الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 22:02

حمى النيل الغربي قرب جسر الزرقاء

محمد حسن وتد
نُشر: 08/06/06 13:05

اكدت وزارة جودة البيئة انه تم اكتشاف باعوض يحمل فيروس حمى النيل الغربي في محمية طبيعية وبرك لتربية الاسماك قرب قرية جسر الزرقاء. يذكر انه هذه هي حالة الاكتشاف الاولى في البلاد لهذا الفيروس خصوصا وانه في سنوات سابقة تم اكتشاف الفيروس في المنطقة ذاتها ومناطق اخرى في البلاد.

وقد قام وفد من الباحثين في وزارة جودة البيئة بزيارة ميدانية للموقع واخذ عينات من البعوض الى المختبر والتي اخضعت لفحوصات تاكد من خلالها من وجود الفيروس. ازاء ذلك باشر الطاقم المهني التابع للوزارة بمراقبة الموقع ورشه بالمبيدات الكيماوية للقضاء وابادة الباعوض الذي يحمل الفيروس بهدف عدم انتقاله الى مناطق اخرى.
يشار الى انه في البلاد اقيم طاقم خاص من وزارتي البيئة والصحة لللاكتشاف المبكر للباعوض الذي قد يحمل الفيروس.
هذا وتطالب وزارة جودة البيئة المواطنين العمل على تقليص انتشار الباعوض من خلال تجفيف مجمعات المياه المحاذية للتجمعات السكنية، ورش المبيدات وكذلك اتباع سبل الوقاية لمنع دخول الباعوض الى المنازل، يشار الى ان الفيروس اكتشف في البلاد منذ مطلع عام 2000 ومنذ ذلك اصيب المئات من المواطنين بالفيروس وتم تسجيل عدة حالات وفاه. يذكر بان عوارض الفيروس التسبب بالحمى وارتفاع حرارة الجسم وفي بعض الاحيان يؤدي الى التهاب في غشاء الدماغ وبالتالي الى الموت. 

مقالات متعلقة