الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 05:02

حبة دواء من مستخلصات البندورة تبعد عنكم امراض القلب

كل العرب
نُشر: 02/09/09 16:16,  حُتلن: 14:04

* تناول حبة واحدة من هذا الدواء يماثل أكل ثلاثة كيلوغرامات من البندورة

* التجارب التي أجروها على 150 من مرضى القلب أظهرت أن تناول حبة من الدواء الجديد لمدة شهرين لم يمنع تراكم الدهون في جدران الشرايين فحسب بل لم تكن لها أية أعراض جانبية

تمكن علماء بريطانيون من صنع حبة دواء من مستخلصات البندورة قالوا إن تناولها يومياً قد يقي من أمراض القلب. ونشرت صحيفة "الدايلي ميل" أن تناول حبة واحدة من هذا الدواء يماثل أكل ثلاثة كيلوغرامات من البندورة، وتتولى شركة "ثيرانوستيكس" الرائدة في مجال الابحاث التقنية والبيولوجية في كايمبريدج تطوير حبة الدواء التي أطلق عليها إسم "أتيرونون"، مستعينة في مشروعها بعلماء من جامعة كايمبريدج.

وقال الباحثون إن التجارب التي أجروها على 150 من مرضى القلب أظهرت أن تناول حبة من الدواء الجديد لمدة شهرين لم يمنع تراكم الدهون في جدران الشرايين فحسب بل لم تكن لها أية أعراض جانبية. كما أظهرت دراسات سابقة أن تناول الأطباق الإيطالية التقليدية الغنية بالبندورة والأسماك والخضر والمكسرات وزيت الزيتون يمكن أن يخفض على نحو كبير مستوى الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية. ومن المقرر أن تجرى تجارب واسعة على هذا الدواء خلال السنة الجارية يشارك فيها نحو 10 آلاف شخص في بريطانيا وأميركا وإيطاليا وفنلندا للتأكد من فوائده الصحية.

مقالات متعلقة