الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

خط قطار سكه حديد- يافا القدس -يوسف فوزي كنانه

يوسف فوزي كنانه-
نُشر: 10/06/21 00:07


خط قطار  سكه حديد  يافا القدس 26 ايلول عام 1892
اول قطار بدا العمل في بلاد الشام والحجاز
تشير الوثاىق التاريخيه المتعمقه بدراسة وتراث فلسطين , ان القطار كان بمثابة اول وساىط النقل الاليه التي دخلت فلسطين , وكان ذلك في نهاية القرن التاسع عشر خلال فترة حكم السلطان العثماني عبد الحميد الثانيمفتتحا بذلك عصرا جديدا لقطاع النقل العام.


فقد كان انشاء خطوط السكك الحديديه العثمانيه في ارض الرباط عاملا هاما في تطوير الحياه الاقتصاديه والتجاريه والعمرانيه وحتى الدينيه والاجتماعيه والثقافيه فييها .
فكان الهدف من وراء انشاء خطوط القطارات العثمانيه , هو بالاساس لربط اجزاء الدوله العليه العثمانيه المترامية الاطراف .
لذلك فقد راى الصدر الاعظم العثماني , بتشييد سكك الحديد كسياسة عليا يتوجب الاسراع في اخراجها لحيز التنفيذ .
ولذلك الشيئ فقد اصدر السلطان فرمانا سلطانيا يقضي برصد الاموال وتجنيد المختصين والمهندسين وتوفير العده والاليات المطلوبه لاجل المضي في تنفيذ مشوع تشييد السكك الحديديه التي كانت تفتقرها منطقه الشرق الاوسطما عدا تركيا ومصر .
فكانت فلسطين هي اول بقعه جغرافية في منطقة الشرق الاوسط وبلاد الحجاز قد حطيت بهذا العطاء الثر , ففي يوم ففي يوم 31 اذار من عام 1890 باشرت الشركه الفرنسيه [ شركة الحديد الغثمانيه ليافا والقدس ] التي كانت قد منحت العطاء يومها , بمد خط سكه حديد بطول 87 كم كانت محطته الاولى في ميناء يافا [ شمال المدينه الساحليه الفلسطينيه [ ومحطته الاخيره في منطقة الخان في مدينة القدس الشريف , وقد عرف هذا الخط باسم خط سكة حديد يافا – القدس ,
وفعلا فخلال مده زمنيه مقدارها سنه ونصف السنه تمكنت الشركه الفرنسيه من اتمام هذا المشروع الضخم , ففي يوم 26 ايلول عام 1892 تم تسيير اول رحله لاول قطار عرفته فلسطين خاصة والمنطقه عامه .
فاذا امعنا النظر في خارطة القطار العثماني ليافا والقدس المعروضة ادناه , فاننا سننستدل دونما عناء ان مسار الرحله كان يحتوي غلى 6 محطات اولها محطه ميناء يافا , والمحطه الثانيه كانت في اللد , والثالثه في الرمله , والمحطه الرابعه في قرية سجد , والمحطه الخامسه في دير ابان , واخر المحطات كانت محطه الخان في القدس الشريف . وكانت تستغرق الرخله بهذا القطار ما بين ثلاث الى اربع ساعات , ليس قبل ان يمر القطار فوق 176 جسرا , بينهم 7 جسور من حديد .
وقد اتسم مسار سكه حديد يافا القدس بوجود العديد من المنحنيات الضيقه والانعطافات الحاده والمتعرجه مما اثر على تحديد قياس السكه التي اتسمت بالضيق نوعا ما حيث تم انشاؤها على قياس 1000 ملم ] 3 قدم 3/8 بوصه .] .
يمكن التلخيص ان ولادة هذا المشروع جاء ليشهد ان هذه الارض فلسطين اتسمت بالحضارة والعمران والحداثة , وان خط السكه نفسه الذي دون وفرض نفسه في مدونات والارشيفات التاريخيه المنصفه انه ولد قبل ان يعقد هيرتسل ممؤتمره الصهيوني الاول بعشر سنوات ,

محطة القطار العثماني في مدينة القدس يوم افتتاح السكة في تاريخ 26 ايلول عام 1892

واحده من بطاقات سفر قطار يافا القدس

مسار خط قطار يافا القدس العثماني
 

مقالات متعلقة