الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 08:02

تحذيرات ألمانية: تجنبوا الجلوس لفترات طويلة لتفادي أخطار صحية كبيرة

كل العرب
نُشر: 09/08/14 10:37,  حُتلن: 07:37

الباحثة "دانيلا شميد":

أخطار الجلوس لفترات طويلة لا تقل أبدا عن اخطار التدخين

الأشخاص الذي يجلسون لفترات طويلة بوضعية واحدة أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون وسرطان عنق الرحم  سرطان الرئة

أجرت العالمة والباحثة الألمانية "دانيلا شميد" من جامعة "ريجينسبورج" بحثا موسعا وكبيرا حول الجلوس لفترات طويلة وتأثيراته على صحة الإنسان، حيث أظهرت النتائج التي نشرتها صحيفة "دي فيلت" الألمانية أن الجلوس لفترات طويلة ومتواصلة يزيد من أخطار الإصابة بالأمراض السرطانية وأمراض القلب والسكري.

الجلوس أكثر من 4 ساعات يسبب الأمراض المزمنة
صورة توضيحية

بحسب الدراسة، فإن الجلوس في وضعية واحدة والتصلب لفترات طويلة يؤثر على القلب والدورة الدموية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، إضافة لتأثيره السلبي على عملية التمثيل الغذائي للانسولين مما يجعل الإنسان اكثر عرضة للإصابة بالسكري.

وأشارت الباحثة "دانيلا شميد" أن"أخطار الجلوس لفترات طويلة لا تقل أبدا عن اخطار التدخين". وأكدت أن "نتائج البحث أظهرت أن الأشخاص الذي يجلسون لفترات طويلة بوضعية واحدة أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون وسرطان عنق الرحم  سرطان الرئة".

ونصحت الباحثة "شميد" بتجنب الجلوس لفترات طويلة وعدم إتخاذ وضعية واحدة بإستمرار وذلك لتفادي كل تلك المخاطر. وأشارت أنه بإمكان الموظفين الذين يجلسون لساعات طويلة على المكتب، وهو امر خارج عن إرادتهم، الوقوف لمدة 2-3 دقائق كل ساعة أثناء العمل، ونصحت أيضا بإجراء بعض المهام خلال العمل أثناء الوقوف، كإجراء بعض الإتصالات أو ترتيب الاوراق.

ولفتت "دانيلا شميد" أن العمود الفقري والمفاصل بحاجة لحركة مستمرة، كما أنه يجب التخفيف عن العضلات خلال الجلوس كي لا نتعرض لنوبات الشد فى الظهر، وعليه يفضل التحرك بإستمرار أثناء الجلوس من خلال تغيير وضعية الجلوس أو الميل إلى الأمام أو إلى الخلف من أن للآخر أو الاستناد بالذراعين على المكتب أو رفعهما إلى أعلى أثناء الجلوس.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة