طقس 20
مسلسلات
اغاني
محلي

التوقيع على اتفاقية تاريخية في ميناء أشدود تسمح باستكمال خطة الإصلاح في الموانئ

جاء في بيان مشترك صادر عن الهستدروت، وزارة المواصلات، ميناء اشدود ولجنة العمال في الميناء ما يلي:"تم ليلة أمس الاحد وفي وقت متأخر التوقيع على اتفاقية تاريخية في ميناء اشدود تسمح باستكمال خطة الإصلاح في الموانئ البحرية لدولة إسرائيل. الاتفاقية والتي استكملت بعد حوالي 8 سنوات من المفاوضات، تثبت مستقبل ميناء اشدود المتجدد وتضمن الأمان الوظيفي الاقتصادي لعماله".


تصوير: الهستدروت

وأضاف البيان:"وقد تم توقيع الاتفاقية في بيت الهستدروت بحضور رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، وزيرة المواصلات ميري ريغف، رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت آفي أدري، مدير عام وزارة المواصلات عوفر مالكا، نائب مسؤول الأجور في وزارة المالية آفي مالكين ومركّز الشركات الحكومية في القسم؛ اوهاد الكفيتس، إدارة شركة ميناء اشدود المتمثلة برئيسة مجلس الإدارة اورنا هوزمان-باخور والمدير العام موشيه (شيكو) زانا، ورؤساء اللجان في الميناء. هذا وتم التوقيع على الاتفاقية في الهواء الطلق وفقا توصيات الشارة البنفسجية.
ومنذ انشاء ميناء أشدود قبل 55 عاما تحول لأكبر ميناء في إسرائيل من ناحية حجم البضائع التي تمر عبره، كما ويعتبر البوابة الرئيسية للبضائع في البلاد. هذا ويعمل في الميناء أكثر من 1000 عامل في قطاعات مختلفة.
في السنوات الأخيرة، جرت مفاوضات مطوّلة لتنظيم عمل وأنشطة الميناء تمهيدًا لجعله ميناء خاص سيتم إنشاؤه في أشدود بهدف فتح الطريق لزيادة التنافس في المجال. قبل ثلاثة أسابيع تم التوصل إلى تفاهمات نهائية بين الهستدروت ولجنة العمال وادارة الميناء ووزارة المالية في هذا الخصوص.
الاتفاق عبارة عن خطة إصلاح تمنح للميناء إمكانية الحفاظ على مستوى التنافس العالي بالإضافة لحماية حقوق العمال وخطة تقاعد لمن سيختار ذلك من بين العمال اصحاب الاقدمية.
من بين أبرز بنود الاتفاقية:
• 10 سنوات من الحماية ضد الاقالات الجماعية لعمال الجيل الثاني
• 184 عاملا من اللذين سيتقاعدون طوعا سيحصلون على معاشا تقاعدي شهريا ومنح تأقلم.
• انشاء صندوق خاص بمئات الملايين من الشواقل لغرض دفع المعاشات التقاعدية
• إقامة شبكة أمان تصل حتى 70% وصندوق خاص بعشرات ملايين الشواقل بهدف دفع شبكة الأمان
• تقليص الفجوات بين كافة فئات العاملين في قطاع التشغيل وقطاع المعدات الميكانيكية.
• تقليص التفاوتات بالأجور بين موظفي الإدارة
• تقليص التفاوتات بالأجور بين كبار الموظفين
• زيادة ميزانية الرفاه والثقافة التابعة للميناء بـ 1.5 مليون شيكل
• إصلاح جذري في كل القطاعات ومرونة إدارية من شأنها ان تمنح الميناء إمكانية التنافس مع الموانئ الخاصة التي يتم إنشاءها حاليا.
وقال رئيس الهستدروت ، أرنون بار ديفيد : "الاتفاقية التاريخية الموقعة تعد علامة بارزة لمستقبل واحدة من أهم صناعات البنية التحتية في البلاد. تساعد الاتفاقية على تحسين عمل الميناء وتهيئته لمواجهة تحديات المنافسة، وفي نفس الوقت الاهتمام بحقوق العمال. وقد أثبتت الهستدروت في خطة الإصلاح في الموانئ البحرية مكانتها كعامل موازن في الاقتصاد. أظهرنا كيف نجحنا من خلال الحوار والخطاب المحترم جلب إصلاحات معقدة لخط النهاية تعزز الاقتصاد الإسرائيلي وتحسن من الخدمة المقدمة للمواطنين. أهنئ كافة أطراف الاتفاقية وأشكر كل من ساعد في سد الفجوات وحماية الأمن الوظيفي للعمال. شكر خاص لوزيرة المواصلات ميري ريجيف لانخراطها في القضية وشكر لرئيس نقابة عمال المواصلات ، آفي إدري ، ولجان العمال في الميناء، الذين أظهروا لسنوات عديدة قيادة ومسؤولية حقيقية. ستستمر الهستدروت كونها شاطئ الامان لعمال الموانئ ايضا في المستقبل".
وزيرة المواصلات عضو الكنيست ميري ريغيف قالت: "الإصلاح في ميناء أشدود ينطلق. اتفاقية الاصلاح التي تم توقيعها أزالت العوائق امام إنطلاق ميناء أشدود لطريق جديدة. أنا سعيدة أنه وبعد ثماني سنوات تمكنا من الوصول إلى هذه الاتفاقية، وأود أن أشكر وزير المالية يسرائيل كاتس وطاقمه، ورئيس الهستدروت أرنون بار ديفيد وطاقمه ، ورئيسه شركة ميناء أشدود أورنا هاوزمان - باخور و موظفيها واللجان العمالية. الاتفاقية تنضم لثلاثة اتفاقيات أخرى وهي اتفاقية البنى التحتية لرصيف رقم 24-25 واتفاقية نقل قسم البحر وقسم تبادل المناطق والتي وقعنا عليها منذ توليت منصبي- وذلك من أجل استكمال جميع خطوات الاصلاح. أثبتت الاتفاقية أن هناك حيزا ايضا لضمان حقوق العمال وايضا للمنافسة والسوق الحرة. أنا واثقة من أن ميناء أشدود سينافس بنجاح وسيحضر مستثمرًا استراتيجيًا إلى الميناء. بالنجاح لنا جميعا ".
وعقب رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت آفي ادري:" نحن نُغلق دائرة كاملة بعد ثماني سنوات ضمن سلسلة اتفاقيات ممتازة. فمن جهة ومن خلال هذه الاتفاقيات نساهم في انعاش عمل ميناء اشدود ومن جهة اخرى نحافظ وتُكافئ عمال الميناء. نجحنا في تقديم الشكر والتقدير الكامل لعمال الميناء اصحاب الاقدمية من خلال توفير برنامج تقاعدي من الافضل في الاقتصاد، وحافظنا بالمقابل على الامن الوظيفي للعمال الذين يعملون في الميناء خاصة فيما يتعلق بالعمال متعددي التخصصات المهنية ومن ضمنهم ابناء الجماعة الاثيوبية.
ان هذه الخطوات لم تكن لتخرج الى حيز التنفيذ دون اتخاذ قرارات حكيمة وجريئة لقيادة العاملين في الميناء الذين أُقدرهم واحترمهم جميعا. لقد حملنا الميناء والعاملين فيه الى واقع آخر سيكونون خلاله اكثر فاعلية وفائدة في ظل افتتاح المنافسة. ومن هنا فان المسؤولية ملقاة على اكتاف ادارة الميناء والعاملين فيه منافسة قوية مقابل موانئ جديدة. كما دائما، سنرافق بكل اصرار وبمحبة جميع عمال الموانئ في مواجهة اي تحدي ممكن ان يقف امامهم".
وقالت رئيسة مجلس إدارة ميناء أشدود أورنا هوزمان باخور: "أرحب بالاتفاق التاريخي الذي يمثل بداية فترة وأفق جديد لميناء أشدود. بفضل تضافر الجهود وتوحيد القوات من قبل رئيس الهستدروت وسكرتاري اللجان وممثلي وزارة المواصلات والوزيرة ميري ريغيف ووزارة المالية والوزير يسرائيل كاتس - نتطلع إلى الغد، وسنواصل الاستعداد لافتتاح المنافسة. لقد تقدمنا بجهد مشترك لوضع ميناء أشدود في مقدمة المنافسة كميناء مركزي متجدد ورائد مقابل الموانئ الأخرى ".
وعقّب المدير العام لميناء أشدود ، شيكو جانا: “انتهت سنوات من المفاوضات بتوقيع الاتفاقية بفضل الالتزام العميق لجميع الأطراف المعنية. الآن، يمكننا مواصلة الخطوات الهامة المتخذة في الميناء قبل افتتاح المنافسة. في السنوات الأخيرة ، قام مجلس إدارة ميناء أشدود بالتجهيز لإطلاق برنامج استثماري ضخم بقيمة 2.4 مليار شيكل، والذي يتضمن الاستثمار في البنية التحتية للميناء، واحداث ثورة في الخدمة والتكنولوجيا، والانتقال الى عهد المنافسة التجارية. أشكر جميع الأطراف التي شاركت في هذه الخطوة المهمة ".
ورافق عملية التفاوض حتى التوقيع على الاتفاقية رئيسة قسم التقاعد في الهستدروت ، المحامية مايا بيري - ألترمان ، ورئيسة قسم الالوية في المكتب القانوني التابع لقسم التنظيم المهني في الهستدروت، المحامية غالي شتاينبرغ ، والمحامية ميري مالكي من مسؤول الشعبة القطرية في نقابة عمال المواصلات، ألون فايس والمحامي إلعاد موراج من مكتب إلعاد موراج للمحاماة.
كما حضر مراسم التوقيع رؤساء اللجان في ميناء أشدود: عاميت شيرف، وغادي بوطبول ، وميخال لوغاسي ، وآفي شطريت ، وإسرائيل أبو طبول ، ومالي أشكنازي ، ودودو أفريات ، ورئيس منطقة أشدود في الهستدروت حاييم شايب ونائبه مئير بن جوزي"، الى هنا نصّ البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
ميناء أشدود موانئ
رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com