الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

ما هي الطريقة الصحيحة لحفظ زيت الزيتون؟

كل العرب
نُشر: 15/09/21 14:39,  حُتلن: 14:29

زيت الزيتون من العناصر المهمة جدًا التي لا يمكن الاستغناء عنها في كل منزل، فله فوائد صحية وجمالية عديدة، إلى جانب كونه يضيف مذاقاً لذيذاً على الأطعمة. ولعلّ ما يميّز زيت الزيتون عن زيوت أخرى كثيرة هو امكانية تخزينه لفترات طويلة، بسبب احتوائه على الدهون غير المشبعة. ولكن على الرغم من ذلك، إلا أن علينا حفظه بالطريقة الصحيحة حتى لا يتلف بسرعة ولا يفقد فوائده الصحية ومذاقه الطيب.

تابعوا معنا معلومات ونصائح عن طرق حفظ زيت الزيتون بالشكل الصحيح:

صورة توضيحية

درجة الحرارة

في المقام الأول، يجب الحرص على أن تكون درجة حرارة حفظ زيت الزيتون معتدلة، بحيث لا تزيد عن 14 درجة مئوية في حال كان المطبخ دافئاً، بحسب العديد من الخبراء فإنه من الأفضل الإحتفاظ به داخل الثلاجة. باستثناء زيت الزيتون البكر، فيجب أن يظل خارجها في درجة حرارة الغرفة. ولأنه لا يجب أن يتعرض زيت الزيتون إلى الهواء أو الحرارة أو الضوء، يُنصح بأن يتم الاحتفاظ به في مكان مظلم وبعيد عن درجات الحرارة المرتفعة، كالأماكن القريبة من الفرن أو النافذة.

زيت الزيتون القديم:

على الرغم من أنه يمكننا الاحتفاظ بزيت الزيتون لفترات زمنية طويلة، إلا أنه لا يجب أن يظل لفترات أطول من المعتاد، لأنه من الممكن أن يتحلل وترتفع نسبة الحموضة فيه ويتغير طعمه، والأسوأ أنه قد يصبح ضاراً بالصحة. ومن المعروف أن أفضل زيت زيتون يمكن شراؤه هو بعد موسم الحصاد الزيتون بفترة تتراوح ما بين الـ3 أشهر ولا تتعدى العام.

تعبئة زيت الزيتون:
بعد العناية بالمكان المناسب، علينا أن نراعي العبوات التي نحفظ فيها زيت الزيتون، ويعتبر الزجاج الملون أو عبوات الاستانلس المقاوم للصدأ أو عبوات الفولاذ، العبوات الأنسب لتعبئة زيت الزيتون. إذ نضمن عدم حدوث أي تفاعلات كيميائية قد تتلفه أو تفقده فوائده ومميزاته. لذلك يجب علينا أن لا نحتفظ به بالعبوات البلاستيكية، لأن زيت الزيتون قادر على التفاعل مع مكوناتها، الأمر الذي يسبب ضرراً صحياً. وأمرٌ مهم آخر، أن علينا إغلاق عبوات حفظ الزيت جيداً حتى لا يفسد. 

مقالات متعلقة