الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 17:01

نصائح للمحافظة على الصحة في موسم الشتاء وتجهيز خزانة الأدوية في البيت

كل العرب
نُشر: 30/11/11 12:32,  حُتلن: 12:33

غالبية أمراض الشتاء تسببها الفيروسات حيث يتم علاج الأعراض حتى يزول الفيروس

ميزان حرارة، بلاستير، ضمادات، مراهم لعلاج الحروق هي جزء لا يتجزأ من خزانة الأدوية بدون علاقة بفصول السنة

 بقلم : جلال ثعلبي –صيدلي ومدير فرع سوبر فارم بيج فاشن الناصرة

التغييرات في حالة الطقس مع اقتراب الشتاء فصل الشتاء تنذر انه قد حان الوقت للاستعداد والتزود بمستحضرات وأدوية للوقاية والعلاج من أعراض الأمراض المختلفة مثل :الزكام، السعال، الأنفلونزا وما شابه. بالإضافة إلى أنها فرصة ممتازة لترتيب خزانة الأدوية والتخلص من الأدوية التي انتهت صلاحيتها.


جلال ثعلبي

غالبية أمراض الشتاء تسببها الفيروسات حيث يتم علاج الأعراض حتى يزول الفيروس, إلا انه توجد بعض الأمراض التي تسببها البكتيريا وفي هذه الحالة يتم العلاج عن طريق المضادات الحيوية. التهابات الرئة، الحلق، أعراض البرد وغيرها تنتشر أكثر في الشتاء لأننا نميل إلى الجلوس في مجموعات في غرف قليلة التهوئة حيث تنتقل العدوى بسهولة ، لذا يمكن منع أمراض الشتاء عن طريق تهوئة البيت أو المكتب وعن طريق الحفاظ على النظافة.
ماذا علينا أن نضع في خزانة الأدوية البيتية عشية اقتراب فصل الشتاء البارد:
1- مسكّن للآلام ومخفض للحرارة: من المفضل أن تحتوي الخزانة على أقراص مخفضة للحرارة للكبار وسائل للصغار .تحتوي هذه الأدوية على مادتين فعاليتين أساسيتين: براتسيتامول (برامول، اكامول، دكسامول) أو ايبوبروفين (نوروفين، ادفيل، ايبوبروفين). الفرق الرئيسي بينهما هو في فترة التأثير: إعطاء ايبوبروفين هو كل 9 إلى 8 ساعات وبراتسيتيمول كل 4 إلى 5 ساعات.

2- حبوب للمص لآلام الحلق: يوجد نوعين أساسيين – حبوب تتكون من المواد الطبيعية أو الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية. الأدوية تحتوي عادة على مادة تخدير موضعية للتخفيف من الآلام ومواد لتعقيم الحلق، الحبوب التي تتكون من المواد الطبيعية تحتوي على مركبات طبيعية، مثل عصارة فاكهة البيلسان (السمبوك الأسود ) وهو ذو صفات مضادة للفيروسات، الدنج (بروبوليس ) وهو ذو مزايا مضادة للبكتيريا، عصارة الزعتر البري الذي يساعد على إخراج البلغم والميرامية التي تفيد في التطهير. تستعمل الحبة كل 3 او 4 ساعات من النوعين.

3- جهاز بيتي لفحص مسطّح سقف الحلق: تُباع اليوم في الصيدليات أجهزة بيتية لفحص مسطّح سقف الحلق التي تمنح النتيجة في غضون دقائق. بحالة وجود تلوث بكتيري يجب العلاج بمضادات حيوية. في حالة تلوث فيروسي فان العلاج الرئيسي هو الراحة التامة، والإكثار من شرب السوائل. يمكن علاج الأعراض كآلام الحلق بواسطة حبوب المص المخففة من الآلام، وفي حالة ارتفاع الحرارة يجب استعمال دواء تخفيض الحرارة. هذا الفحص لا يُعتبر بديلا عن الفحص لدى الطبيب وثمة من يفضل التوجه إلى صندوق المرضى والطلب من الطبيب أو الممرضة بإجراء الفحص من خلال الجهاز البيتي لئلا يضطر إلى الانتظار عدة أيام حتى يصل الفحص من المختبر.

4- هنالك أدوية لعلاج احتقان الأنف , مثل : نقاط بخاخ أو جل للانف. التي تؤدي إلى تقلص الأوعية الدموية في الأنف. استعمال هذه الأدوية هو لفترة زمنية قصيرة , على الأكثر لخمسة أيام متواصلة. إضافة إلى ذلك يمكن استعمال بخاخ ماء الملح أو ماء البحر لتنظيف داخل الأنف ومعالجة الاحتقان.

5- جهاز البخار: لا يبدو كشيء يمكن إدخاله إلى خزانة الأدوية إلا انه من المفضل أن يتواجد في كل بيت. استعمال جهاز البخار شائع خاصة للأطفال، ولكن لا يوجد مانع لاستخدامه أيضا للكبار , بشكل عام زيادة الرطوبة أثناء الشتاء بواسطة هذا الجهاز هو أمر صحي لكافة أفراد العائلة. جهاز البخار البارد يمكن أن يعمل 24 ساعة متواصلة، ويناسب حالات الربو , كما ويمكن استعماله على مدار السنة. من المهم اختيار جهاز هادئ، مصادق عليه من قبل معهد المواصفات في البلاد.
6- ميزان حرارة، بلاستير، ضمادات، مراهم لعلاج الحروق هي جزء لا يتجزأ من خزانة الأدوية بدون علاقة بفصول السنة.
ع.ع.

 

مقالات متعلقة