الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 21:02

وتستمر نكبة العرب دون اي عمل مضاد.. فهل من حلول؟

بقلم: مهند صرصور

مهند صرصور
نُشر: 24/04/21 13:17,  حُتلن: 18:25

الممارسات التي تمارس من اجل التضييق على العرب ساكني البلدنات المختلطة ليست بجديدة ، واقدم منها تهجمات قطعان المستوطنين على جيرانهم العرب من بعد ان اشتروا وسلبوا ما استطاعوا ، فهي شكل من اشكال الاضطهاد التي يتقنُها ويتفنن بها قادة الفكر الصهيوني المستعمر من اجل ترحيل العرب ، من خلال تخويفهم والتضييق على رزقهم وتهديد حياتهم .

ممارسات تتبع سياسة النفس الطويل ، وخطط تمتد لعشرات السنين حتى يُطبِقوا قبضَتهم على بيت فمبنى فحارة فمنطقة بكاملها ، من خلال الشراء تارة والتزوير مرات كثيرة ، ولكن ما يقلق ان ردة الفعل العربية لهذه الافعال - التي تصب في صلب استمرار نكبتنا - هي نفس الردود الفاترة وغير الفعالة بالمرة ، فنرى افعال القيادة العربية فيما يخص الاحداث التي وقعت في القدس ويافا تلخصت مرة اخرى في تنديد وتحميل المسؤولية للدولة ومحاولة تفسير ما هو مُفسر وشرح ما يعرفه أصغرُنا .

كل ذلك ادى وكما نشاهد أن مشروعهم الكولونيالي مستمر دون توقف ويزحف دون رادع ، وسيطرتهم على محيطنا العربي سيصل لمُبتغاه دون شك ، فهي مسألة وقت لا اكثر ، وإن لم يكن غدا فسيكون بعد غد . أقول هذا ليس تشاؤما مني وانما هو الحاصل على ارض الواقع ، ولكن يأبى البعض رؤية التحدي الذي يحتاج منا لخطوات جدية من بعد إعداد مشروع مُحكم براغماتي يتغير ويتطور وفق الحالة والزمان والمكان ، وممكن ان يبدأ بنقاط أولية كالتالي :

إنشاء صندوق مالي عربي يعمل على شراء اي بيت عربي يُعرض للبيع خاصة في القدس والمدن المختلطة والمناطق المتنازع عليها ، ويقوم بالمساعدة في دفع غرامات وقعت على اراضي او بيوت كتنكيل باهلها ، ومساعدة بعض العائلات في دفع مستحقات البيوت المتراكمة من اجل تاكيد صمودهم ، وهي بالمجمل الاسباب التي تدفع بسكان القدس بالبيع للمستوطنين .

لجنة محامين مهنية مختصة من اجل حماية الاسر المهدّدة بالتهجير ، والبيوت المعرضة للهدم في المدن المختلطة ، وتساعدهم قضائيا بالتصدي للتضييق عليهم ومنعهم من تطوير وترميم بيوتهن وتوسعة مصالحهم وتنغيص حياتهم من قِبل جيرانهم المستوطنين .
إشهار اسماء العائلات العربية التي باعت للمستوطنين حتى تلاحقهم وصمة العار ويتم نبذهم اجتماعيا ، والإعلان عن اي صفقة يُسمع عنها من اجل الضغط شعبيا من اجل إفشال محاولة البيع .

إنشاء لجنة محامين تترافع وتدافع عن اي شاب عربي اعتقل جراء مظاهرة ، او لوحق في كسب رزقه بسبب مظاهرة ، او طرد من عمله بسبب موقف وطني ، والتوصية بدفع الغرامات عنهم ورسوم تحريرهم " للصندوق القومي العربي ".

لجنة محاماة تلاحق المستوطنين وترفع مخالفاتهم للقضاء العالي وتنغص عليهم حياتهم وتمنعهم من الاستيلاء على المناطق التي لا يُعرف مالكها ، مشابهة ل תנועת רגבים اليهودية والتي وصل بها الحال مرة رفع دعوة ضد المنطقة الصناعية في كفر قاسم على انها مخالفة لقانون البناء .

إنشاء ارشيف يعمل على تجميع ما يمكن تجميعه من الخرائط والموافقات وتسلسل الملكيات للبيوت العربية المتنازع عليها، ونُسَخ من كل ما يحتفظ به ملاك البيوت في درجهم الداخلي، والاحتفاظ بكل ما يمكن من وثائق وترتيبها للاجيال القادمة ،و كتجهز لاي معركة قادمة .

ويمكن التفكير باموة عدة اخرى ، تصب في تحصين صمود العربي في بيته ، وحصر عملية البيع والشراء بين العربي والعربي ، ودعم الشاب العربي في حراكه وحجب الضرر الشخصي عنه وعدم تحمله لوحده واهله مسؤولية تحركة الوطني ، وتقليص وتحجيم ومتابعة تحركات الحركة الاستيطانية في القدس والمدن المختلطة في أقلّهِ . 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   


مقالات متعلقة