الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 20:02

دراسة: الوجبات السريعة تسبب هشاشة العظام

كل العرب
نُشر: 29/12/12 08:12,  حُتلن: 08:09

السكر والدهون يعملان على إضعاف ووهن العظام بطريقتين الاولى عند وقف الانظمة الغذائية الغنية بالدهون والسكر لامتصاص الكالسيوم في الجسم

أكدت دراسة طبية حديثة أن الوجبات السريعة المليئة بالدهون المشبعة والأملاح تعد من أهم العوامل الرئيسية المساهمة في زيادة معدلات الإصابة بهشاشة العظام في الوقت الذي يقتصر وعي كثيرين بأضرار هذه الوجبات على دورها السلبي في زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكر النوع الثاني وأمراض القلب الخطيرة.

وقال دريك زرنيكيه أستاذالتغذية بجامعة ميتشيجان الأمريكية أن الإفراط في تناول السكر والدهون يسهمان في زيادة فرص الاصابة بهشاشة العظام وذلك لدورهما السلبي في إضعاف ووهن العظام. وشدد الباحثون على أنه في حال إستمرار هذا الاتجاه الخاصة بتزايد معدلات استهلاك الوجبات السريعة الضارة فإنها ستعد بمثابة "اللص الخفي" الذي سيسرق الكثير من صحة مستهلكي وعشاق هذه الوجبات الضارة.

إضعاف ووهن العظام
وأوضحوا أن السكر والدهون يعملان على إضعاف ووهن العظام بطريقتين الاولى عند وقف الانظمة الغذائية الغنية بالدهون والسكر لامتصاص الكالسيوم في الجسم وهو العنصر الهام والحيوي لسلامة بناء العظام وقوتها ليتم إهداره في البول في الوقت الذي تعتمد فيه الطريقة الثانية على تكوين الدهون المشبعة لما يشبه "الصابونة" التي تعمل على إزالة وإذابة الكالسيوم في المعدة والأمعاء لمنع إمتصاصه واستفادة العظام منه.

موقع العرب يفسح المجال امام جميع الزائرات الكريمات ومحبي الطبخ والأطباق الشهية بوصفاتها المميزة لتقديم أشهر المأكولات التي نحبها ونتلذذ بها جميعنا مع وصفة المقادير المجربة. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة للطبق الذي تم إعداده بحجم كبير وجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة