الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

تشخيص سكري الاطفال يصل ذروتة في فصل الشتاء..فكيف يحمون أنفسهم؟

كل العرب-الناصرة
نُشر: 07/12/09 15:58,  حُتلن: 12:35

* يعاني مرضى السكري بشكل عام من جفاف في البشرة خاصة في منطقة الارجل

 كشفت دراسة عالمية أن في فصل الشتاء يتم اكتشاف نسبة اكبر من الأطفال المصابين بمرض سكري الاطفال خاصة عند الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً، ووجدت الدراسة التي أجريت على 31 ألف طفل من 105 مركز لمرض السكري فى 53 دولة، علاقة مباشرة بين الموسم وبين اكتشاف الإصابة بمرض السكري نوع 1. وأضافت الدراسة أن 28 مركزاً لمرض السكري أوضح أن تشخيص المرض يصل ذروته فى فصل الشتاء، مشيرة إلى أن مراكز مرض السكري البعيدة عن خط الاستواء تسجل أعداداً أكبر من حالات جديدة للسكر فى الشتاء.



من المعروف اليوم ان نصف مرضى السكري (خاصة من النوع الثاني ) يعانون من عدم توازن بنسبة السكر في الدم . مما قد يشكل خطر اكبر على حياة المرضى في فصل الشتاء ، لان لمرضى السكري قابلية اكبر للاصابة بأمراض الشتاء كالانفلونزا والحمه اكثر من غيرهم. ولهذا على مرضى السكري ان يأخذوا دواء الانسولين وهو الدواء الانسب لاعادة توازن السكر في الدم بشكل منتظم.
يتوفر اليوم في سلة الخدمات الصحية انسولين لنتوس الذي تصنعة شركة سانوفي افنتس العالمية للادوية ، الذي من شأنة ان يساعد المريض في المحافظة على الانتظام في تناول الانسولين وهذا لانة يؤخذ مرة واحدة فقط في اليوم وبدون اوجاع. بالاضافة الى عدم توازن السكر يعاني مرضى السكري بشكل عام من جفاف في البشرة خاصة في منطقة الارجل، وفي فصل الشتاء تزداد هذة العوارض حدة ولهذا على مريض السكري ترطيب بشرتة بالكريم بشكل دائم في الشتاء.كما علية أن يعتني بقدميه في هذا الفصل ، حيث علية استعمال جوارب خاصة وعدم تعريضهم للبرد والجفاف. 

مقالات متعلقة