طقس 20
مسلسلات
اغاني
محلي

براون: الاستقرار المالي مسؤوليتنا

 * بنك إنجلترا تعهد بمضاعفة مبلغ السيولة الذي يوفره للبنوك

* براون: سوف نراهن على المصارف من أجل الربح ونضمن القروض التي توفرها  المصارف


كتب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون مقالا في صحيفة تايمز أبرز فيه أهمية النظام المصرفي للعالم, محددا أربعة مفاتيح أساسية للتغلب على الأزمة المالية الدولية الحالية معتبرا الحل الذي قدمته بلاده مثالا يحتذى به.
وجاء في المقال: "إن النظام المصرفي عنصر جوهري في كل شيء نقوم به, فكل عائلة وكل تجارة ببلادنا مرتبطة به, وهذا ما جعلنا في بريطانيا نتخذ إجراءات لحماية مصارفنا ونظامنا المالي عندما أحسسنا بتهديد الاضطراب المالي العالمي الذي بدأ في الولايات المتحدة وانتشر في باقي أرجاء العالم. وبرنامج الاستقرار وإعادة الهيكلة الذي أعلنا عنه هذا الأسبوع هو أول برنامج من نوعه يركز في نفس الوقت على العناصر الأساسية الثلاثة المكونة للنظام المصرفي الحديث: السيولة الكافية، والتمويل، ورأس المال.


رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون
ولهذا تعهد بنك إنجلترا بمضاعفة مبلغ السيولة الذي يوفره للبنوك, وقمنا بضمان القروض الجديدة التي يقدمها بعض المصارف لبعضها الآخر, كما أننا بصدد توفير خمسين مليار دولار لإعادة رسملة مصارفنا.
وسوف نراهن على المصارف من أجل الربح ونضمن القروض التي توفرها  المصارف لبعضها حسب الشروط التجارية المتعارف عليها, وفي قلب هذه الإصلاحات ستكون هناك مبادئ واضحة للشفافية والأمانة والمسؤولية وتدبير شؤون العائلة بطريقة جيدة, فضلا عن التعاون مع دول العالم.
لكن بما أن هذه الأزمة عالمية فهي تحتاج لحل عالمي, وفعلا لقد بدأت الأزمة تتحول إلى المسرح الدولي عبر سلسلة من الاجتماعات الدولية تبدأ هذا الأسبوع باجتماع للدول الثماني وصندوق النقد الدولي, ونقترح أن يبلغ ذلك ذروته باجتماع للقادة يكون لزاما عليهم أن يرسموا فيه خطة توضح المبادئ والسياسات الجديدة اللازمة لإعادة هيكلة البنوك والنظام المالي على مستوى العالم.
ومن الطبيعي أن يتبع كل بلد السياسات المالية التي تتناسب مع وضعه الخاص, لكن انطلاقا من الطريقة البريطانية لمواجهة هذه الأزمة, أعتقد أنه عبر تعاون أوروبي أوسع وتنسيق مع الدول الرائدة في المجال الاقتصادي, هناك أربع خطوات عريضة يجب علينا جميعا اتخاذها لإعادة إصلاح نظامنا المالي الدولي.

كلمات دلالية
رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com