الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:01

بئر السبع: عالمة الفضاء الأمريكية عائشة بو تحفّز طلاب عرب النقب على النجاح

ياسر العقبي- مراسل
نُشر: 01/11/19 10:50,  حُتلن: 16:56

شارك أكثر من 150 طالبا وطالبة من ثانويات أبو قرينات، أبو تلول، الرازي رهط، البيان تل السبع، الشاملة شقيب السلام، وأم بطين، إلى جانب طلاب جامعيين في الاستماع إلى قصة العالمة

أكدت عالمة الفضاء في محاضرتها - أنّه لا أحد يستطيع أن يقف أمام الارادة وعلى الطلاب أن يكونوا على ثقة أنهم سيحققون النجاح

رحب رئيس مجلس إدارة شركة "سراج"، عثمان الشيخ، بالضيفة وأكد أهمية هذا اللقاء من أجل تحفيز الطلاب على دراسة الهندسة والعلوم

استضافت جمعية سراج، أمس الخميس، في مدينة بئر السبع، عالمة الفضاء الأمريكية عائشة بو، مهندسة برمجيات ومديرة تنفيذية لمبادرة STEMBord، بهدف تحفيز عشرات الطلاب نحو أعلى المراتب العلمية، من خلال قصتها الشخصية المميزة.

وقد شارك أكثر من 150 طالبا وطالبة من ثانويات أبو قرينات، أبو تلول، الرازي رهط، البيان تل السبع، الشاملة شقيب السلام، وأم بطين، إلى جانب طلاب جامعيين في الاستماع إلى قصة العالمة، التي رغم الظروف القاسية التي مرت عليها لأبوين أميين انفصلا حين كانت في جيل صغير هي وأختها، إلا أنها أبت إلا أن تتحدى الصعاب وكل من حاول تثبيط عزيمتها، لتكون من النساء السمراوات القليلات اللاتي عملن في قسم الأبحاث في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وأكدت عالمة الفضاء في محاضرتها - أنّه لا أحد يستطيع أن يقف أمام الأرادة وعلى الطلاب أن يكونوا على ثقة أنهم سيحققون النجاح.

وقد تم دعوة بو بواسطة جمعية سراج لدعم تعليم الهاي-تك في المجتمع العربي-البدوي في النقب، بالتعاون مع السفارة الأمريكية.

وتحدثت مديرة جمعية "سراج"، فهيمة العطاونة، عن "أهمية سماع القصة الشخصية للعالمة الأمريكية، كونها تمثل أقلية عانت من العنصرية والفقر وقلة الفرص - ولكنها نجحت". وأكدت أن "هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين ومتفوقين في البلاد والعالم".

ورحب رئيس مجلس إدارة شركة "سراج"، عثمان الشيخ، بالضيفة وأكد أهمية هذا اللقاء من أجل تحفيز الطلاب على دراسة الهندسة والعلوم.

وفي حديث لمراسل "كل العرب" قالت بو، إنها سعدت بهذا اللقاء مع الطلاب البدو في النقب ونقلت لهم تجربتها في الحياة، التي بالرغم من أنها كانت في ظروف صعبة وعانت من التمييز - إلا أنها شقت طريقها وآمنت بنفسها.

أما المستشارة التربوية في مدرسة أبو قرينات الثانوية، ليالي شايب، فأشارت إلى أهمية مثل هذه اللقاءات في "تحفيز الطلاب للنجاح مع رسالة بأن الظروف لن تكون عائقا أبدا أمام تحقيق الأحلام"، لافتة إلى أنّ هذه المشاركة تأتي ضمن خطة سنوية يتم خلالها لقاء الطلاب مع قياديين وناجحين.

وقالت معلمة اللغة الإنجليزية والموجهة النفسية في مدرسة أورط أم بطين، شيرين أبو بدر، إن القصة الشخصية للعالمة أثرت عليها كثيرا.

أما الطالب عزات أبو معمر، من ثانوية شقيب السلام، فلخص اللقاء قائلا: "فكرت أن أعمل لسنتين بعد الثانوية لأوفر وأخرج للدراسة في إيطاليا بعدها - ولكنني لن أضيّع يوما بعد الثانوية بعد سماعي لقصة هذه العالمة المميزة التي تحدث الصعاب والعنصرية ووصلت إلى أعلى المناصب".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
258424.24
BTC
0.51
CNY