الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 06:02

845 مليون جائع حول العالم


نُشر: 21/10/07 07:39

 كشفت الأم المتحدة أن عدد الذين يعانون الجوع حول العالم بلغ 845 مليون شخص وذلك رغم امتلاك البشر التكنولوجيا التي تكفل عدم وجود جوعى على الأرض، إذ أكدت وزارة الأغذية والزراعة أن كوكبنا ينتج كميات كافية من الغذاء لإطعام ضعف عدد سكانه.
وقد جاءت مواقف المنظمة الدولية في معرض احتفالها باليوم العالمي للغذاء وقد اختير الحق في الغذاء موضوعا لهذا العام، وبهذه المناسبة دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مجددا إلى القضاء على الجوع المزمن وجعل الحق في الغذاء واقعا ملموسا للجميع.

وقال كي مون إن الحق في الغذاء هو"من حقوق الإنسان،" وإنه من غير المقبول أن "يعاني 845 مليون شخص من الجوع المزمن في عالم يتمتع بالوفرة."
وأضاف "أنه من الواجب أن نسمع العالم أصوات هؤلاء الجوعى وعلينا أن ندرك دور احترام حقوق الإنسان في القضاء على الفقر والجوع وأن ندرك الروابط التي تربط بين التنمية وحقوق الإنسان والأمن".
وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن التقدم المحرز باتجاه القضاء على الجوع "يتسم بالبطء" داعياً إلى بذل المزيد من الجهد لجعل سلامة الإنسان واحترام حقوقه محورا أساسيا لجميع مساعي المنظمة، على ما نقله موقع الأمم المتحدة الإلكتروني.
من ناحية أخرى، تساءل المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو)، جاك ضيوف قائلاً، "ينتج كوكبنا ما يكفي من الغذاء لجميع السكان، فلماذا ينام 845 مليون شخص جوعى؟"

وقال المقرر الخاص المعني بحق الغذاء، جان زيغلر، إن أعداد الأشخاص الذين يعانون من الجوع قد ازداد منذ عام 1996، وهو تاريخ انعقاد مؤتمر القمة العالمي للأغذية، مؤكدا أن العالم ينتج ما يكفي من الأغذية تكفي احتياجات 12 مليار شخص أي ضعف عدد سكان العالم حاليا.
وحث زيغلر على دراسة الظواهر التي تؤثر على إنتاج الغذاء وتزيد من معاناة الضعفاء مثل تحكم الشركات المتعددة الجنسيات على أنظمة الغذاء والتصحر والنزاعات المسلحة واستخدام المحاصيل في إنتاج الوقود.

مقالات متعلقة