الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 06:02

ليدي- تشققات الجلد الأسباب والوقاية والعلاج/ بقلم: اخصائية التجميل ريما عبوي

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 17/03/14 20:14,  حُتلن: 07:44

اخصائية التجميل الطبي ريما عبوي صاحبة معهد ريما بيوتي كلينيك للطب التجميلي :

لا علاج جذري لمشكلة التشققات الجلدية القديمة، وإنما توجد بعض العلاجات المساعدة لتخفيف المشكلة والحد منها، خاصة إذا أصبح لونها ناصع البياض، وعليه يجب البدء بمعالجتها فور ظهورها

يعاني حوالي 80 % من السيدات قبل سن الثلاثين، وأكثر من 95% بعد سن الثلاثين، من تشققات الجلد، وتظهر نتيجة نقص في مادة الكولاجين والايليستين، مما يؤثر على ليونة البشرة ويفقدها قدرتها على التمدد والانكماش. ويكون لونها أحمر مائلاً نحو الزهري في البداية بسبب الالتهاب لتصبح مع الوقت، أي بعد مضي أشهر عدة بيضاء اللون، وتظهر هذه التشققات عموماً على الثديين والبطن والفخذين والوركين. وتبدأ بالظهور عند البلوغ حيث لا يستطيع الجلد التمدد بشكل طبيعي مع النمو والطول المكتسب، أو نتيجة زيادة الوزن الكبرى أو عند الحمل أو يسبب العلاج لفترات طويلة بالكورتيزون ومشتقاته.

مشكلة وجود تشققات الجلد على البشرة جمالية من الدرجة الأولى، ولكنها في بعض الأحيان قد تكون دليلاً على الإصابة بمرض معين كزيادة مادة الكورتيزون في الجسم مثلاً، وهي بالتالي تساعد على كشف المرض من خلال الأعراض. في حالات الحمل قد لا تظهر التشققات في الجلد من الأشهر الأولى، بل تبدأ مثلاً في الشهر السابع، إلا أنه يجب الاحتياط والوقاية من قبل. إذ ننصح بالبدء باستعمال كريمات ضد التشققات وليس كريمات ترطيب فحسب، وذلك منذ الشهر الخامس، وقد نلحظ تشققات في منطقة الفخذين وبعد الولادة يصبح الثدي معرضًا للإصابة بهذه الخطوط أيضاً نتيجة زيادة حجم الصدر بسبب الرضاعة. الوقاية تكون في عدم اكتساب أو فقدان الوزن الكبير خلال مدة زمنية قليلة. كما يجب عدم التعرض للشمس بدون وقاية، للمحافظة على نوعية بشرة جيدة وصحية وسليمة.

لا علاج جذري لمشكلة التشققات الجلدية القديمة، وإنما توجد بعض العلاجات المساعدة لتخفيف المشكلة والحد منها، خاصة إذا أصبح لونها ناصع البياض، وعليه يجب البدء بمعالجتها فور ظهورها.
الفركسال ثيربي احدث علاج للتشققات ولكن نتائجه لا توفر النجاح 100% في كل الحالات، لذلك يمكن دمج علاج الميزوثيراي مع علاجات الليزر للحصول على أعلى النتائج التي تصل إلى 80-90% وهذه نسبة عالية وممتازة، فان الوقاية وسرعة علاجها هما العاملان الأهم للتخلص من هذه المشكلة الجمالية التي تعاني منها الغالبية العظمى من الفتيات.

مقالات متعلقة