الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 09:02

عاصي: الكرة الفلسطينية في تطور

تيسير جابر
نُشر: 26/06/07 20:11

يحيى عاصي لاعب نادي هلال أريحا والمنتخب الفلسطيني سابقا واحد من المع نجوم كرة القدم الذين أنجبتهم الملاعب الفلسطينية، ساهم مع زملائه اللاعبين بتحقيق العديد من الانجازات والانتصارات لناديه، فهو قائد فريق محنك يعرف كيف يقود ويوجه زملاءه داخل الملعب، التقينا يحيى عاصي في حوار وضع فيه النقاط على الحروف.
* يحيى كيف تحب أن تقدم نفسك؟
إنسان عادي كبقية البشر قبل أن أكون لاعب كرة قدم، العب حاليا في صفوف نادي هلال أريحا، ولاعب سابق في المنتخب الوطني الفلسطيني.


تصوير: احمد البرهم

* ماذا بقي في ذاكرتك من حنين للطفولة والذكريات ؟

كما تعلم أنا ابن مدينة أريحا، هذه المدينة التي تعتبر مشتى لكل الفلسطينيين، عشقت نخلها وحرّها ولعبت كرة القدم على ملاعبها منذ طفولتي وذكريات الصبا ما زالت فيها.
* وما الانجازات التي حققتها مع الهلال الريحاوي ؟
شاركت في بطولات كثيرة وساهمت مع زملائي اللاعبين بتحقيق العديد من الانجازات لنادي الهلال، وبالتحديد بطولات الدرع وأريحا الشتوية وغيرها.
* ومع المنتخب الفلسطيني؟
كما تعلم أن لا إنجازات لمنتخبنا الفلسطيني باستثناء برونزية القدم في الدورة العربية التاسعة التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان، لذلك لا ذكر لانجازات على صعيد المنتخب.
* كيف ترى الكرة الفلسطينية في الوقت الحاضر؟
الكرة الفلسطينية في تطور ولاعبوها يملكون مهارات عالية ولكنها تحتاج إلى لفتة واهتمام من قبل القائمين على الرياضة الفلسطينية، من حيث الإعداد الجيد للكوادر الشابة من مدربين وحكام وحتى إداريين لتنهض من جديد.
* وهل تعتقد أن المدرب محمد الصباح قادر على قيادتها في الفترة القادمة ؟
الصباح لا غبار عليه فهو مدرب ذكي يعرف إمكانيات اللاعب الفلسطيني وقادر على توظيفها والاستفادة منها، وإشرافه على تدريب المنتخب السعودي هو بحد ذاته مكسب للكرة الفلسطينية، ولكن كما يقول المثل " يد وحدها لا تصفق "، هو يبقى بحاجة إلى وقوف الجميع حوله ومساندته في مهمته دون التدخل في عمله، بل المطلوب إقامة المعسكرات التدريبية المحلية والخارجية حتى يبقى المنتخب في جاهزية من ناحية واللاعبون قريبون من بعضهم البعض، لا أن  يتم التلاقي قبل لقاء ما، بيومين أو ثلاثة كما هو حال لاعبو الضفة وزملائهم من قطاع غزة.



* هل تفكر في الاعتزال ؟

لا شك أن كل لاعب يخدم الكرة لسنوات طويلة لا بد أن يفكر في الاعتزال، وان شاء الله عندما أصل إلى المرحلة التي لا استطيع من خلالها تقديم المستوى المطلوب وغير قادر على العطاء سأعلق السباط.
* هل تشعر بان عامل تقدم السن اثر في عطائك داخل الملعب ؟
مخطئ من يقول أن عامل تقدم السن يؤثر على اللاعب، أما بالنسبة لي قد تخذلني اللياقة أحيانا في الملعب ولكن بالإرادة والعزيمة أتغلب عليها.
* قدت فريق الهلال كلاعب ومدرب في دورة أريحا الشتوية، لماذا تم الاستغناء عن خدماتك كمدرب ؟
كما تعلم كان يشرف على الهلال المدرب احمد الحسن، وعندما قدم استقالته تمت الاستعانة بي. فانا مدرب لأشبال واصاغر الهلال، وفترة إشرافي على تدريب الفريق كانت مؤقتة .
* في فلسطين أصبحنا نعيش ظاهرة اللاعب المدرب، لماذا، وهل تنجح مثل هذه الازدواجية في اللعب والتدريب؟
هي بالفعل ظاهرة غريبة وغير مستحبة، ولكن عندما نفتقر إلى المدرب الناجح والكفؤ، ومع قلة عدد المدربين في فلسطين يتم الالتجاء إلى قائد الفريق للإشراف على تدريبه، واعتقد أن عملية الإشراف تبقى لفترة قصيرة لحين العثور على المدرب الكفؤ.
* أفضل مباراة شاركت فيها ؟
كثيرة هي المباريات التي قدمت فيها مستوى جيدا.
* لاعبون تتوقع بروزهم في الملاعب الفلسطينية خلال الفترة المقبلة ؟
هناك الكثير أمثال لاعب واد النيص اشرف نعمان ولاعب هلال أريحا علاء رومة وغيرهم الكثير.
* أمنية تتمنى تحقيقها ؟
الفوز ببطولتي الكأس والدوري وتمثيل هلال أريحا لفلسطين في بطولات الاتحادين العربي والآسيوي.
* وأخرى تحققت ؟
حصولنا على بطولة أريحا الشتوية أكثر من مرة.
*أفضل مراحل حياتك ؟
اعتقد أن الطفولة أفضل مراحل حياة أي إنسان حيث البراءة وعدم تحمل المسؤولية.

مقالات متعلقة