نُشر: 24/02/19 14:55,  حُتلن: 23:53

د. ثابت أبو راس:

يجب تطوير خطاب وحدوي مشترك بين الكُتل العربية

حان الوقت لرد الاعتبار للعمل الحزبي والعلاقة مع الناس

يجب إقناع الناخب العربي بخطورة هذه الحكومة العنصرية الفاشية والتي تعطي الان علناً شرعية للكهانية 

بعد تقديم القوائم للجنة الانتخابات بشكل نهائي والاعلان عن تحالفين للقوائم العربية وفضّ القائمة المشتركة رسميًا، حصل إنقسام في الشارع العربي بين مؤيد ومعارض ومقاطع. وعليه، كان لنا حديث مع الدكتور ثابت أبو راس مدير عام مشارك في جمعية مبادرات إبراهيم، من مدينة قلنسوة، حيث تحدّث عن ما تشهده الساحة السياسية والانتخابية قبل الانتخابات المقرر إجراؤها يوم 9 أبريل/نيسان المقبل.


الدكتور ثابت أبو راس

س: حسب ما نشاهد ونرى على مواقع التواصل الاجتماعي وايضاً الشارع العربي، قسم كبير من العرب مقاطعيين لانتخابات الكنيست، كيف يتم إسقاط اليمين ونسبة عالية من العرب مقاطعين؟

د.ثابت أبو راس: واضح انه ومن على صفحات الفيسبوك هناك نشطاء كثر أعلنوا أو يهددون بمقاطعة الانتخابات بسبب الاحباط من عدم النجاح في المحافظة على المشتركة. هذا الامر له انعكاسات على نسبة التصويت، وبالتالي ممكن يلحق الضرر ويهدد نجاح القوائم العربية. 
إسقاط اليمين يستدعي أعلى نسبة تصويت بين العرب لذلك ومن موقع المسؤولية علينا وضع احباطاتنا جانباً، حتى الانتخابات على الاقل، والمشاركة المكثفة في التصويت، إسقاط حكومة اليمين يصب في مصلحتنا جميعاً، وليس فقط في مصلحة الأحزاب والحركات السياسية نفسها.

س: بإعتقاد د.ثابت ابو راس، ما هي الطرق التي يجب على النواب العرب إتباعها لكي يتم إسقاط اليمين؟

د. ثابت أبو راس: من أجل إسقاط اليمين على القوائم العربية التنسيق اولاً فيما بينها والاتفاق على استراتيجية عمل مقابل كتلة المركز اليسار التي يرأسها غانتس والمساهمة في الخطاب العام الداعي إلى إسقاط نتنياهو وحكومته.
ويجب إقناع الناخب العربي بخطورة هذه الحكومة العنصرية الفاشية والتي تعطي الان علناً شرعية للكهانية وترشحها للدخول للحكومة من أوسع الابواب، للأحزاب العربية مطالب واضحه يجب طرحها وعلى رأسها إبطال قانون القومية العنصري وحل قضايا هدم البيوت وغيرها.

ما هي رسالة د.ثابت ابو راس للناخبين العرب المُقاطعين لانتخابات البرلمان الاسرائيلي؟

د. ثابت أبو راس: رسالتي للناخبين العرب وخاصة المقاطعين بينهم أنني متفهم لحالة الاحباط التي وصلنا إليها بسبب عدم النجاح في المحافظة على المشتركة، لكن المنافسة في قائمتين افضل من المنافسة في ثلاث أو اربع قوائم، لنتذكر أنّ السياسة فن الممكن وان لا حياد في جهنم، السياسة الاسرائيلية، نعم هناك حاجة لفتح حوار مفتاح حول ما آلت إليه الأمور ولكن دعونا القيام بهذا الأمر بعد الانتخابات.

رسالتك الى النواب العرب والاحزاب السياسية؟

د. ثابت أبو راس: رسالتي هي ليست للنواب العرب بشكل مباشر بل للأحزاب السياسية نفسها، حان الوقت لرد الاعتبار للعمل الحزبي والعلاقة مع الناس، يجب تطوير آليات العمل السياسي في بلداتنا، فتح نوادي والتواصل مع الجماهير، يجب على الأحزاب وأعضاء الكنيست تطوير خطاب وحدوي ومشترك أكثر في بلداتنا في القواعد وليس فقط في الكنيست ومن المهم جداً أن نعزز خطاب عربي يهودي مشترك في هذه البلاد. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240897.45
BTC
0.52
CNY