الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 01:02

كيف تحمي نفسك من هشاشة العظام؟

كل العرب
نُشر: 29/12/14 20:57,  حُتلن: 07:45

التعرّض لأشعة الشمس خاصةً أشعة الصباح الباكر التي تمد الجسم بالفيتامينات وأهمّها فيتامين د المسؤول على صحة وسلامة العظام

التدخين أحد الأسباب الرئيسة فى الإصابة بهشاشة العظام وأمراض أخرى خطيرة كالسرطانات فهو يعمل على إضعاف الكتلة العظمية وبالتالي هشاشتها

هشاشة العظام، هو مرض روماتيز مسببه انخفاض فى كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي، وهى حالة تصيب نصف السيدات و1/3 الرجال فوق سن السبعين، تكون مصحوبة لآلام شديدة، وتجعلهم معرضين للكسور.


صورة توضيحية 

وهنا نقدم لكم زوارنا كيفية تجنب هشاشة العظام، وهي كالتالي:

ممارسة الرياضة  الرياضة مهمة جدًا، ويحبذ إستشارة الطبيب في نوع الرياضة التي تناسب سنك ووضعك الصحي.

تجنّب الأعمال الشاقّة فى حال شعوركِ بوهن فى عظامكِ يجب عليكِ استشارة الطبيب أولاً ومن ثم الأخذ بأسباب الراحة والابتعاد عن تلك الأعمال التى تحتاج إلى جهد كبير كبعض الأعمال المنزلية.

تناول الغذاء السليم الجسم السليم يحتاج إلى غذاء يحتوي على جميع العناصر المهمة لبنائه وإمداده بالطاقة اللازمة، لذا عليكِ توخي الحذر في طبيعة غذائكِ باختيار الأطعمة التي تحتوي على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات بأنواعها والبروتينات أيضاً.

الابتعاد عن التدخين التدخين أحد الأسباب الرئيسة فى الإصابة بهشاشة العظام وأمراض أخرى خطيرة كالسرطانات، فهو يعمل على إضعاف الكتلة العظمية وبالتالي هشاشتها.

التعرّض لأشعة الشمس خاصةً أشعة الصباح الباكر التي تمد الجسم بالفيتامينات وأهمّها فيتامين د المسؤول على صحة وسلامة العظام.

تناول الأستورجين هو هرمون مهم بالنسبة للنساء لكن لا يجب تناوله دون استشارة الطبيب، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية وذلك في حالات النقص الكبير منها في الجسم، خاصة في حالة الحمل والتقدم في السن.

مقالات متعلقة