الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 26 / يونيو 03:02

مؤتمر النساء العربيات بالرياضة


نُشر: 17/09/07 07:26

بمبادرة من موقع وصحيفة "دنيا الرياضة" وبالتعاون مع مركز مساواة ومركز الطفولة – الناصرة، عقد مساء الثلاثاء في مطعم ومنتزه "خيمة القمر" في عرّابة، مؤتمر "النساء العربيات في الرياضة"، وهو الأول من نوعه في الوسط العربي والمعني بتدعيم مكانة المرأة في الرياضة والوسط العربي.



وافتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مدير مركز مساواة، جعفر فرح، الذي أثنى على أهمية مؤتمر من هذا النوع. تلته المدربة لبنى خوري، والتي تلت بنفسها كلمة ترحيبية صغيرة ودعت مديرة مركز الطفولة ورئيسة ادارة مركز مساواة السيدة نبيلة إسبنيولي التي تحدثت في كلمتها عن أهمية التجند الى جانب المرأة ودعم مكانتها في الرياضة وفي الوسط العربي بشكل عام. تلاها رئيس مجلس محلي عرّابة المحلي علي عاصلة الذي أكد في كلمته على استعداد قرية عرّابة ومجلسها المحلي للتجند الى جانب أي مشروع يدعم الرياضة بشكل عام والنساء بشكل خاص. وتلى كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر السيد حميد غنايم مدير قسم الرياضة في بلدية سخنين، والذي شرح في كلمته أسباب وأهمية قيام مؤتمر من هذا النوع في الوسط العربي. وتلاه من المتحدثين موشيه كوننسكي رئيس اتحاد الرياضة في المدارس، الذي قال في كلمته "الرياضيات الناجحات يبدأن من جيل صغير من أيام المدرسة" وأكد على أهمية اقامة فرق رياضية في المدارس العربية. آخر المتحدثات في القسم الأول من البرنامج كانت شلوميت نير طور، مديرة الدائرة لتطوير الرياضة النسائية والشعبية، والتي افتتحت لكتها بالترحيب بالحاضرين وبعدها طرحت خطة برنامج الدائرة التي تترأسها والتي تعنى بشكل خاص بالرياضة النسائية حيث ان هناك خطة عمل لتوزيع ميزانية 80 مليون شاقل للفرق الرياضية النسائية بشكل عام، والتي صادق عليها وزير الرياضة والعلوم والثقافة غالب مجادلة في وقت لاحق في المؤتمر.



وفي بادرة جميلة، قام رئيس مجلس محلي عرّابة علي عاصلة، ومدير قسم الرياضة في مجلس محلي عرّابة محمد نصّار، قاموا بتكريم القائمين على المؤتمر وأشخاص قاموا بدعم الرياضة النسائية بشكل كبير، حيث قدّموا دروع تكريمية لموقع وصحيفة "دنيا الرياضة"، مركز مساواة، مركز الطفولة، العدّاءة وعضوة اتحاد ألعاب القوى دعاء سليمان،  وشلوميت نير طور مديرة الدائرة لتطوير الرياضة النسائية والشعبية.



وفي القسم الثاني من المؤتمر والذي قدّمه محرر ومدير موقع وصحيفة "دنيا الرياضة" شاهين نصّار، أستعرض بداية مدير قسم الرياضة في مجلس عبلين المحلي وعضو اللجنة التوجيهية للمؤتمر عوني إدريس، ورقة عمل المؤتمر، والتي لخّص بها انجازات الرياضة النسائية حتى يومنا هذا، ومنحت لمحة قصيرة عن المشاكل والصعوبات التي تواجهها الرياضيات والنساء بشكل عام، كما طرحت نقاط ومواضيع يجب الانتباه اليها من أجل دعم الرياضة بشكل عام والنساء في الرياضة بشكل خاص، بالاضافة الى طرق وسُبل يجب العمل بها من أجل تدعيم مكانة المرأة في الرياضة والمجتمع بشكل عام. وتحدث مدير قسم الرياضة في مجلس عرّابة المحلّي محمد نصّار عن انجازات النساء في الرياضة بشكل عام وفي عرّابة بشكل خاص، وتلته العدّاءة دعاء سليمان التي تحدثت عن انجازات في مجال ألعاب القوى والرياضات الفردية واستعرضت الصعوبات التي تواجهها الرياضيات اللواتي يمارسن الرياضة الفردية، في حين استعرضت المحامية هزار الحادي لاعبة هبوعيل أبناء الطيبة لكرة السلة بعض الصعوبات التي تواجهها الفرق الرياضية النسائية بشكل عام وفرق نسائية من المثلث بشكل خاص.



وحضر المؤتمر وزير الرياضة والعلوم والثقافة غالب مجادلة، الذي ألقى كلمة عن مكانة المرأة في الوسط العربي بشكل عام وعن الرياضة النسائية، وحيّا جميع الحاضرين المؤتمر والرياضيات بشكل خاص. كما شكر القائمين على هذا المؤتمر، والذي أكد أنه سيرعى ويعمل بالتعاون معهم لتحضير مؤتمر ثاني لدعم النساء العربيات في الرياضة. وكرّم رئيس مجلس عرّابة المحلي، علي عاصلة ومدير قسم الرياضة في مجلس عرّابة المحلي محمد نصّال، الوزير مجادلة لاهتمامه بالرياضة بشكل عام والرياضة النسائية بشكل خاص، بتقديمهم درع تقديرية له.
ومن المفاجآت التي كانت في المؤتمر مصادقة الوزير مجادلة على برنامج لتطوير الرياضة النسائية، والذي تعمل عليه شلوميت نير طور، مديرة الدائرة لتطوير الرياضة النسائية والشعبية، والذي تقف ميزانيّته على 80 مليون شاقل سيتم تحويلهم للفرق الرياضية النسائية.



ولكنها لم تكن المفاجأة الوحيدة في المؤتمر، فالمفاجأة الثانية كانت حين اعلن عضو اتحاد كرة السلة الاسرائيلي زاهي برانسي، صاحب شركة "قهوة زاهي" بتبرّعه بلباس لكل الفرق العربية النسائية المشاركة في المؤتمر.
كما قدّمت أحد رعاة المؤتمر شركة ميجا سبورت ممثلة بمديرها فرح فرح، هديّة قيّمة للرياضيات، كانت عبارة عن شنطة لوضع الملابس ومعدّات الرياضة بها، وأقسام شراء بمبلغ 50 شاقلا لشراء معدّات رياضة من شركة ميجا سبورت.



وفي القسم الثالث من المؤتمر وتحت عنوان "الرياضة النسائية صعوبات، تحديات وانجازات"، دار الحديث في هذا القسم عن المشاكل التي يواجهنها الرياضيات من شتى الفروع، وهن: عُلا غبريس من هبوعيل بلدي عبلين، ونغم ياسين من هبوعيل طمرة، وسهير زيّاد من مكابي الناصرة لكرة السلة، في حين مثّلت فرع كرة القدم اللاعبة رنين زبيدات، حارسة مرمى هبوعيل فتيات سخنين، ومثّلت فرع ألعاب القوى والميدان العدّاءة الشابة أسماء نعامنة من هبوعيل عرّابة. في حين مثّل المدربين مدرب كرّة السلة القدير هاني عبّود، والذي يدرّب فريق سيدات عيلبون لكرة السلة. من حيث نظرة المجتمع اليهن كنساء يمارسن الرياضة، وعن الصعوبات التي واجهنها في ممارستهن الرياضة، حيث تحدثن عن كون بعضهن أمهات وصعوبة التوفيق بين العمل وتربية الأولاد وبنفس الوقت ممارسة الرياضة بشكل دائم، وتحدث المدرب هاني عبّود عن الاختلاف في تدريب الشبّان والشابّات.
وانبثقت عن المؤتمر لجنة متابعة لشؤون النساء العربيات في الرياضة. وفي نهاية المؤتمر قدّمت وجبة عشاء فاخرة.

مقالات متعلقة