الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 13:02

اشارات ودلائل خطيرة على الإصابة بالسرطان: متى يدق ناقوس الخطر؟

كل العرب
نُشر: 16/02/11 09:26,  حُتلن: 07:48

كل ألم مزمن، في الرأس، في البطن أو في العضلات قد يكون مثيراَ للقلق، خصوصاَ إذا استمر ليلاَ وعند الاستيقاظ

خسارة الوزن بدون ريجيم المترافق مع فقدان الشهية والوهن العام قد يكون مؤشراً هاماً على اعتلال في الجسم يستوجب أيضاً رعاية طبية خاصة وفحوصات دقيقة

بعض الإشارات قد تكون دلائل خطيرة توجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لاستقصاء المرض إن وجد، هذه الإشارات قد لا يكون مسببها الأساسي السرطان وقد تكون مجرد أورام حميدة كما هو الحال في 80 بالمائة من الحالات. ولكن تبقى الكلمة الأخيرة للفحوصات والتحاليل الطبية التي قد تزيد من عمر الإنسان في حالة الكشف عن المرض في مراحله الأولى.

 
صورة توضيحية

خسارة الوزن بدون ريجيم
من هذه الإشارات نجد: وجود كتلة صلبة في الثدي أو في أي مكان آخر من الجسم،تغير شكل الجلد . وجود حبوب أو شامات وتزايد عددها بشكل غير منطقي، اضطرابات مستمرة في الوظائف الهضمية أو البولية، صعوبة البلع المزمن، السعال المزمن و أيضاً الإفرازات والنزيف المتكرر الغير مبرر.
إن خسارة الوزن بدون ريجيم المترافق مع فقدان الشهية والوهن العام قد يكون مؤشراً هاماً على اعتلال في الجسم يستوجب أيضاً رعاية طبية خاصة وفحوصات دقيقة.

اشارات متقدمة للإصابة بالسرطان
تجدر الإشارة أيضاَ إلى أن كل ألم مزمن، في الرأس، في البطن أو في العضلات قد يكون مثيراَ للقلق، خصوصاَ إذا استمر ليلاً وعند الاستيقاظ. ويجب التذكير هنا بأن الألم المزمن يعتبر إشارة متقدمة للإصابة بالسرطان، لأن السرطان يبدأ صامتاَ في مراحله الأولى بدون ألم.
من الواجب التذكير بأن هذه الأعراض جميعها قد يكون لها-لحسن الحظ- مسببات أخرى غير السرطان، وهذه هي الحقيقة في معظم الحالات.

أعزائي: لا يجب في كل الأحوال إتباع سياسة النعامة، زوروا الطبيب فهو الوحيد القادر على تفسير أي أعراض مرضية والمساعدة في الكشف المبكر عن أي ورم حميد كان أو خبيث.

مقالات متعلقة