الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 02:02

البدانة قد تكون مفيدة في بعض الأحيان وانقاص الوزن ينقص من عمرك 20 عاماً

كل العرب
نُشر: 18/09/10 09:31,  حُتلن: 08:07

تخفيض الوزن يمكن أن يتم بمقدار 7 الى 8 كلغ في الأسبوع في حال الاضراب عن الطعام

تخفيض الوزن يحتاج لتخفيض السعرات الحرارية وفي الوقت نفسه زيادة النشاطات البدنية وذلك بشكل مستمر

ممارسة الرياضة لبعض الوقت فقط كممارستها أثناء العطل في الصيف أو تباع حمية لوقت قصير غير مفيدين

لا تؤدي البدانة فقط الى نشوء العديد من الأمراض الجدية مثل السكري من النوع الثاني أو أمراض الشرايين والقلب، وانما أيضاً الى تقصير العمر بمقدار يصل أحياناً الى عشرين عاماً.

 
صورة توضيحية

البروفيسور شتيبان سفاتشينا رئيس القسم الداخلي في المشفى الجامعي في براغ المختص بمكافحة البدانة، يؤكد في أحدث دراسة له أن البدانة تؤدي الى تقصير العمر أحياناً بمقدار يصل الى عشرين عاماً، لا سيما بالنسبة للبدانة من الدرجة الثالثة، اما في حال انخفاض مستوى البدانة فإن تقصير العمر يقل.

البدانة مفيدة
ويضيف أن زيادة الوزن العادية لا تؤدي عادة الى تقصير العمر، غير أن ترافق الزيادة مع وجود بعض الأمراض الأخرى في الجسم مثل مرض السكري يجعل الوضع أكثر تعقيداً.
وأشار الى أن البدانة يمكن أن تكون مفيدة لدى وجود بعض الأمراض مثل هشاشة العظام وتقصير عمل الكلاوي أو تقصير عمل القلب. ونبه الى أن ممارسة الرياضة لبعض الوقت فقط كممارستها مثلاً أثناء العطل في الصيف أو تباع حمية لوقت قصير غير مفيدين، وأن الاستمرار في الأمرين ضروري للتوصل الى نتيجة مفيدة.

زيادة النشاطات البدنية
ورأى أن تخفيض الوزن يمكن أن يتم بمقدار 7 الى 8 كلغ في الأسبوع في حال الاضراب عن الطعام، غير أن هذا الأمر ليس صحياً كما ان هذه الطريقة لا يمكن الاستمرار بها طويلاً، أما المعادلة العقلانية فهي تخفيض الوزن بمقدار كيلو غرام أسبوعياً كحد أقصى. وأشار الى أن الجسم عندما يبدأ بتراجع وزنه فإنه يفقد بعض الماء الذي فيه لكنه يفقد بشكل أسرع الدهون المضرة الموجودة في الكبد وفي بقية الأعضاء الداخلية والمناطق المحيطة بها، الأمر الذي يمكن تلمسه من خلال انخفاض محيط الخصر.
ورأى أن تخفيض الوزن يحتاج الى تخفيض السعرات الحرارية وفي الوقت نفسه زيادة النشاطات البدنية وذلك بشكل مستمر.
وأكد أن البدانة ترتبط بنشوء العديد من الأمراض مثل السكري من النوع الثاني وأمراض الشرايين والعقم وأمراض المفاصل، أما تخفيض الوزن بشكل مستمر بمقدار 10 في المئة فيخفض المخاطر بنسبة النصف

مقالات متعلقة