الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:01

معلومات هامة حول فوائد البامية الصحية من العرب.نت

كل العرب
نُشر: 09/03/14 21:17,  حُتلن: 07:59

تساعد ألياف البامية على إعادة إمتصاص الماء في الأمعاء مما يمنع الإمساك والغازات والإنتفاخات

البامية تسهل إنتشار البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم ضد الجراثيم

نتعرف سوية في هذا المقال على الفوائد الصحية لنبات البامية، والتي ثبت أن لها العديد من الإستخدامات الطبية الهامة، ولعل أهم ما تتميز به البامية أنها..


صورة توضيحية

ذات سعرات حرارية منخفضة: تعتبر البامية منخفضة جداً في السعرات الحرارية، حيث يوجد 25 سعر حراري في كل نصف كوب من البامية المطبوخة و33 سعر حراري لكل كوب من البامية النيئة، ومن الجدير بالذكر أن مستوى السعرات الحرارية للبامية يرتفع بشكل ملحوظ لدى قليها، حيث تضيف كل ملعقة كبيرة واحدة من الزيت 90 سعر حراري..!! ومن هذا المنطلق، من المهم تجنّب قلي البامية.

مفيدة لعملية الهضم و تساعد على معالجة الإمساك: تساعد ألياف البامية على إعادة إمتصاص الماء في الأمعاء مما يمنع الإمساك والغازات والإنتفاخات، وخلافاً لنخالة القمح القاسي الذي يمكن أن يهيّج الأمعاء، فإن لزوجة البامية وطابعها الزلق يلين الجهاز الهضمي ويسهل القضاء على الإمساك بشكل مريح.

تخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم:ألياف البامية تربط الكولسترول الزائد والسموم الأيضية وفائض العصارة الصفراوية ليتم التخلص منها مع فضلات الجسم.

تحافظ على صحة الأمعاء: البامية تسهل إنتشار البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم ضد الجراثيم وكذلك تقوم هذه البكتيريا بتخمير الطعام ويشار إليها بـ( البروبيوتيك ).

تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون: تشير الدراسات إلى أن إستهلاك البامية مرتبط بإنخفاض في إحتمالات الإصابة بسرطان القولون.

مصدر غني للفيتامينات: تحتوي البامية على فيتامين " أ" الضروري للرؤية وللأغشية المخاطية ولصحة الجلد، فيتامين "ج" الضروري لتكوين مركب الكولاجين ولتقوية جهاز المناعة ومقاومة الإلتهابات، بالإضافةً إلى ذلك تحتوي البامية على فيتامينات " ب " وكميات جيدة من فيتامين " ك ".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة