الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 04:02

العدْو بلا نعل امر غريب وتقريبا غير مقبول ولكن .. هذا أفضل صحيا للمفاصل

كل العرب
نُشر: 27/03/10 18:21,  حُتلن: 07:58

* أحذية الجري العصرية توفر الدعم الجيد والحماية للقدمين لكنها تخلف آثارا سلبية

* التصاميم المعاصرة للأحذية المخصصة للجري قد تسهم في إحداث تلف في المفاصل الطرفية

* العدْو بأحذية الجري الحالية أو المشي بحذاء له كعب عال قد تؤدي إلى تعرض مفاصل الركبتين والكاحلين ومفاصل منطقة الحوض للتلف

كشفت دراسة علمية أجراها مختصون من جامعة “فرجينيا” الأميركية أن التصاميم المعاصرة للأحذية المخصصة للجري قد تسهم في إحداث تلف في المفاصل. وقالت الدراسة إن العدْو بأحذية الجري الحالية أو المشي بحذاء له كعب عال قد تؤدي إلى تعرض مفاصل الركبتين والكاحلين ومفاصل منطقة الحوض للتلف.


صورة توضيحية

وأكدت دراسة اخرى في المقابل أن الجري بقدمين حافيتين لا يعرض المفاصل لهذا الضرر. وشملت الدراسة عينة من 37 امرأة يمارسن رياضة الجري بإستخدام أحذية العدو الحديثة, تقطع كل واحدة منهن مسافة تصل إلى 15 ميلاً في الأسبوع الواحد. وبعد مراقبة المشاركات أثناء جريهن على جهاز المشي ذي الحزام (الجري الثابت) بأحذية ثم بدونها تبين أن أحذية الجري العصرية توفر الدعم الجيد والحماية للقدمين لكنها تخلف آثارا سلبية بزيادة الضغط على المفاصل.
وتعزو الدراسة زيادة الضغط إلى ارتفاع مستوى كعب الحذاء عن سطح الأرض وزيادة الحشوة المبطنة لمنطقة أسفل القوس. وفي تعليق لها على هذه النتائج أبرزت عضو فريق الدراسة والمختصة في مجال العلاج الطبيعي كيسي كيريغان أهمية أن يراعي مصممو أحذية العدو تخفيف الثقل على المفاصل ليقارب ما يحدث عند الجري بقدمين حافيتين.

مقالات متعلقة