الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

معلومات مهمة: التغذية المتوازنة تحافظ على صحتك

كل العرب
نُشر: 03/02/14 20:32,  حُتلن: 07:58

الأملاح المعدنية عبارة عن مجموعة من المواد غير العضوية الضرورية للوظائف الحيوية

الفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية توجد في الأغذية بكميات قليلة ولكنها ضرورية لقيام الأجهزة الحيوية بوظائفها والنمو الطبيعي واستمرارية الحياة

الفيتامينات
الفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية توجد في الأغذية بكميات قليلة ولكنها ضرورية لقيام الأجهزة الحيوية بوظائفها والنمو الطبيعي واستمرارية الحياة. والجسم لا يستطيع أن يصنعها لذلك يجب الحصول عليها من الغذاء. الفيتامينات لا تنتج طاقة ولكنها تساعد في عمليات إنتاج الطاقة. وتقوم الفيتامينات بدور نشط في الكثير من العمليات الحيوية مثل التمثيل الغذائي وتركيب الأنزيمات ونشاط الغدد الصماء كما أنها تزيد من كفاءة الجسم ومقاومته للأمراض وتلعب دورا في المحافظة على الصحة العامة. وتزيد الحاجة إلى الفيتامينات عند تغير الضغط الجوي ودرجة الحرارة والنشاط الرياضي وفي حالة بعض الأمراض كما تزيد حاجة الأطفال إلى الفيتامينات.

تقسم الفيتامينات إلى نوعين:

فيتامينات تذوب في الدهون وتشمل فيتامين A- D – E – K . وهذه الفيتامينات تمتاز بأنها تمتص بالأمعاء بوجود المادة الصفراء وتخزن في الكبد ولا تتأثر بالعمليات التي تجري على الغذاء مثل الطهي والنقع والحفظ ولكنها تتأثر بالتجفيف والأكسدة والضوء.
فيتامينات تذوب في الماء وتشمل فيتامين B – C. فيتامين B المركب يتكون من أكثر من12 فيتامين لها رموز مختلفة تبعا لتركيبها الكيميائي. وهذه الفيتامينات تلعب دورا أساسيا في عمليات التمثيل الغذائي في الخلايا.

الأملاح المعدنية:
الأملاح المعدنية عبارة عن مجموعة من المواد غير العضوية الضرورية للوظائف الحيوية. وتوجد الأملاح المعدنية في جسم الإنسان على شكل سائل ملحي يحتوي على عناصر مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم. وهذه الأملاح لا توجد منفردة في الجسم ولكنها تكون متعددة على هيئة أملاح مثل كلوريد الصوديوم أو توجد متحدة مع بعض المواد العضوية كما في حالة الحديد الموجود في الهيموجلوبين والكبريت الموجود في البروتين.

تبلغ نسبة الأملاح المعدنية الموجودة في الجسم حوالي 6 % من وزن الجسم. بعضها يحتاج لها الجسم بكميات كبيرة ( الكالسيوم - الصوديوم – البوتاسيوم – الماغنسيوم ) ويعتبر الكالسيوم من أكثر المعادن توافرا بالجسم حيث يشكل حوالي 4 % من مجموع المعادن التي يحتويها الجسم. وبعضها يحتاج لها الجسم بكميات قليلة ( الألمنيوم – الأيودين – السيلينيوم – البورون – الحديد – الصفيح – الكروم – المنجنيز – الفناديوم – الكوبالت – المولبيريوم – الزنك – النحاس – النيكل ).

تنقسم الأملاح المعدنية إلى ثلاثة مجموعات حسب وظائفها:
المجموعة الرئيسية: تتكون من أملاح الكالسيوم , الفسفور, البوتاسيوم , الصوديوم , الكلوريد , المغنسيوم والكبريت.
المجموعة المتوسطة: تشمل النحاس ،الحديد ، الكوبالت ، المنجنيز ، الزنك، المنجنيز ، الكوبلت، السيلنيوم، الكروم ، الفلور، النيكل، واليود.

المجموعة النادرة : توجد بكميات ضئيلة جدا في الجسم وتشمل البروم , البورون , البزموت , الزرنيخ , الألمنيوم , الذهب , والفضة.

وظائف الأملاح المعدنية:
تدخل في تركيب خلايا وأنسجة الجسم الهيكلية مثل الأسنان والعظام.
تكوين بعض الأنزيمات والهرمونات أو تنشيطها أو الإسراع في عملها.
يدخل الفسفور في تركيب خلايا الجهاز العصبي وتنظيم عمله.
تدخل في تركيب خلايا الدم، فالحديد يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم.
تساعد في عملية تجلط الدم.
تدخل في تركيب أملاح الصفراء.
تدخل في تكوين بروتينات العضلات.
تشارك في تركيب الغدة الدرقية وهرمون الثيروكسين كما يدخل الزنك في تركيب هرمون الأنسولين.
المحافظة على التوازن الحمضي القاعدي في سوائل الجسم.
تدخل في تنظيم الضغط الأسموزي والتوازن المائي.
تؤدي دورا هاما في انقباض وانبساط العضلات خاصة عضلة القلب.
تلعب دورا في تنظيم دقات القلب وكذلك المحافظة على جدار خلايا الجسم.
لها دورا مهما في عملية النمو الطبيعي.
تلعب دورا في عملية التناسل والمحافظة على الصحة.
وسنتحدث في المدونة القادمة إن شاء الله عن الماء ووظائفه والاحتياج اليومي من الماء.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة