الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 13:02

نصائح حب الشباب من سوبر فارم


نُشر: 15/03/08 08:25

يعتبر حب الشباب من الحالات المنتشرة جدا والتي تظهر في %80 من الناس. وبالرغم من ان حب الشباب يصيب الأشخاص في سن البلوغ، إلا انه قد يظهر أيضا في سن مبكرة (9 اعوام) وقد يصاب به ايضا الأشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 35 حتى 40 عاما. وقد يستمر حب الشباب لعدة أسابيع ويبقى حب الشباب لدى النساء لفترة أطول رغم ان حالات حب الشباب تكون أصعب لدى الرجال.


وقد يظهر حب الشباب لدى بعض الأشخاص على شكل حب صغير بين فترة واخرى، وقد يعاني البعض من حب كثيف وآثار واضحة على الخدود، اللحية، الصدر والظهر.

اسباب ظهور حب الشباب:
السبب الأساسي لظهور حب الشباب هو انسداد غدد دهنية حليب  الجلد حيث تكون هذه الجيوب او الاكياس موجودة في الجلد منذ سن الطفولة لكن في فترة التطور (المراهقة) يحدث نشاط زائد في الافرازات الهرمونية (اندروجينم) حيث تفرز مادة دسمة تسمى بالحليب وهذه الهرمونات موجودة لدى الرجال والنساء. لدى معظم الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب هنالك كمية سليمة من الهرمونات المذكورة. وفي السنوات الأخيرة وجد انه في معظم حالات حب الشباب المستعصية تتعلق بصورة ردة فعل الجيوب في خلايا الجلد للهرمون وليس بكميتها حيث يصل مستوى الافرازات في الجيوب في خلايا الجلد الى مستوى اعلى ولا تخرج عبر الفتحات الخاصة.
العوامل التي تزيد من تعقيد حالة حب الشباب فترة الدورة الشهرية، ادوية من نوع ستروئيديم(كورتزون ، فيتامين بي 12، أدوية تحتوي على اليود، ادوية ضد مرض الصرع هورمونات  لبناء العضلات، تعريض جلد الوجه لزيت الماكنات، حبوب منع الحمل التي تحتوي على قليلا من الاستروجين
وكثيرا من البروجوسترين ، التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل، وكريمات دهنية.
المبالغة في غسل الوجه (أكثر من 4 مرات في اليوم)، حك الوجه وتطهير الجلد، معجون الأسنان مع الفلور (في المنطقة المحيطة بالفم)، استخدام مفرط بزيوت الشعر (يظهر الحب على الصباح). الطعام الدهني، المكسرات، الطعام الحار بالتوابل يزيد من سوء الحالات عند بعض الاشخاض.

العلاج:
العلاج المتوفر هو علاج موضوعي، مستحض تساعد على ازالة غدد الجلد الميتة.
مستحضرات تقتل الجراثيم في غدد الحليب
ستروئيديم على شكل مرهم
صابون للتطهير ويجفف الجلد
مضادات حيوية ضد الالتهاب بامكانها خفض الجراثيم على الوجه
علاج تجميلي وتطهير الوجه لازالة التقرحات الجلدية
ازالة الطبقة الخارجية باستخدام الليزر
علاج طبيعي مسثحلب ضد الجراثيم ا ويعقم الجلد

اسئلة شائعة:
هل حب الشباب معد؟
كلا

هل تساعد الشمس في العلاج؟
في %80 من المصابين تساعد الشمس في علاج التقرحات الجلدية. المشكلة ان اشعة الشمس تحتوي على أشعة فوق بنفسجية ضارة للجلد.

هل هنالك انواع من العمل تزيد من تعقيد حالة المصابين؟
في الأماكن الحارة والرطبة قد تحدث تعقيدات مثل المطابخ والمغاسل.

ما العلاقة بين الطعام وحب الشباب؟
لا توجد هنالك إثباتات علمية بين علاقة الحالة بالغذاء. وهنالك من يظهر الحب لديه بعد تناول أغذية معينة (الطعام الغني بالدهن، الطعام الحار، الأغذية المالحة والمكسرات). لدى معظم الاشخاص لا علاقة بين الطعام وظهور حب الشباب ولا حاج بتقييدات خاصة.

هل تؤدي قلة الاغتسال لظهور الحب؟
كلا... حب الشباب لا يظهر بسبب الاتساخ.

هل يفضل "فقي" الحب الصغير؟
الحب السطحي الذي يحتوي على افرازات صفراء. بالامكان اخراج السائل لكن بنعومة. وعند عدم ظهور رأس وعندما تكون الحبة عميقة قد يؤدي ذلك عند فقيها الى دخول ملوثات.

ما العلاقة بين حبوب منع الحمل وحب الشباب؟
لا تساعد الحبوب العادية ضد منع الحمل ولا تزيد من صعوبة الحالات، هنالك حبوب خاصة تدعى ديانا تحتوي على مواد مناقض للتوستورون. تقليل تأثير التوستورون على بروز الافرازات (الحليب) تقلل من نشاطها ولذلك يطرأ تحسن معين.

متى يختفي حب الشباب؟
في الحالات البسيطة، يختفي حب الشباب حتى سن الـ 20 وفي %5 حتى %10 من النساء وحوالي %5 من الرجال يبقى حب الشباب حتى سن الـ 25.

هل يساهم الميك أب من تعقيد الحالة؟
هنالك انواع من الماكياج والميك اب قد تزيد من تعقيد الحالة، ويفضل لدى المصابين بحب الشباب شراء المستحضرات المكتوب عليها NON COMEDOGENIC  معنى دالك ان المنتج فحص ولا يغلق غدد الحليب

هل هنالك علاقة بين الحمل وحب الشباب؟
في بعض الحالات هنالك تحسن وفي حالات أخرى تزيد صعوبة الحالة خلال فترة الحمل.ة لا يمكن التنبية سلفا كيف يتصرف حب الشباب.

هل يرتبط حب الشباب مع تشويشات في الافرازات الجنسية؟
في %99 من المصابين بحب الشباب درجة الهرمونوات الجنسية سيليمة. لدى النساء اللاتي لديهن عدم انتظام في الدورة الشهرية وهنالك مؤشرات لنسبة زائدة ومن المفضل اجراء فحص لدى طبيب نساء وقياس مستوى الهرمونات.

هل هنالك علاقة بين الضغط النفسي وحب الشباب؟
لا توجد علاقة بين الضغط النفسي وظهور حب الشباب.
الأشخاص الذين يعيشون في ضغط نفسي معتادون على لمس الحب الموجود الأمر الذي من شانه زيادة تعقيد الحالة وترك اثر.

هل النقاط السوداء تحدث بسبب الاوساخ؟
كلا، اللون الاسود مرتبط مع الميلانين الذي تجمع في القسم العلوي للجيوب المسدودة في خلايا الجلد التي تحتوي على الافرازات.

هل يجب التوجه إلى طبيب؟
طبعا... طبيب الجلد بامكانه وصف العلاج اللازم والدقيق.

ماذا عن العلامات بعد مرور حب الشباب؟
بالطبع بالامكان تحسين المظهر بعد انتهاء فترة ظهور حب الشباب. انواع مختلفة من البيلينغ بامكانها التخفيف بشكل ملحوظ مكان الحب والجروح. اما الجروح العميقة فتحتاج الى علاج جراحي بواسطة الليزر او علاج الجلد لدى جراح تجميل.

مقالات متعلقة