طقس
مسلسلات
اغاني
محلي

الكيوي: فاكهة صغيرة فوائدها كثيرة

تتميّزُ فاكهة الكيوي بحجمها الصّغير ونكهتها المُميّزة اضافة الى قيمتها الغذائيّة العالية، فهي مصدرٌ جيّدٌ لفيتامين ج، والبوتاسيوم، وفيتامين ك؛ الذي يُعزِّز صحّة العظام، وقوّتها، كما أنّها تحتوي على الألياف الغذائيّة، إذ إنّ استهلاك حبّتيّ كيوي يوميّاً قد يساعد على تحسين عمليّة الهضم، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

تعلاّفوا على المزيد من فوائد الكيوي الصحيّة في ما يأتي:

تعزيز صحى الجهاز التنفسي إن للكيوي دور فعال في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، فقد وُجد أنه مساعد جيد في علاج الحالات الآتية:

- ضيق التنفس. - مرض الربو، حيث وُجد أن تناول 1- 2 حبة كيوي أسبوعيًا ساهم في تخفيف أعراض الربو. - السعال وخاصةً الليلي، فيمكن تناول حبة كيوي قبل النوم للتخلص من السعال الليلي.

 الكيوي: فاكهة صغيرة فوائدها

صورة توضيحية

تعزيز صحة العين يحتوي الكيوي على مادة اللوتين (Lutein) الضرورية في حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، فهو ضروري للحفاظ على سلامة العين. كما يحتوي الكيوي على نسب جيدة من فيتامين أ (Vitamin A) المعروف طبيًا بقدرته على المساهمة في تحسين صحة العين، وقدرته على الوقاية من الإصابة بالعشى الليلي والتكنس البقعي عند كبار السن.

دعم عمل الجهاز الهضمي من فوائد الكيوي أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب غناه بالألياف الغذائية التي لها دور مهم في الآتي:

تلين الفضلات. تسهيل حركة الامعاء. الوقاية من الامساك. تعزيز صحة القولون. الوقاية من البواسير. كما وُجد أن في الكيوي بعض الأنزيمات التي تساعد في عملية هضم البروتينات في الجسم.

تقوية الجهاز الهضمي يعد الكيوي مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة القوية والتي تساعد في تحييد الجذور الحرة، والوقاية من السرطانات. فالكيوي يحتوي على فيتامين ج (Vitamin C) الذي له دور كبير في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها. وقد وُجد أن للكيوي دور مساهم في حماية الحمض النووي للخلايا من التلف.

المساهمة في تقوية صحة القلب من فوائد الكيوي أنه يساهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، وتناوله قد يقلل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويعود السبب في قدرة الكيوي على ذلك هو احتوائه على الآتي:

الألياف الغذائية: حيث تساهم في خفض مستوى الكولسترول الضار، ورفع الكولسترول الجيد في الجسم. البوتاسيوم: حيث ينظم عمل القلب ويساعد في ضبط ضغط الدم في الجسم. الكروم: حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب.

المساهمة في تحسين مستويات السكر في الدم يتميز الكيوي بأنه قليل السعرات ولا يحتوي على الكولسترول، وبهذا يكون الكيوي أحد الفواكه الرائعة والمناسبة لمرضى السكري.

كما أن احتواء الكيوي على الألياف الغذائية جعله فعال في إبطاء عملية امتصاص السكريات من الجهاز الهضمي.

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com