الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 18:02

د.نزار بشارة:مراجعة طبيب العيون أساسية في إكتشاف الجلوكوما

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 12/05/14 13:28,  حُتلن: 18:01

الدكتور نزار بشارة: 

الجلوكوما هو مرض يصيب العصب البصري ( وهو العصب الذي يحمل اشعة الضوء من جميع انحاء الشبكية ويرسلها الى دماغ، لتترجم هناك الى صور نفهمها) جراء ارتفاع ضغط العين

الجلوكوما الاولية هي جلوكوما لا يعرف سببها فيما تكون الجلوكوما الثانوية نتيجة عملية جراحية اجريت لسبب ما في العين او بسبب كتاركت متقدم او حادث او اصابة في العين

يهدف العلاج الى تخفيف ضغط العين للمحافظة على مجال الرؤية السليم او غير المتضرر لان الاجزاء التي تصاب من العصب البصري لا يمكن استرجاعها او اصلاحها

شاركت العديد من الدول في انحاء العالم بأسبوع الجلوكوما العالمي السادس، الذي صادف ما بين التاسع والخامس عشر من مارس. من خلال حملة "اهزم الجلوكوما الخفية"، والتي كانت شعار اسبوع الجلوكوما العالمي لهذا العام. تحاول منظمة الجلوكوما العالمية بالتعاون مع جمعية مرضى الجلوكوما العالمية نشر اكبر قدر من الوعي حول خطورة مرض "اللص الصامت"، الجلوكوما.
للتعرف عن كثب على هذا المرض، اعراضه وخطر التأخر في تشخيصه وكيفية علاجه، توجهت ليدي الى الدكتور نزار بشارة، اخصائي طب وجراحة عيون واخصائي عمليات الليزر للتخلص من النظارت، ليحدثنا في العمق عن الجلوكوما.


د. نزار بشارة

ليدي: هلاّ عرَّفت قراءنا ما هو مرض الجلوكوما؟
نزار: الجلوكوما هو مرض يصيب العصب البصري ( وهو العصب الذي يحمل اشعة الضوء من جميع انحاء الشبكية ويرسلها الى دماغ، لتترجم هناك الى صور نفهمها) جراء ارتفاع ضغط العين، فيحصل نتيجة لذلك تلف في أنسجة العصب البصري. يحتوي العصب البصري على عدد كبير جدًّا من الألياف العصبية (1-1.2 مليون خلية عصبية)، وهي التي تتلف بتأثير الجلوكوما، مما يؤدي إلى تكوين بقع عمياء في حقل الرؤية للعين، وإذا لم يعالج المرض يحدث تلف كلي في العصب البصري، وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.
في البداية دعيني أوضح ما هو ارتفاع ضغط العين الذي يؤثر على العصب البصري. داخل العين ثمة سائل تفرزه زاوية العين من خلايا تسمى "ترابيكولوم". ان حدوث خلل في كمية السائل المفرزة، سواء كان ذلك نتيجة التهابات او حادث او صدمة او اصابة في هذه المنطقة من العين، يؤدي الى ارتفاع ضغط العين.
وعندما يزيد الضغط في العين عن معدله الطبيعي (10-22 ملم زئبقي) تتأثر جميع أنسجة العين الداخلية بهذا الارتفاع في الضغط، فيحصل تلف تدريجي في أنسجة العصب البصري، وللأسف فإن هذا التلف غير قابل للعلاج، ومن هنا تأتي أهمية التشخيص المبكر والاهتمام باستعمال العلاج باستمرار، حتى لا يرتفع الضغط عن معدله الطبيعي ويبقى العصب البصري في حالة جيدة.

ليدي: ما مدى انتشار وشيوع الجلوكوما ومن هم اكثر الناس عرضة للاصابة بها؟
نزار: الجلوكوما تصيب ما يقارب 2%الى 4% من السكان. هذه النسبة قد تزداد، وهنا اشدد على كلمة قد (اي ليس بالضرورة) عند الافراد المصابين، أي من اقاربهم من الدرجة الاولى بهذا المرض. اقارب من الدرجة الاولى يقصد بهم الام والاب والاخ والاخت. فقد تصل النسبة عند هذه الشريحة الى ما بين 6%-8%.

ليدي: ما هي انواع الجلوكوما وأي هذه الانواع اكثرها انتشارًا؟
نزار: نعم، تنقسم الجلوكوما الى عدة اقسام، التقسيم الاول يرتكز على نوعية زاوية العين. فثمة جلوكوما مع زاوية عين مفتوحة وجلوكوما مع زاوية عين مغلقة. الجلوكوما مع زاوية العين المفتوحة هي الاكثر شيوعًا وانتشارًا، فهي تشكل 70% من مجمل المصابين بالجلوكوما عمومًا. في هذه الحالة تقل كفاءة مصفاة التصريف داخل زاوية العين، مما يؤدى لزيادة ضغط العين بالتدريج. ويمكن لهذا النوع من الجلوكوما التأثير بالتدريج على العصب البصري بصورة غير مؤلمة بتاتًا، حتى يفاجأ المريض بعد مدة من الزمن بضيق في المجال البصري للرؤية، أو قد يلاحظ عدم وضوح الرؤية في جزء من حقل الرؤية، وإذا استمر المرض بدون علاج فإن قدرة الإبصار تنحصر في منطقة دائرية مركزيه صغيرة. ولهذا السبب سمي هذا النوع من الجلوكوما بـ"اللص الصامت". إن تشخيص هذا المرض يتم في كثير من الحالات عندما يقوم الشخص بزيارة أخصائي العيون للفحص الدوري لعينيه. وهنا تكمن ضرورة مراجعة طبيب العيون الدورية او الروتينية. لان اكتشاف مرض الجلوكوما في المراحل المبكرة يساعد كثيرًا على انقاذ ما تبقى من العصب البصري سليمًا، وبالتالي المحافظة على اكبر قدر من حقل الرؤية لدى المريض.

ليدي: ما هي الجلوكوما مع زاوية عين مغلقة اذًا؟
نزار: هذا النوع من الجلوكوما هو نتيجة انسداد زاوية التصريف في داخل العين، مما يتسبب في ارتفاع حاد ومفاجئ في ضغط العين، والذي يترجم على شكل اعراض منها: رؤية غير واضحة، ألم شديد بالعين، صداع، غثيان، قيء واحمرار في العين. هذا النوع من الجلوكوما إذا لم يعالج بشكل عاجل فإنه يؤدي إلى فقدان اجزاء من البصر او البصر باكمله. ومن الجدير هنا الاشارة الى ان المرضى المصابين بطول النظر، اكثر عرضة للاصابة بجلوكوما الزاوية المغلقة، فيما المرضى المصابون بقصر النظر اكثر عرضة للاصابة لجلوكوما الزاوية المفتوحة.

ليدي: هلّا وضحت لنا ما هي الجلوكوما الاولية والجلوكوما الثانوية؟
نزار: الجلوكوما الاولية هي جلوكوما لا يعرف سببها، فيما تكون الجلوكوما الثانوية نتيجة عملية جراحية اجريت لسبب ما في العين، او بسبب كتاركت متقدم او حادث او اصابة في العين، وقد تكون نتيجة لعلاجات طويلة الامد بادوية من مركبات الكورتيزون.

ليدي: ما هي الجلوكوما الخلقية؟
نزار: الكونجينيتال جلوكوما او الجلوكوما الخلقية، هي الجلوكوما التي تظهر بوادرها عند الرضع حديثي الولادة، وذلك بظهور اللون الابيض- الرمادي على القرنية. كما وتحدث هذه النوعية من الجلوكوما انتفاخًا في القرنية، مما يسبب في كبر سواد العين اكثر من الحجم الطبيعي. في حال لاحظ الابوان هذه العلامات يجدر بهما الاتصال بشكل طارئ بطبيب العيون، والتوجه اليه لاجراء عملية جراحية طارئة لتفادي تضرر اي اجزاء اخرى من العصب البصري او حقل الرؤية في العين.

ليدي: ما هو علاج الجلوكوما دكتور؟
نزار: يهدف العلاج الى تخفيف ضغط العين للمحافظة على مجال الرؤية السليم او غير المتضرر، لان الاجزاء التي تصاب من العصب البصري لا يمكن استرجاعها او اصلاحها. في علاج الجلوكوما ثمة ثلاثة مسارات رئيسية. الاول هو اعتماد الادوية والتي تتمثل في الغالب بقطرات مختلفة، تعمل كل منها على ميكانيزم معين في العين، وقد تعمل على اكثر من ميكانيزم في آن واحد. ولكن الهدف الاول والاخير هو تخفيف الضغط.
في حالة لم تنفع الادوية او القطرات يلجأ الطبيب في الغالب الى العلاج بالليزر، والذي ينقسم الى قسمين الاول هو الـ ALT والاخر وهو الاكثر حداثة وتجددًا وهو الـ SLT.
العلاج الثالث وهو العلاج الجراحي والذي يسمى الـترابيكولوكتومي، والذي هو عبارة عن بناء قناة توصل ما بين داخل العين، ومخدة صغيرة تحت بياض العين العلوي القريب من الجفن الاعلى، وهذا بهدف ان يحدث تصريف انجع لسائل العين وتخفيف ضغط العين. نسبة نجاح العملية هي 3 من كل اربعة، وقد يستمر سريانها لمدة 3-5 سنوات، ولكن يمكن ان يرتفع ضغط العين مع مرور الزمن، مما يستدعي اجراء عملية اخرى او اضافة ادوية اخرى.



ليدي: ما هي الفحوص التي يجريها طبيب العيون لمعرفة ما اذا اصيب المريض بالجلوكوما؟
نزار: يهتم طبيب العيون بفحص ضغط العين وفحص مجال الرؤية لدى المريض، وفحص مدى تضرره. كما ويجري طبيب العيون فحص OCT وهو فحص باشعة الليزر، لمعرفة كمية الضرر على العصب البصري، من اجل التشخيص والمتابعة ما بعد العلاج. كما ويقوم الطبيب بفحص لمعرفة نسبة تقعر العصب البصري، لانه كلما زاد التقعر زاد الضرر.

ليدي: ما هي اهمية اسبوع الجلوكوما العالمي؟
نزار: اسبوع الجلوكوما العالمي، يبلغ من الاهمية مكانًا رفيعًا، اذ يرمي الى رفع مستوى الوعي لدى الناس بمرض الجلوكوما، انواعه واعراضه وكيفية علاجه، وضرورة التوجه الى الطبيب في مراحل مبكرة لتفادي فقدان اجزاء اكبر من حقل الرؤية في العين. كما ويحث على المراجعة الروتينية لطبيب العيون التي قد تكتشف المرض في مراحله الاولية، خصوصًا جلوكوما الزاوية المفتوحة التي لا يشعر معها المريض باي اعراض او آلام. فاكتشاف المرض هو اول خطوات العلاج في هذه الحالة.

مقالات متعلقة