الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 22:01

ماذا تعرفون عن هرمون الجوع؟

كل العرب
نُشر: 04/01/20 09:45,  حُتلن: 08:04

تساهم الرياضة في التخلص من التوتر والشعور بالسعادة والتوازن الهرموني في الجسم

يواجه الكثيرون مشكلة ازدياد وزن الجسم دون أن يدخلوا تغييرات على نظامهم الغذائي، وبحسب الخبراء فإنّ السبب عدم الحصول على قسط كاف من النوم في ظل نمط الحياة وزيادة الضغط والتوتر العصبي. فقبل أكثر من 20 عاما، وجد العلماء أنّ إفراز هرمون "الغريلين"، المسؤول عن الشعور بالجوع، يزيد مع قلة النوم والتوتر.


صورة توضيحية

التأثيرات السيئة لهذا الهرمون، تشمل إبطاء عملية الأيض، والتقليل من حرق الجسم للدهون، علما أن إفراز الهرمون ينشط عند الشعور بالجوع وقلة النوم.

ووفقًا لتقارير صحيّة فإنّ الأشخاص، الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم، لا يعانون من زيادة الوزن فحسب، بل يعانون أيضا من زيادة في مستوى السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وتخزين الدهون. إليكم بعض النصائح والإرشادات للتغلب على هذه المشكلة ومنها:

- ينبغي على المرء الحصول على فترة كافية من النوم تمتد من 7 إلى 8 ساعات ليلا، مع تجنب تناول الطعام قبل الذهاب للنوم مباشرة.

- تساهم الرياضة في التخلص من التوتر والشعور بالسعادة والتوازن الهرموني في الجسم.

- تحدث عمليات تكميلية هرمونية بشكل دائم في الجسم، والتي ترتبط بإيقاع معين، وكلما كان نمط الحياة منتظما، كان الجسم أفضل مع إيقاعه الداخلي. 

- لضمان إفراز الهرمونات بسلاسة أوصت المجلة الألمانية بتناول الوجبات الغذائية (من 3 إلى 4 مرات في اليوم) بشكل منتظم، مع وجود فترات بينية بين الوجبة والأخرى، بالإضافة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن، يشتمل على العناصر الغذائية الهامة. 

مقالات متعلقة